وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه أبو منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : هذا وهم وليس لذكر علي - يعني ابن هبار - في هذا الحديث أصل .
وقال : رواه محمد بن سلمة الحراني ومحمد بن عبيد الله العرزمي عن عبد الله بن أبي عبد الله بن هبار بن الأسود عن أبيه عن جده هبار مثله . ولم يذكرا عليا .
باب العين والميم .
عمار بن حميد : .
عمار بن حميد أبو زهير القفي والد أبي بكر بن أبي زهير .
ورد كذلك في إسناده وقيل : اسمه معاذ أورده الحاكم أبو أحمد النيسابوري .
كذلك أخرجه أبو موسى .
عمار بن سعد : .
عمار بن سعد القرظ المؤذن له رؤية . روى عنه أبو أمامة بن سهل ومحمد وحفص وسعد بنوه .
روى عبد الرحمن بن سعد عن عمر بن حفص بن عمار بن سعد عن أبيه عن جده عمار بن سعد أن النبي A كان يخرج من طريق دار هشام - يعني إلى العيدين - .
قاله ابن منده .
وقال أبو نعيم : ليس لعمار صحبة ولا رواية إلا عن أبيه سعد . حدث به غير واحد عن ابن كاسب مجودا . ورواه عن عبد الله بن محمد بن عمار بن سعد عن آبائهم عن أجدادهم عن سعد القرظ أن النبي A كان يجمع بين صلاتي المغرب والعشاء في المطر .
عمار بن عبيد : .
عمار بن عبيد الخثعمي - ويقال : عمارة بزيادة هاء .
يعد في الشاميين . روى عنه داود بن أبي هند أنه قال : سمعت رسول الله A يقول : " في هذه الأمة خمس فتن " .
وهذا رواه حبان بن هلال عن سليمان بن كثير عن داود . وهو وهم والصواب ما رواه حماد بن سلمة وحجاج بن منهال عن داود عن عمار رجل من أهل الشام عن شيخ من خثعم .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عمار بن غيلان : .
عمار بن غيلان بن سلمة الثقفي . أسلم هو وأخوه عامر قيل أبيهما ومات عامر في طاعون عمواس .
أخرجه أبو عمر وقال : لا أدري متى مات عمار .
عمار بن كعب : .
عمار بن كعب وهو ابن أبي اليسر الأنصاري . ذكر في الصحابة ولا يصح . روى عنه ابنه عمارة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عمار بن معاذ : .
عمار بن معاذ بن زرارة عمار بن معاذ الظفري بن عمرو بن غنم بن عدي بن الحارث بن مرة بن ظفر الأنصاري الأوسي ثم الظفري أبو نملة .
شهد بدرا . كذا نسبه ابن أبي داود وخالفه غيره هو مشهور بكنيته وسيذكر في الكنى إن شاء الله تعالى . . وحديثه : " ما حدثكم أهل الكتاب فلا تصدقوهم " .
وقيل : اسمه عمارة بزيادة هاء ونذكره هناك إن شاء الله تعالى .
أخرجه الثلاثة .
عمار بن ياسر : .
عمار بن ياسر بن عامر بن مالك بن كنانة بن قيس بن الحصين بن الوذيم بن ثعلبة بن عوف بن حارثة بن عامر الأكبر بن يام بن عنس بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب المذحجي ثم العنسي أبو اليقظان .
وهو من السابقين الأولين إلى الإسلام وهو حليف بني مخزوم . وأمه سمية وهي أول من استشهد في سبيل الله D وهو وأبوه وأمه من السابقين . وكان إسلام عمار بعد بضعة وثلاثين . وهو ممن عذب في الله .
وقال الواقدي وغيره من أهل العلم بالنسب والخبر : إن ياسرا والد عمار عرني قحطاني مذحجي من عنس إلا أن ابنه عمارا مولى لبني مخزوم لأن أباه ياسرا تزوج أمة لبعض بني مخزوم فولدت له عمارا .
وكان سبب قدوم ياسر مكة أنه قدم هو وأخوان له يقال لهما : : " الحارث " " مالك " في طلب أخ لهما رابع فرجع الحارث ومالك إلى اليمن وأقام ياسر بمكة فحالف أبا حذيفة بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم وتزوج أمة له يقال لها : " سمية " فولدت له عمارا فأعتقه أبو حذيفة فمن هاهنا صار عمار مولى لبني مخزوم وأبوه عرني كما ذكرنا .
وأسلم عمار ورسول الله A في دار الأرقم هو وصهيب بن سنان في وقت واحد : قال عمار : لقيت صهيب بن سنان على باب دار الأرقم ورسول الله A فيها فقلت : أردت أن أدخل على محمد وأسمع كلامه . فقال : وأنا أريد ذلك . فدخلنا عليه فعرض علينا الإسلام فأسلمنا .
وكان إسلامهم بعد بضعة وثلاثين رجلا .
وروى يحيى بن معين عن إسماعيل بن مجالد عن مجالد عن بيان عن وبرة عن همام قال : سمعت عمارا يقول : رأيت رسول الله A وما مه إلا خمسة أعبد وامرأتان وأبو بكر