وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو منصور بن مكارم المؤدب أخبرنا أبو القاسم نصر بن أحمد بن صفوان بإسناده إلى المعافى بن عمران عن أبي الأشهب عن عبد الرحمن بن طرفة بن عرفجة عن جده - وكان جده قد أدرك الجاهلية - أن جده أصيب أنفه يوم الكلاب فاتخذ أنفا من ورق فأنتن فأمرني النبي A أن أتخذ أنفا من ذهب .
ورواه هاشم بن البريد وأبو سعيد الصنعاني عن أبي الأشهب بإسناده مثله .
أخرجه الثلاثة .
عرفجة بن خزيمة : .
عرفجة بن خزيمة الذي قال فيه عمر بن الخطاب لعتبة بن غزوان - وقد أمده به - شاوره ؛ فإنه ذو مجاهدة للعدو ومكابدة .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
قلت : كذا ذكره أبو عمر : عرفجة بن خزيمة رأيت ذلك في عدة نسخ صحيحة مسموعة أصول يعتمد عليها وخزيمة وهم وإنما هو هرثمة بالهاء والراء لا بالخاء والزاي . وهو الذي أمد به عمر بن الخطاب عتبة بن غزوان وكان أبو بكر الصديق قد أمد به أيضا جيفر بن الجلندي بعمان لما ارتد أهلها مع لقيط بن مالك الأزدي ذي التاج وكان مع عرفجة حذيفة بن محصن القلعاني وعكرمة بن أبي جهل فظفروا بالمرتدين .
عرفجة بن شريح : .
عرفجة بن شريح الأشجعي وقيل : الكندي وقيل عرفجة بن صريح بالصاد المهملة والضاد المعجمة وقيل : ابن طريح بالطاء وقيل : ابن شريك وقيل : ابن ذريح وقيل غير ذلك . ومنهم من جعله أسلميا .
سكن الكوفة . روى عنه قطبة بن مالك وزياد بن علاقة والسبيعي وغيرهم .
روى زياد بن علاقة عن قطبة بن مالك عن عرفجة قال : صلى بنا رسول الله A الفجر ثم قال : " وزن أصحابي الليلة وزن أبو بكر فوزن ثم وزن عمر فوزن ثم وزن عثمان فخف " .
أخبرنا يحيى بن أبي الرجاء إجازة بإسناده إلى أبي بكر أحمد بن أبي عاصم قال : حدثنا أبو موسى حدثنا عبد الصمد حدثنا شعبة عن زياد بن علاقة عن عرفجة بن شريك قال : قال رسول الله A : " إنها ستكون هنات وهنات فمن أراد أن يفرق أمة محمد وهم جميع فاضربوه بالسيف كائنا من كان " .
قال أبو عمر : وقال أحمد بن زهير : عرفجة الأشجعي غير عرفجة بن شريح الكندي قال : وليس هو عندي كما قال أحمد . وروى له أبو عمر هذين الحديثين قال : وفي اسم أبي عرفجة اختلاف كثير أخرجه الثلاثة .
عرفجة بن هرثمة : .
عرفجة بن هرثمة بن عبد العزى بن زهير بن ثعلبة بن عمرو - أخي بارق واسم بارق : سعد بن عدي بن حارثة بن عمرو مزيقيا .
وهو الذي جند الموصل وواليها وله فيها أخبار . وهو الذي أمد به عمر بن الخطاب عتبة بن غزوان لما ولاه أرض البصرى وكتب إليه : إني قد أمددتك بعرفجة بن هرثمة وهو ذو مجاهدة ومكايدة للعدو فإذا قدم عليك فاستشره .
وقد ذكره هشام بن الكلبي بهذا النسب وجعله من بني عمرو وأخي بارق وقال : عداده في بارق .
وذكر الطبري أنه الذي أمد به عمر بن الخطاب عتبة بن غزوان .
وذكره أبو عمر : عرفجة بن خزيمة فصحف فيه وقد ذكرناه ليعرف وهمه فيه .
أخبرنا أبو منصور بن مكارم بإسناده إلى أبي زكريا يزيد بن إياس الأزدي قال : أخبرني الحسين بن عليل العنزي حدثني أبو غسان ربيع بن سلمة حدثنا أبو عبيدة قال : الذي جند الموصل عثمان بن عفان وأسكنها أربعة آلاف من الأزد وطيء وكندة وعبد القيس وأمر عرفجة بن هرثمة البارقي فقطع بهم من فارس إلى الموصل وكان قد بعثه عثمان يغير على أهل فارس .
قال : وحدثنا أبو زكريا قال : أنبأني محمد بن زيد عن السري بن يحيى عن سيف بن عمر عن محمد وطلحة والمهلب قالوا : كتب سعد بن أبي وقاص إلى عمر في اجتماع أهل الموصل إلى الأنطاق وإقباله منها حتى نزل تكريت فكتب إليه عمر : أن سرح إلى الأنطاق عبد الله بن المعتم العبسي وعلى مقدمته ربعي بن الأفكل العنزي وعلى الخيل عرفجة بن هرثمة البارقي . وذكر الحديث في فتح تكريت والموصل والله أعلم .
عرفجة بن أبي يزيد : .
عرفجة بن أبي يزيد أخرجه أبو موسى وقال : أورده جعفر المستغفري في الصحابة قال : ويقال : إن له صحبة ولم يورد له شيئا .
عرفطة الأنصاري :