وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

عمارة بن أبي حسن الأنصاري المازني . له صحبة عداده في أهل المدينة .
وقال أبو أحمد في تاريخه : له صحبة عقبى بدري . قاله ابن منده .
وقال أبو نعيم : ذكره بعض المتأخرين - يعني ابن منده - وفيه نظر .
وقال أبو عمر : عمارة بن أبي حسن المازني الأنصاري جد عمرو بن يحيى المازني شيخ مالك . له صحبة ورواية وأبوه " أبو حسن " كان عقبيا بدريا .
عمارة بن حمزة : .
عمارة بن حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف . ابن عم النبي A وابن سيد الشهداء . أمه خولة بنت قيس بن فهد بن مالك بن النجار وبه كان حمزة يكنى . وقيل : إن حمزة Bه كان يكنى بابنه يعلى . ولا عقب لحمزة وتوفي رسول الله A ولعمارة ويعلى ابني حمزة أعوام .
أخرجه أبو عمر كذا وقال : لا أحفظ لواحد منهما رواية .
عمارة بن راشد : .
عمارة بن راشد بن مسلم . أورده جعفر وقال : " ذكره يحيى بن يونس . وأخرج له حديثا . وقال : إنه يروي عن أبي هريرة . روى عنه أهل الشام ومصر وهو من التابعين لا تثبت له صحبة .
أخرجه أبو موسى .
عمارة بن رويبة : .
عمارة بن رويبة الثقفي من بني جشم بن ثقيف . كوفي . روى عنه ابنه أبو بكر وأبو إسحاق السبيعي وغيرهما .
أنبأنا إبراهيم بن محمد وغيره بإسنادهم عن أبي عيسى قال : حدثنا أحمد بن منيع حدثنا هشيم حدثنا حصين قال : سمعت عمارة بن رويبة - وبشر بن مروان يخطب - فرفع يديه في الدعاء فقال عمارة : قبح الله هاتين اليديتين القصيرتين ! .
لقد رأيت رسول الله A يخطب وما يزيد على أن يقول هكذا - أشار هشيم بالسبابة .
أخرجه الثلاثة .
عمارة بن زعكرة : .
عمارة بن زعكرة الكندي يعد في الشاميين يكنى أبا عدي . روى عنه عبد الرحمن بن عائذ اليحصبي .
أنبأنا أبو إسحاق بن محمد بإسناده عن محمد بن عيسى . حدثنا أبو الوليد الدمشقي حدثنا الوليد بن مسلم حدثني عفير بن معدان أنه سمع أبا دوس اليحصبي يحدث عن ابن عائذ اليحصبي عن عمارة بن زعكرة قال : سمعت النبي A يقول : " إن الله D يقول : إن عبدي كل عبدي الذي يذكرني وهو ملاق قرنه " .
أخرجه الثلاثة .
عمارة بن زياد : .
عمارة بن زياد بن السكن بن رافع الأنصاري الأشهلي . تقدم نسبه عند ذكر أبيه استشهد يوم أحد .
أنبأنا أبو جعفر بن السمين بإسناده عن يونس بن بكير عن ابن إسحاق قال : فحدثني الحصين بن عبد الرحمن عن محمود بن عمرو بن يزيد بن السكن : أن رسول الله A قال يوم أحد حين غشيه القوم . من رجل يشري لنا نفسه فقام زياد بن السكن في خمسة نفر من الأنصار - وبعض الناس يقول . إنما هو عمار بن زياد بن السكن - فقاتلوا دون رسول الله رجلا رجلا يقتلون دونه حتى كان آخرهم زيادا - أو عمارة بن زياد فقاتل حتى أثبتته الجراحة . ثم فاءت فئة من المسلمين فأجهضوهم عنه فقال رسول الله A : أدنوه مني . فأدنوه منه . فوسده قدمه فمات وخده على قدم رسول الله A .
ولم يذكروه فيمن شهد بدرا وقال هشام بن الكلبي : إن عمارة بن زياد بن السكن قتل يوم بدر وإن أباه زياد بن السكن قتل يوم أحد . والله أعلم .
أخرجه الثلاثة .
عمارة بن سعد : .
عمارة بن سعد أو : سعد بن عمارة - أبو سعيد الزرقي . ذكره الثلاثة في سعد بن عمارة هكذا على الشك ولم يخرجوه هاهنا ولا استدركه أبو موسى على ابن منده وقد ذكرناه في السين .
عمارة بن شبيب : .
عمارة بن شبيب السبئي : ذكر في الصحابة وقيل : عمار . روى عنه أبو عبد الرحمن الحبلي وهو من أصل مصر .
أخبرنا غير واحد بإسنادهم إلى أبي عيسى السلمي قال : حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن الجلاح أبي كثير عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عمارة بن شبيب السبئي قال : قال رسول الله A : من قال : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير " عشر مرات على إثر المغرب بعث الله له مسلحة يحفظونه من الشيطان حتى يصبح وكتب له بها عشر حسنات موجبات ومحا عنه عشر سيئات موبقات وكانت له بعدل عشر رقاب مؤمنات .
قال الترمذي : لا نعرف لعمارة بن شبيب سماعا من النبي A .
السبئي : بالسين المهملة والباء الموحدة نسبة إلى سبأ