وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

عرفطة الأنصاري روى الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس قال : وأما قوله تعالى : " للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون " . فإن أوس بن ثابت توفي وترك ثلاث بنات وترك امرأة يقال لها : أم كجة فقام رجلان من بني عمه يقال لهما قتادة وعرفطة فأخذا ماله فجاءت أم كجة إلى النبي A فقالت : يا رسول الله إن أوس بن ثابت توفي وترك علي ثلاث بنات وليس عندي ما أنفق عليهن وقد ترك مالا حسنا ذهب به ابنا عمه : قتادة وعرفطة فلم يعطيا بناته شيئا وهن في حجري لا يطعمانهن ولا يسقيانهن وليس بيدي ما يسعهن . فقال رسول الله A : " ارجعي إلى بيتك حتى أنظر ما يحدث الله D " فأنزل الله تعالى : " للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون " فأرسل رسول الله A إلى قتادة وعرفطة : " لا تقربا من المال شيئا حتى أنظر كم هو " فأنزل الله : " يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين " .
أخرجه أبو موسى .
عرفطة بن الحباب : .
عرفطة بن الحباب بن حبيب وقيل : - ابن جبير - الأزدي حليف لبني أمية بن عبد شمس بن عبد مناف وهو أبو أوفى بن عرفطة .
استشهد يوم الطائف وله عقب ولا تعرف له رواية . وذكره ابن إسحاق ؛ إلا أنه قال : ابن جناب بالجيم والنون وقال ابن هشام : ويقال : ابن حباب بحاء مهملة وباءين بنقطة نقطة .
أخرجه أبو عمر وابن مندة .
عرفطة بن فضلة : .
عرفطة بن نضلة الأسدي يكنى أبا مكعت وقد ذكر في أبي مكعت وأبي مصعب فليطلب منه .
عرفطة بن نهيك : .
عرفطة بن نهيك التميمي . له صحبة .
أخرجه أبو عمر مختصرا وأخرجه أبو موسى فقال : روى يزيد بن عبد الله عن صفوان بن أمية قال : كنا عند رسول الله A فقام عرفطة بن نهيك التميمي فقال : يا رسول الله إني وأهل بيتي مرزوقون من هذا الصيد ولنا فيه قسم وبركة وهو مشغلة عن ذكر الله D وعن الصلاة في جماعة وبنا إليه حاجة أفتحله أم تحرمه قال : " أحله لأن الله D أحله " الحديث .
عروة بن أثاثة : .
عروة بن أثاثة العدوي كان من مهاجرة الفتح وهو أخو عمرو بن العاص لأمه . قاله أبو موسى . وقال أبو عمر : هو عروة بن أثاثة - وقيل : ابن أبي أثاثة - بن عبد العزى بن حرثان بن عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب القرشي العدوي قديم الإسلام هاجر إلى أرض الحبشة ولم يذكره ابن إسحاق فيهم وذكره موسى بن عقبة وأبو معشر والواقدي .
قلت : قول أبي موسى : من مهاجرة الفتح فإن الفتح لم يكن له هجرة وإنما الهجرة انقطعت بالفتح . وقد أعاد أبو موسى ذكره مرة ثانية فقال : عروة بن عبد العزى ويرد الكلام عليه إن شاء الله تعالى هناك .
عروة بن أسماء : .
عروة بن أسماء بن الصلت بن حبيب بن حارثة بن هلال بن سماك بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم السلمي حليف لبني عمرو بن عوف .
ذكره محمد بن إسحاق والواقدي فيمن استشهد يوم بئر معونة قال : وحرض المشركون يوم بئر معونة بعروة بن أسماء أن يؤمنوه فأبى وكان ذا خلة لعامر بن الطفيل مع أن قومه من بني سليم حرضوا على ذلك منه فأبى وقال : لا أقبل منهم أمانا ولا أرغب بنفسي عن مصارع أصحابي ثم تقدم فقاتل حتى قتل .
أخرجه الثلاثة .
عروة بن الجعد : .
عروة بن الجعد - وقيل ابن أبي الجعد - البارقي وقيل الأزدي . قاله ابن منده وأبو نعيم .
سكن الكوفة روى عنه الشعبي والسبيعي وشبيب بن غرقدة وسماك بن حرب وشريح بن هانئ وغيرهم .
وكان ممن سيره عثمان Bه إلى الشام من أهل الكوفة وكان مرابطا ببراز الروز ومعه عدة أفراس منها فرس أخذه بعشرة آلاف درهم .
وقال شبيب بن غرقدة : رأيت في دار عروة بن الجعد سبعين فرسا مربوطة للجهاد في سبيل الله D .
أخبرنا عبد الله بن أحمد الخطيب بإسناده إلى أبي داود الطيالسي قال : حدثنا جرير بن حازم حدثنا الزبير بن خريت الأزدي حدثنا نعيم بن أبي هند عن عروة بن الجعد البارقي قال : رأى رسول الله A يمسح خد فرسه فقيل له في ذلك فقال : إن جبريل عاتبني في الفرس