وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وقد اختلف في قاتله فقيل : قتله أبو الغادية المزني وقيل : الجهني طعنه طعنة فقط فلما وقع أكب عليه آخر فاحتز رأسه فأقبلا يختصمان كل منهما يقول : " أنا قتلته " . فقال عمرو بن العاص : والله إن يختصمان إلا في النار والله لوددت أني مت قبل هذا اليوم بعشرين سنة .
وقيل : حمل عليه عقبة بن عامر الجهني وعمرو بن حارث الخولاني وشريك بن سلمة المرادي فقتلوه .
وكان قتله في ربيع الأول أو : الآخر - من سنة سبع وثلاثين ودفنه علي في ثيابه ولم يغسله . وروى أهل الكوفة أنه صلى عليه وهو مذهبهم في الشهيد أنه يصلي عليه ولا يغسل .
وكان عمار آدم طويلا مضطربا أشهل العينين بعيد ما بين المنكبين . وكان لا يغير شيبه وقيل : كان أصلع في مقدم رأسه شعرات .
وله أحاديث روى عنه علي بن طالب وابن عباس وأبو موسى وجابر وأبو أمامة وأبو الطفيل وغيرهم من الصحابة . وروى عنه من التابعين : ابنه محمد بن عمار وابن المسيب وأبو بكر بن عبد الرحمن ومحمد بن الحنفية وأبو وائل وعلقمة وزر بن حبيش وغيرهم .
أخرجه الثلاثة .
عمارة بن أحمر المازني : .
عمارة بن أحمر المازني - بضم العين وفي آخره هاء - وهو : عمارة بن أحمر المازني .
ذكره محمد بن إسماعيل البخاري في الوحدان من الصحابة روت قتيلة بنت جميع عن يزيد بن حنفية عن أبيه قال : سمعت عمارة بن أحمر المازني يقول : أغارت علينا خيل رسول الله A فطردوا الإبل فأتيت النبي A فردها علي ولم يكونوا اقتسموها بعد .
أخرجه الثلاثة .
عمارة بن أوس بن خالد : .
عمارة بن أوس بن خالد بن عبيد بن أمية بن عامر بن خطمة الأنصاري .
قاله ابن منده وأبو نعيم ورويا له حديث تحويل القبلة .
وقال أبو عمر : عمارة بن أوس بن زيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار الأنصاري .
والأول أصح . وهو كوفي روى عنه زياد بن علاقة .
أنبأنا أبو الفضل المخزومي الفقيه بإسناده عن أبي يعلى الموصلي قال : حدثنا يحيى بن عبد الحميد حدثنا قيس بن الربيع عن زياد بن علاقة عن عمارة بن أوس - وقد كان صلى القبلتين جميعا - قال : إني لفي منزلي إذا مناد ينادي على الباب : إن النبي A قد حول القبلة . فأشهد على إمامنا والرجال والنساء والصبيان لقد صلوا إلى هاهنا - يعني بيت المقدس - وإلى هاهنا - يعني الكعبة .
أخرجه الثلاثة .
عمارة بن ثابت الأنصاري : .
عمارة بن ثابت الأنصاري أخو خزيمة بن ثابت . تقدم نسبه عند ذكر أخيه . روى عنه ابن أخيه عمارة بن خزيمة بن ثابت .
روى يونس عن الزهري عن ابن خزيمة عن عمه عمارة - وكان من أصحاب النبي A أن خزيمة بن ثابت أري في المنام أنه يسجد على جبهة النبي A فأتى خزيمة النبي A فحدثه فاضطجع له رسول الله A ثم قال : " صدق رؤياك " فسجد على جبهته .
ورواه أبو اليمان عن شعبة وقال : إن عمه حدثه - وهو من أصحاب النبي A نحوه . أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عمارة بن حزم الأنصاري : .
عمارة بن حزم الأنصاري بن زيد بن لوذان بن عمرو بن عبد بن عوف بن غنم بن مالك بن النجار الأنصاري الخزرجي ثم من بني النجار . أخو عمرو بن حزم . وأمه خالدة بنت أنس بن سنان بن وهب بن لوذان .
كان من السبعين الذين بايعوا رسول الله A ليلة العقبة في قول الجميع والمشاهد كلها مع رسول الله A وكانت معه راية بني مالك بن النجار يوم الفتح وشهد قتال أهل الردة مع خالد بن الوليد وقتل يوم اليمامة شهيدا .
روى ابن لهيعة عن يزيد بن محمد عن زياد بن نعيم عن عمارة بن حزم أن رسول الله A قال : " أربع من عمل بهن كان من المسلمين ومن ترك واحدة منهن لم تنفعه الثلاث " . قلت لعمارة : ما هن قال : الصلاة والزكاة وصيام رمضان والحج .
أخرجه الثلاثة .
عمارة بن حزن بن شيطان : .
عمارة بن حزن بن شيطان . جاهلي أدرك الإسلام وأسلم . روى عنه ابنه أبي بن عمارة . ذكره أبو بكر الإسماعيلي في الصحابة . يروي حديث خالد بن سنان ونار الحدثان أورده أبو سعيد النقاش عنه في العجائب .
أخرجه أبو موسى .
عمارة بن أبي حسن الأنصاري :