وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أنبأنا إسماعيل بن علي بن عبيد وغيره قالوا بإسنادهم إلى محمد بن عيسى الترمذي قال : حدثنا أحمد بن منيع وهناد قالا : حدثنا أبو معاوية عن عاصم الأحول عن عيسى بن حطان عن مسلم بن سلام عن طلق بن علي : أن أعرابيا أتى رسول الله A فقال : يا رسول الله الرجل منا يكون في الفلاة فتكون منه الرويحة ويكون في الماء قلة فقال رسول الله A : " إذا فسا أحدكم فليتوضأ ولا تأتوا النساء في أعجازهن فإن الله لا يستحيي من الحق " .
أخرجه الثلاثة .
علي بن أبي العاص : .
علي بن أبي العاص بن الربيع بن عبد العزى بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي العبشمي . وأم علي : زينب بنت رسول الله A . وهو أخو أمامة بنت أبي العاص التي حملها رسول الله A في الصلاة لأبويها .
وكان علي مسترضعا في بني غاضرة فضمه رسول الله A غليه وأبوه يومئذ مشرك وقال رسول الله A : " من شاركني في بني فأنا أحق به منه وأيما كافر شارك مسلما في شيء فالمسلم أحق به منه " .
ولما دخل رسول الله A مكة يوم الفتح أردف عليا خلفه .
وتوفي علي وقد ناهز الحلم في حياة رسول الله A .
أخرجه الثلاثة .
علي بن عبيد الله بن الحارث : .
علي بن عبيد الله بن الحارث بن رحضة بن عامر بن رواحة بن حجر بن معيص بن عامر بن لؤي العامري القرشي .
أدرك النبي A وقتل يوم اليمامة شهيدا . وكان إسلامه بعد الفتح .
أخرجه أبو عمر وذكره الزبير بن بكار فقال : " علي بن عبيد الله بن الحارث بن رحضة بن عامر بن رواحة بن حجر بن معيص بن عامر بن لؤي قتل يوم اليمامة : . ولم يذكر له صحبة ولا شك أن من قتل يوم اليمامة من قريش تكون له صحبة والله أعلم .
علي بن عدي بن ربيعة : .
علي بن عدي بن ربيعة بن عبد العزى بن عبد شمس بن عبد مناف .
ولاه عثمان بن عفان مكة حين ولي الخلافة قتل يوم الجمل .
أخرجه أبو عمر وقال : " لا تصح له عندي صحبة ولا أعلم له رواية وإنما ذكرناه على ما شرطنا فيمن ولد بمكة أو بالمدينة بين أبوين مسلمين على عهد رسول الله A " .
علي بن أبي علي السلمي : .
علي بن أبي السلمي . يكنى أبا سدرة . روى عبد الله بن كثير عن بديح بن سدرة بن علي من أهل قباء عن أبيه عن جده قال : نزلنا مع رسول الله A القاحة - وهي التي تسمى اليوم السقيا - لم يكن بها ماء فبعث النبي A إلى مياه بني غفار على ميلين من القاحة ونزل النبي A في صدر الوادي في الكهف الذي فيه المسجد فنزله فبحث بيده في البطحاء فنديت فجلس ففحص فانبعث عليه الماء . فبعث النبي A فسقي واستقى جميع من معه ما اكتفوا فقال النبي A : " هذه سقيا سقاكموها الله " فسميت السقيا .
أخرجه أبو منده وأبو نعيم .
علي النميري : .
علي النميري . ذكره ابن قانع وروى بإسناده عن عائذ بن ربيعة بن قيس النميري عن علي بن فلان النميري قال : أتيت النبي A فسمعته يقول : " المسلم أخو المسلم إذا لقيه حياه بالسلام يرد عليه ما هو خير منه لا يمنع الماعون " قال قلت : يا رسول الله ما الماعون قال : " الحجر والحديد والماء وأشباه ذلك " .
علي الهلالي : .
علي أبو علي الهلالي . روى سفيان بن عيينة عن علي بن علي الهلالي عن أبيه قال : دخلت على النبي A في شكاته التي قبض فيها فإذا فاطمة عند رأسه فبكت حتى ارتفع صوتها : فرقع رسول الله A طرفه إليها فقال : " حبيبتي فاطمة ! .
ما يبكيك " قالت أخشى الضيعة بعدك . قال : " يا حبيبتي أما علمت أن الله اطلع على أهل الأرض اطلاعة فاختار منها أباك ثم اطلع إليها اطلاعة فاختار منها بعلك وأوحى إلي أن أنكحك إياه " . أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
علي بن هبار : .
علي بن هبار . في إسناده نظر . روى هشيم عن أبي معشر عن يحيى بن عبد الملك بن علي بن هبار بن الأسود عن أبيه عن جده قال : مر النبي A على دار " علي بن هبار " فسمع صوت دف فقال : ما هذا فقالوا : علي بن هبار تزوج فقال : هذا النكاح لا السفاح