وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

عقبة بن عمرو بن ثعلبة بن أسيرة - وقيل : ثعلبة بن عسيرة وقيل : ثعلبة بن أسيرة بن عسيرة - بن عطية بن خدارة بن عوف بن الحارث بن الخزرج .
وقيل : عقبة بن عمرو بن ثعلبة بن أسيرة بن عسيرة بن عطية أبو مسعود البدري وهو مشهور بكنيته .
ولم يشهد بدرا وإنما سكن بدرا . وشهد العقبة الثانية وكان أحدث من شهدها سنا قاله ابن إسحاق . وشهد أحدا وما بعدها من المشاهد وقال البخاري وغيره : إنه شهد بدرا ولا يصح .
وسكن الكوفة وكان من أصحاب علي واستخلفه علي على الكوفة لما سار إلى صفين .
روى عنه عبد الله بن يزيد الخطمي وأبو وائل وعلقمة ومسروق وعمرو بن ميمون وربعي بن حراش وغيرهم ونحن نذكره في الكنى إن شاء الله تعالى .
أخرجه الثلاثة .
عقبة بن قيظي : .
عقبة بن قيظي بن قيس بن لوذان بن ثعلبة بن عدي بن مجدعة بن حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري الحارثي .
شهد مع أبيه وعبد الله بن قيظي أحدا وقتل عقبة وعبد الله يوم جسر أبي عبيد شهيدين .
أخرجه أبو عمر .
عقبة بن كديم : .
عقبة بن كديم بن عدي بن حارثة بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار .
له صحبة . شهد فتح مصر وله بمصر عقب ولا نعرف له رواية .
ذكره ابن يونس .
وقال العدوي : عقبة بن كديم بن عمرو بن حارثة بن عدي بن عمرو . شهد أحدا وما بعدها من المشاهد .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عقبة بن مالك : .
عقبة بن مالك الجهني : أورده ابن شاهين وروى بإسناده عن يزيد بن هارون عن يحيى بن سعيد عن عبيد الله بن زحر الضمري عن أبي سعيد الرعيني عن عبد الله بن مالك اليحصبي : أن عقبة بن مالك الجهني أخبره أن أخت عقبة نذرت أن تمشي إلى بيت الله حافية غير مختمرة فذكر ذلك عقبة لرسول الله A فقال : " مر أختك فلتركب ولتختمر ولتصم ثلاثة أيام " .
رواه جماعة عن يحيى بن سعيد عن عبيد الله فقالوا : عقبة بن عامر . وهو الصحيح أخرجه أبو موسى .
عقبة بن مالك الليثي : .
عقبة بن مالك الليثي له صحبة يعد في البصريين .
أخبرنا أبو الفرج بن محمود إجازة بإسناده عن أبي بكر بن أبي عاصم : حدثنا شيبان بن فروخ حدثنا سليمان بن المغيرة حدثنا حميد بن هلال عن بشر بن عاصم عن عقبة بن مالك قال : بعث رسول الله سرية فأغارت على قوم فشد من القوم رجل فاتبعه من السرية رجل معه سيف شاهر فقال له الشاد . إني مسلم فلم ينظر إلى ما قال فضربه فقتله فنمى الخبر إلى رسول الله A فقال فيه قولا شديدا فبلغ القاتل فبينا رسول الله A يخطب إذ قال القاتل : والله ما كان الذي قال إلا تعوذا من القتل فأعرض عنه فعل ذلك ثلاثا فأقبل رسول الله A عليه تعرف المساءة في وجهه فقال : " إن الله D أبى علي فيمن قتل مؤمنا ثلاث مرات " .
أخرجه الثلاثة .
وهذت عقبة بن مالك قد ذكره أبو يعلى الموصلي في مسنده الذي رويناه عقبة بن خالد ولعله تصحيف من الكاتب والله أعلم وهذا أصح .
عقبة بن نافع : .
عقبة بن نافع بن عبد القيس بن لقيط بن عامر بن أمية بن الظرب بن الحارث بن عامر بن فهر القرشي الفهري .
ولد على عهد رسول الله A لا تصح له صحبة . وكان أخا عمرو بن العاص ولاه عمرو بن العاص إفريقية لما كان على مصر فانتهى إلى لواتة ومزاتة فأطاعوا ثم كفروا فغزاهم من سنته فقتل وسبى وذلك سنة إحدى وأربعين . وافتتح في سنة اثنتين وأربعين غدامس فقتل وسبى وافتتح في سنة ثلاث وأربعين مواضع من بلاد السودان وافتتح ودان وهي من حيز برقة من بلاد إفريقية وافتتح عامة بلاد البربر . وهو الذي بنى القروان وذلك في زمان معاوية وكانت هي أصل بلاد إفريقية ومسكن الأمراء ثم انتقلوا عنها وهي إلى الآن عامرة . وكان معاوية بن حديج قد اختط القيروان بموضع يدعى اليوم بالقرن فلما رآه عقبة بن نافع لم يعجبه فركب بالناس إلى موضع القيروان اليوم وكان غيضة كثير الأشجار مأوى الوحوش والحيات فأمر بقطع ذلك وإحراقه واختط المدينة وأمر الناس بالبنيان