وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

رواه إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق عن عيسى بن عبد الله عن عطية بن سفيان بن عبد الله الثقفي .
وقال زياد البكائي عن ابن إسحاق عن عيسى عن علقمة بن سفيان . وهو الصواب قاله ابن منده .
وروى الضحاك بن عثمان عن عبد الكريم فقال : علقمة بن سهيل .
وقال أبو عمر : قد اضطربوا فيه اضطرابا كثيرا ولا يعرف هذا الرجل في الصحابة . وقد ذكرناه في عطية بن سفيان .
أخرجه الثلاثة .
علقمة أبو سماك : .
علقمة أبو سماك . أورده ابن شاهين وروى بإسناده عن بندار عن محمد بن عبد الله الأنصاري عن أبي يونس عن سماك بن علقمة عن أبيه قال : بينما أنا عند رسول الله A إذ دخل رجل يقود رجلا بنسعة .
أخرجه أبو موسى وقال : هذا خطأ فقد روى عن بندار عن سماك بن حرب عن علقمة بن وائل عن أبيه وائل بن حجر . وهو الصحيح .
علقمة بن سمي : .
علقمة بن سمي الخولاني . صحابي شهد فتح مصر ولا تعرف له رواية . قاله ابن يونس . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
علقمة بن طلحة : .
علقمة بن طلحة بن أبي طلحةة أخو عثمان بن طلحة . تقدم نسبه أسلم وله صحبة وقتل يوم اليرموك شهيدا .
علقمة بن علاثة .
علقمة بن علاثة بن عوف بن الأحوص بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة العامري الكلابي . كان من أشراف بني ربيعة بن عامر وكان من المؤلفة قلوبهم وكان سيدا في قومه حليما عاقلا ولم يكن فيه ذاك الكرم وهو الذي نافر " عامر بن الطفيل بن مالك بن جعفر بن كلاب " وكلاهما كلابي وفاخره والقصة مشهورة . ولما عاد النبي A من الطائف ارتد علقمة ولحق بالشام فلما توفي النبي A أقبل مسرعا حتى عسكر في بني كلاب بن ربيعة فأرسل إليه أبو بكر Bه سرية فانهزم منهم . وغنم المسلمون أهله وحملوهم إلى أبي بكر فجحدوا أن يكونوا على حال علقمة ولم يبلغ أبا بكر عنهم ما يكره فأطلقهم . ثم أسلم علقمة فقبل ذلك منه وحسن إسلامه واستعمله عمر على حوران فمات بها . وكان الحطيئة خرج إليها فمات علقمة قبل أن يصل إليه الحطيئة فأوصى له علقمة كبعض ولده فقال الحطيئة من أبيات .
فما كان بيني لو لقيتك سالما ... وبين الغنى إلا ليال قلائل .
وأم علقمة ليلى بنت أبي سفيان بن هلال سبية من النخع واسم الأحوص : ربيعة . وإنما قيل له " الأحوص " لصغر في عينيه . روى عنه أبو سعيد الخدري أنه أكل مع رسول الله A . أخرجه الثلاثة .
علقمة بن الفغواء : علقمة بن الفغواء - وقيل : ابن أبي الفغواء - بن عبيد بن عمرو بن مازن بن عدي بن عمرو بن ربيعة الخزاعي . له صحبة سكن المدينة وهو أخو عمرو بن الفغواء . بعثه رسول الله A بمال إلى أبي سفيان بن حرب ليقسمه في فقراء قريش . وكان دليل النبي A إلى تبوك . روى أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن عبد الله بن علقمة بن الفغواء عن أبيه قال : كان رسول الله A إذا أراق الماء نكلمه فلا يكلمنا ونسلم عليه فلا يرد علينا حتى يأتي أهله فيتوضأ وضوءه للصلاة فقلنا يا رسول الله نكلمك فلا تكلمنا ونسلم عليك فلا ترد علينا ! .
حتى نزلت : " يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة " . أخرجه الثلاثة .
علقمة بن مجزر .
علقمة بن مجزر بن الأعور بن جعدة بن معاذ بن عتوارة بن عمرو بن مدلج الكناني المدلجي . أحد عمال النبي A على جيش واستعمل عبد الله بن حذافة السهمي على سرية وكان رجلا فيه دعابة فأجج نارا وقال لأصحابه : أليس طاعتي واجبة قالوا : بلى . قال : فاقتحموا هذه النار . فقام رجل فاحتجز ليقتحمها فضحك وقال : إنما كنت ألعب . فبلغ ذلك النبي A فقال : " أما إذا فعلوها فلا تطيعوهم في معصية الله D " . وبعث عمر بن الخطاب علقمة في جيش إلى الحبشة فهلكوا كلهم فرثاه جواس العذري بقوله .
إن السلام وحسن كل تحية ... تغدو على ابن مجزر وتروح .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم . مجزر : بجيم وزائين . الأولى مشددة مكسورة .
علقمة بن ناجية