وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال خليفة بن خياط : وفي سنة خمسين اختط عقبة القيروان وأقام بها ثلاث سنين وقتل عقبة بن نافع سنة ثلاث وستين بعد أن غزا السوس الأقصى قتله كسيلة بن لمرم وقتل معه أبا المهاجر دينارا وكان كسيلة نصرانيا ثم قتل كسيلة في ذلك العام أو في العام الذي يليه قتله زهير بن قيس البلوي .
ويقال : إن عقبة بن نافع كان مجاب الدعوة .
أخرجه الثلاثة فأما ابن منده وأبو عمر فقالا : عقبة بن نافع وأما أبو نعيم فقال : عقبة بن رافع أو نافع وقد تقدم ذكره وهذا هو الصحيح .
كسيلة : بفتح الكاف وكسر السين المهملة ولمرم : بفتح اللام والراء وبينهما ميم ساكنة وآخره ميم .
عقبة بن نافع الأنصاري : .
عقبة بن نافع الأنصاري . أورده الإسماعيلي وروى بإسناده عن عكرمة عن عقبة بن نافع الأنصاري : أن رجلا سأل النبي A قال : إن أخته نذرت أن تحج ماشية فقال : " مرها فلتركب فإن الله لا يصنع بعناء أختك شيئا " .
قال الإسماعيلي : " إنما هو عقبة بن عامر " وقد تقدم ذكر من قال فيه : عقبة بن مالك والحديث معه .
أخرجه أبو موسى أيضا .
عقبة بن النعمان : .
عقبة بن النعمان العتكي أتى رسول الله A حين مات وهو من أهل عمان .
ذكره وثيمة قاله ابن الدباغ فيما استدركه على أبي عمر .
عقبة بن نمر : .
عقبة بن نمر - وقيل : ابن مر - الهمداني . وفد على رسول الله A في وفد همدان وذكره في كتاب رسول الله A إلى زرعة بن ذي يزن وهو في مغازي ابن إسحاق : عقبة بن النمر .
أخرجه أبو موسى .
عقبة بن وهب : .
عقبة وهب - ويقال : ابن أبي وهب - بن ربيعة بن أسد بن صهيب بن مالك بن كثير بن غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة الأسدي يكنى أبا سنان . وهو أخو شجاع بن وهب وهما حليفا بني عبد شمس بن عبد مناف .
هاجر إلى المدينة وشهد بدرا هو وأخوه شجاع بن وهب .
أخرجه الثلاثة .
عقبة بن وهب بن كلدة : .
عقبة بن وهب بن كلدة بن الجعد بن هلال بن الحارث بن عمرو بن عدي بن جشم بن عوف بن بهثة بن عبد الله بن غطفان بن قيس بن عيلان الغطفاني حليف لبني سالم بن غنم بن عوف بن الخزرج .
شهد العقبتين وبدرا .
قال ابن إسحاق : كان من أول من أسلم من الأنصار ولحق برسول الله A فلم يزل بمكة حتى هاجر رسول الله A وهاجر معه إلى المدينة وكان يقال له : مهاجري أنصاري وشهد معه بدرا وأحدا .
وقيل إن عقبة بن وهب هذا هو الذي نزع الحلقتين من وجنتي رسول الله A يوم أحد ويقال : بل نزعهما أبو عبيدة بن الجراح . قال الواقدي : إنهما جميعا عالجاهما وأخرجاهما من وجنتي رسول الله A .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى ولم يخرجه ابن منده وأبو نعيم ولعلهما ظناه الذي قبله وهو غيره والفرق بينهما ظاهر من عدة وجوه منها : أن هذا غطفاني والأول أسدي . وقول أبي موسى في نسبه : غطفان بن قيس بن عيلان فقد سقط منه فإنه غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان والله أعلم .
عقربة الجهني : .
عقربة الجهني . روى عقبة بن عبد الله بن عقبة بن بشير بن عقربة عن أبيه عن جده قال : سمعت أبي بشيرا يقول : قتل أبي عقربة يوم أحد فأتيت رسول الله A أبكي فقال : ما اسمك قلت : عقربة . قال : أنت بشير أما ترضى أن أكون أباك وعائشة أمك فسكت .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عقفان بن شعثم : .
عقفان بن شعثم أبو وراد . عداده في أعراب البصرة حديثه أنه أتى النبي A هو وابناه خارجة ومرداس فدعا له النبي A .
أخرجه ابن منده .
عقيب بن عمرو : .
عقيب بن عمرو أخو سهل بن عمرو بن عدي بن زيد بن جشم بن حارثة الأنصاري الحارثي .
شهد أحدا وكان لعقيب ابن يقال له : سعد . يكنى أبا الحارث صحب النبي A واستصغره يوم أحد فرده ولم يشهد يوم أحد .
أخرجه أبو عمر .
عقيبة بن رقيبة : .
عقيبة بن رقيبة . وقيل : رقيبة بن عقيبة . تقدم ذكره .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
عقيل بن أبي طالب :