وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى الشعبي عن خارجة بن الصلت : أن عما له أتى النبي A فلما خرج مر على أعرابي مجنون موثق في الحديد فقال بعضهم : أعندك شيء تداويه فإن صاحبك قد جاء بخير قال : نعم فرقيته بأم الكتاب ثلاثة أيام كل يوم مرتين فبرأ . فأعطوني مائة شاة فلم آخذها حتى أتيت النبي A فأخبرته فقال : قلت : غير هذا قلت : لا . قال : كلها باسم الله لعمري لمن أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق .
أخرجه الثلاثة .
علاقة بن صحار : .
علاقة بن صحار . تقدم القول فيه في العلاء بن صحار .
علباء الأسدي : .
علباء الأسدي . قاله أبو أحمد العسكري وقال : قالوا : إنه لحق يعني النبي A وروى بإسناده عن محمد بن بكر عن ابن جريج عن أبي الزبير عن علباء الأسدي أخبره : أن نبي الله A كان إذا استوى على بعيره خارجا إلى سفر كبر ثلاثا ثم قال : " الحمد لله الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين " .
كذا ذكره العسكري وقد أخبرنا به أبو بكر محمد بن رمضان بن عثمان التبريزي حدثنا أبي حدثنا الأستاذ أبو القاسم القشيري حدثنا علي بن أحمد بن عبدان أخبرنا أحمد بن عبيد النضري حدثنا محمد بن الفرج الأزرق حدثنا حجاج قال : قال ابن جريج : أخبرني أبو الزبير عن علباء الأزدي أن ابن عمر علمهم : أن رسول الله A كان إذا استوى على البعير خارجا إلى سفر كبر ثلاثا .
أخرج العسكري علباء هذا في بني أسد بن خزيمة والذي أظنه أنه بسكون السين لأنه من الأزد وهم يبدلون كثيرا في هذا من الزاي سينا فيقولون : أزدي وأسدي بسين ساكنة فرآه العسكري بالسين فظنه بسين مفتوحة فجعله من أسد خزيمة وقد غلط في مثل هذا إنسان من أكابر العلماء فإنه رأى ابن اللتبية الأسدي - أعني بالسين الساكنة - فظنه بالفتح فقال : رجل من بني أسد . والله أعلم .
علباء الأسدي : .
علباء بن أصمع القيسي . وفد على النبي A . روى عنه عباد بن جهور : أنه قال : وفدت على رسول الله A فسمعته يقول : " إن الناس إذا أقبلوا على الدنيا أضروا بالآخرة ورضي كل قوم بما يشتهون وتركوا الدين عمهم الله D بغضبه ثم دعوه فلم يجب لهم " .
أخرجه ابن منده .
علباء السلمي : .
علباء السلمي . يعد في أهل المدينة له حديث واحد . أخبرنا يحيى بن محمود إذنا بإسناده إلى أبي بكر بن أبي عاصم قال : حدثنا محمد بن علي بن ميمون حدثنا خضر بن محمد حدثنا علي بن ثابت عن عبد الحميد بن جعفر عن أبيه عن علباء السلمي قال : سمعت رسول الله A يقول : " لا تقوم الساعة حتى يلي الناس رجل من الموالي يقال له : جهجاه " .
أخرجه ابن منده وأبو عمر .
علبة بن زيد : .
علبة بن زيد بن صيفي عن عمرو بن زيد بن جشم بن حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي الحارثي من بني حارثة .
يعد في أهل المدينة . روى عنه محمود بن لبيد . وهو أحد البكائين الذين " تولوا وأعينهم تفيض من الدمع " .
وروى عبد المجيد بن أبي عبس بن جبر عن أبيه عن جده قال : لما حض رسول الله A على الصدقة جاء كل منهم بطاقته فقال علبة بن زيد : ليس عندي ما أتصدق به اللهم إني أتصدق بعرضي على من ناله من خلقك فقال رسول الله A : " إن الله D قبل صدقتك " .
أخرجه الثلاثة .
علس بن الأسود : .
علس بن الأسود الكندي . ذكره الطبري فيمن وفد على النبي A هو وأخوه سلمة بن الأسود .
أخرجه أبو عمر .
علس : .
علس . قال الكلبي : علس بن النعمان بن عمرو بن عرفجة بن العاتك بن امرئ القيس بن ذهل بن معاوية بن الحارث الأكبر الكندي .
وفد إلى النبي A هو وأخواه حجر ويزيد فلا أدري : هل هذا هو الذي ذكره الطبري ونسبه إلى الأسود أم غيره وقد ذكرناه على ما قاله هشام الكلبي والله أعلم .
علسة بن عدي : .
علسة بن عدي البلوي . ممن بايع بيعة الرضوان تحت الشجرة وشهد فتح مصر .
روى عنه ابنه الوليد بن علسة وموسى بن أبي الأشعث . قاله ابن يونس .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
علقمة بن الأعور : .
علقمة بن الأعور السلمي . وقيل : أبو علقمة