وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

" يا رسول الله أوصني فقال : " اهجري المعاصي " . الحديث .
قال أبو موسى : فقد علمت من هذين الحديثين أنه لا معنى لذكر أنس في هذا الحديث .
أنس بن أوس الأوسي ب د ع أنس بن أوس الأنصاري الأوسي . وهو ابن أوس بن عتيك بن عمرو بن عبد الأعلم بن عامر بن زعوراء بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس وزعوراء هذا أخو عبد الأشهل كذا نسبه ابن الكلبي وهو أخو مالك وعمير والحارث بني أوس .
شهد أحدا وقتل يوم الخندق قال موسى بن عقبة عن ابن شهاب : رماه خالد بن الوليد بسهم فقتله ولم يشهد بدرا وقال غيره : إنه قتل يوم أحد .
أخرجه الثلاثة .
أنس بن أوس الأشهلي .
ع أنس بن أوس الأنصاري من بني عبد الأشهل من بني زعوراء استشهد يوم الجسر في خلافة عمر بن الخطاب انفرد أبو نعيم بإخراجه وجعله غير الذي قبله وروى بإسناده عن موسى بن عقبة أيضا عن الزهري في تسمية من استشهد يوم الجسر من الأنصار ثم من بني عبد الأشهل : أنس بن أوس .
قلت : وقد ساق الكلبي نسب أنس بن أوس الأنصاري المذكور في الترجمة التي قبل هذه وجعله من زعوراء بن جشم بن الحارث أخي عبد الأشهل وذكر أبو نعيم هذا وقال : أشهلي من بني زعوراء ولعبد الأشهل ابن اسمه زعوراء وأخ اسمهه زعوراء ؛ فإن كان هذا من زعوراء بن عبد الأشهل فهو غير الأول وإن كان من زعوراء أخي عبد الأشهل وقد نسب إلى عبد الأشهل كما يفعلونه من نسبة البطن القليل إلى أخيه البطن الكثير فهو هو فلينظر ويحقق .
وقد ذكر ابن هاشم فيمن قتل يوم الخندق من بني عبد الأشهل : سعد بن معاذ وأنس بن أوس بن عمرو وقال يونس بن بكير عن ابن إسحاق : ولم يقتل من المسلمين يوم الخندث إلا ستة نفر : سعد بن معاذ وأنس بن أوس بن عتيك وعبد الله بن سهل ثلاثة نفر فهذان جعلاه من بني عبد الأشهل . والله أعلم .
أنس بن الحارث .
ب د ع أنس بن الحارث . عداده في أهل الكوفة روى حديثه أشعث بن سحيم عن أبيه عنه أنه سمع النبي A يقول : " إن ابني هذا يقتل بأرض من أرض العراق فمن أدركه فلينصره " فقتل مع الحسين Bه .
أخرجه الثلاثة ؛ إلا أن أبا نعيم قال : ذكره بعض المتأخرين يعني ابن منده في الصحابة وهو من التابعين وقد وافق ابن منده وأبو عمر وأبو أحمد العسكري وقالا : له صحبة وقال أبو أحمد : يقال هو أنس بن هزلة والله أعلم .
أنس بن حذيفة .
د ع أنس بن حذيفة البحراني . أرسل حديثه عنه الحكم بن عتيبة . روى مكحول عن أنس بن حذيفة صاحب البحرين قال : " كتبت إلى رسول الله A إن الناس قد اتخذوا بعد الخمر أشربة تسكرهم كما تسكر الخمر من التمر والزبيب يصنعون ذلك في الدباء والنقير والمزفت والختم فقال رسول الله A : " إن كل شراب أسكر فهو حرام والمزفت حرام والنقير حرام والحنتم حرام فاشربوا في القرب وشدوا الأوكية " فاتخذ الناس في القرب ما يسكرهم فبلغ ذلك إلى النبي A فقام في الناس فقال : " إنه لا يفعل ذلك إلا أهل النار كل مسكر حرام وكل مقير حرام وكل مخدر حرام وما أسكر كثيره فقليله حرام وما خمر القلب فهو حرام " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عتيبة : بالتاء فوقها نقطتان وآخره باء موحدة .
أنس بن رافع .
دع أنس بن رافع بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل أبو الحيسر .
قدم على النبي A في فتية من بني عبد الأشهل فأتاهم النبي A يدعوهم إلى الإسلام وفيهم إياس بن معاذ وكانوا قدموا مكة يلتمسون الحلف من قريش على قومهم . ذكر ذلك ابن إسحاق عن حصين بن عبد الرحمن بن عمرو بن سعد بن معاذ عن محمود بن لبيد وسيأتي ذكرهم في إياس بن معاذ .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أنس بن زنيم .
س أنس بن زنيم أخو سارية بن زنيم .
قال أبو موسى : أورده عبدان المروزي وابن شاهين في الصحابة وقد ذكرناه في ترجمة أسيد بن أبي إياس روى حديثه حزام بن هشام بن خالد الكعبي عن أبيه قال :