وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أنبأنا أبو موسى كتابة أنبأنا أبو زيد غانم بن علي وعبد الكريم بن علي وأبو بكر محمد بن أحمد الصغير وأبو بكر محمد بن أبي القاسم القرافي وأبو غالب أحمد بن العباس قالوا : أنبأنا أبو بكر بن ريذة - قال أبو موسى : وأنبأنا أبو علي أنبأنا أبو نعيم - قالا : حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا بكر بن سهل حدثنا شعيب بن يحيى حدثنا ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن لهيعة بن عقبة : أنه سمع عمر بن مالك الأنصاري يقول : إن رسول الله A قال : " آمركم بثلاث وأنهاكم عن ثلاث : آمركم أن لا تشركوا بالله شيئا وأن تعتصموا بالطاعة جميعا حتى يأتيكم أمر الله D وأنتم على ذلك وأن تناصحوا ولاة الأمر من الدين بأمر الله D وأنهاكم عن قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال " .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
وروى عمر بن محمد بن الحسن الأسدي عن أبيه عن نصر عن علي بن زيد عن زرارة بن أوفى عن عمر بن مالك - قال : وكانت له صحبة - عن رسول الله A أنه قال : " من بنى لله مسجدا بنى الله تعالى له بيتا في الجنة " .
ورواه سفيان عن علي بن زيد فقال : " عمرو بن مالك - أو مالك بن عمرو " . ورواه هشيم عن علي فقال : " عمرو بن مالك " .
عمر بن معاوية الغاضري : .
عمر بن معاوية الغاضري - غاضرة قيس - مختلف في حديثه .
روى عنه ابن عائذ أنه قال : كنت ملزقا ركبتي بركبة رسول الله A إذ جاء رجل فقال : يا نبي الله كيف ترى في رجل ليس له مال يتصدق به ولا قوة فيجاهد في سبيل الله بها ويرى الناس يصلون ويجاهدون ويتصدقون ولا يستطيع شيئا من ذلك قال : " يقول الخير ويدع الشر يدخله الله الجنة معهم " .
أخرجه ابن منده .
عمر بن يزيد الخزاعي : .
عمر بن يزيد الخزاعي الكعبي . جالس النبي A وحفظ عنه أنه قال : " أسلم سالمها الله من كل آفة إلا الموت فإنه لا سلم منه وغفار غفر الله لهم ولا حي أفضل من الأنصار " .
أخرجه الثلاثة .
عمر اليماني : .
عمر اليماني . قاله ابن قانع وروى بإسناده له عن شهر بن حوشب عن عمر قال : كنت رجلا من أهل اليمن حليفا لقريش فأرسلني أبو سفيان طليعة على النبي A فأعجبني الإسلام فأسلمت .
استدركه أبو علي الغساني على أبي عمر .
عمرو بن أبي أثاثة : .
عمرو - بفتح العين وسكون الميم وآخره واو - هو عمرو بن أبي أثاثة بن عبد العزى بن حرثان بن عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب .
كان من مهاجرة الحبشة وأمه النابغة بنت حرملة فهو أخو عمرو بن العاص لأمه وقد تقدم ذكره في " عروة بن أثاثة مستوفى " .
أخرجه أبو عمر .
عمرو بن الأحوص : .
عمرو بن الأحوص بن جعفر بن كلاب الجشمي الكلاني . قاله أبو عمر وأما ابن منده وأبو نعيم فلم ينسباه إنما قالا عمرو بن الأحوص الجشمي حديثه عند ابنه سليمان .
أنبأنا إسماعيل وإبراهيم وغيرهما بإسنادهم عن محمد بن عيسى : حدثنا هناد حدثنا أبو الأحوص عن شبيب بن غرقدة عن سليمان بن عمرو بن الأحوص عن أبيه قال : سمعت رسول الله A يقول في حجة الوداع : " أي يوم أحرم ثلاث مرات " قالوا : يوم الحج الأكبر . قال : " فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم بينكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا لا يجني جان إلا على نفسه الا لا يجني والد على ولده ولا مولود على والده ألا إن الشيطان قد أيس أن يعبد في بلادكم ولكن ستكون له طاعة فيما تحقرون من أعمالكم فيرضى به " .
أخرجه الثلاثة .
قلت : قول أبي عمر " إنه جشمي كلابي " لا أعرفه فإنه ليس في نسبه إلى كلاب جشم ولا فيما بعد كلاب أيضا وإنما " الأحوص بن جعفر بن كلاب " نسب معروف والله أعلم ولعله له حلف في جشم فنسبه إليه .
عمرو بن أحيحة بن الجلاح : .
عمرو بن أحيحة بن الجلاح الأنصاري . وقد ذكرنا هذا النسب .
أخرجه ابن أبي حاتم فيمن روى عن النبي A من الصحابة قال : وسمع من خزيمة بن ثابت روى عنه عبد الله بن علي بن السائب