وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

يعد في أهل المدينة . روى عنه ابن عباس .
روى عكرمة عن ابن عباس قال : ما ضرب رسول الله A في الخمر إلا أخيرا ؛ لقد غزا غزوة تبوك فغشي حجرته من الليل علقمة بن الأعور السلمي وهو سكران حتى قطع بعض عرى الحجرة فقال : ما هذا فقيل : علقمة سكران . فقال : ليقم رجل منكم يأخذ بيده يرده إلى رحله .
أخرجه ابن منده وقال : الصواب علقمة .
علقمة أبو أوفى الأسلمي : .
علقمة أبو أوفى الأسلمي : بعث إلى النبي A بصدقته فقال : " اللهم صل على آل أبي أوفى " . وهو والد عبد الله بن أبي أوفى وكان من أصحاب الشجرة .
أخبرنا مسمار بن عمر بن العويس وغير واحد بإسنادهم إلى أبي عبد الله بن محمد بن إسماعيل قال : حدثنا حفص بن عمر حدثنا شعبة عن عمرو عن عبد الله بن أبي أوفى قال : كان النبي A إذا أتاه قوم بصدقتهم قال : اللهم صل على آل فلان . فأتاه أبي بصدقته فقال : " اللهم صل على آل أبي أوفى " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
علقمة بن جنادة : .
علقمة بن جنادة بن عبد الله بن قيس الأزدي ثم الحجري .
له صحبة . شهد فتح مصر وولي البحر لمعاوية وتوفي سنة تسع وخمسين . قاله أبو سعيد بن يونس .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
علقمة بن الحارث : .
علقمة بن الحارث . روى أحمد بن خلف الدمشقي عن أحمد بن أبي الحواري عن أبي سليمان الداراني عن علقمة بن سويد بن علقمة بن الحارث عن أبيه عن جده علقمة بن الحارث أنه قال : قدمت على رسول الله A وأنا سابع سبعة من قومي . . الحديث .
أخرجه أبو موسى وقال : رواه غير واحد عن أحمد بن أبي الحواري فقالوا : سويد بن الحارث بدل علقمة وقد تقدم .
علقمة بن حجر : .
علقمة بن حجر . أورده علي العسكري . روى الحجاج بن أرطاه عن عبد الجبار بن وائل بن علقمة بن حجر عن أبيه عن جده قال : رأيت رسول الله A يسجد على جبهته وأنفه .
أخرجه أبو موسى . وهذا خطأ رواه غير واحد عن عبد الجبار بن وائل بن حجر عن أبيه . وهو الصحيح .
علقمة الحضرمي : .
علقمة الحضرمي : ذكره ابن قانع وروى بإسناده عن كلثوم بن علقمة الحضرمي عن أبيه قال : كنت في الوفد الذين قدموا على رسول الله A فقال : " ارجعوا غير محبوسين ولا محصورين " .
ذكره ابن الدباغ مستدركا على ابن منده .
علقمة بن حوشب : .
علقمة بن حوشب الغفاري . أورده جعفر وقال : قال البردعي : سكن المدينة روى عن النبي A حديثا ولم يذكره .
أخرجه أبو موسى .
علقمة بن الحويرث : .
علقمة بن الحويرث - وقيل : علقمة بن الحارث الغفاري .
أخبرنا يحيى بن محمود الأصفهاني إجازة بإسناده عن أبي بكر أحمد بن عمر وقال : حدثنا خليفة بن خياط حدثنا الفضيل بن سليمان عن محمد بن مطرف عن جده قال : سمعت علقمة بن الحويرث الغفاري - وكانت له صحبة - قال : قال رسول الله A : زنا العينين النظر " .
أخرجه الثلاثة .
علقمة بن رمثة : .
علقمة بن رمثة البلوي . كان ممن بايع تحت الشجرة وشهد فتح مصر .
روى الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن سويد بن قيس التجيبي عن زهير بن قيس البلوي عن علقمة بن رمثة البلوي أنه قال : بعث رسول الله A عمرو بن العاص إلى البحرين ثم خرج رسول الله A في سرية وخرجنا معه فنعس رسول الله A ثم استيقظ فقال : رحم الله عمرا ! .
قال : فتذاكرنا كل إنسان اسمه عمرو ثم نعس ثانية فقال مثلها ثم ثالثة فقلنا : من عمرو يا رسول الله قال : إن لعمرو عند الله خيرا كثيرا - قال زهير : فلما كانت الفتنة قلت : أتبع هذا الذي قال فيه رسول الله A ما قال فلم أفارقه .
أخرجه الثلاثة .
علقمة بن سفيان : .
علقمة بن سفيان بن عبد الله بن ربيعة الثقفي . سكن البصرة روى عنه ابنه سفيان وغيره .
أنبأنا عبيد الله بن أحمد بإسناده عن يونس بن بكير عن إسماعيل بن إبراهيم الأنصاري قال : حدثني عبد الكريم قال : حدثني علقمة بن سفيان قال : كنت في الوفد الذين وفدوا على رسول الله A من ثقيف فضرب لنا قبتين عند دار المغيرة فكان بلال يأتينا بفطرنا في رمضان ونحن مسفرون جدا