وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال أبو عمر : " وهذا لا أدري ما هو لأن عمرو بن أحيحة هو أخو عبد المطلب بن هاشم لأمه وذلك أن هشام بن عبد مناف كانت تحته سلمى بنت زيد من بني عدي بن النجار فمات عنها وخلف عليها بعده أحيحة بن الجلاح فولدت له عمرو بن أحيحة فهو أخو عبد المطلب لأمه . هذا قول أهل النسب . وإليهم يرجع في مثل هذا ومحال أن يروي عن النبي A وعن خزيمة بن ثابت من كان في السن والزمن الذي وصفت ! .
وعساه أن يكون حفيد لعمرو بن أحيحة يسمى عمرا فنسب إلى جده وإلا فما ذكر ابن أبي حاتم وهم لا شك فيه .
أخرجه أبو عمر .
عمرو بن أخطب الأنصاري : .
عمرو بن أخطب أبو زيد الأنصاري وهو مشهور بكنيته يقال : إنه من بني الحارث بن الخزرج وقيل : ليس من الأوس ولا من الخزرج ونذكره في الكنى مستقصى إن شاء الله تعالى .
غزا مع النبي A غزوات ومسح رسول الله A رأسه ودعا له بالجمال .
أخبرنا عبد الله بن أبي نصر الخطيب أخبرنا النقيب طراد بن محمد إجازة إن لم يكن سماعا أنبأنا الحسين بن بشران أنبأنا أبو علي بن صفوان أنبأنا عبد الله بن محمد بن عبيد حدثنا أبو خيثمة زهير حدثنا علي بن الحسن بن شقيق أنبأنا حسين بن واقد حدثنا أبو نهيك الأزدي عن عمرو بن أخطب قال : استقى رسول الله A فأتيته بإناء فيه شعرة فرفعتها ثم ناولته فقال : اللهم جمله - قال أبو نهيك : فرأيته بعد ثلاث وتسعين وما في رأسه ولحيته شعرة بيضاء .
ويقال : إنه بلغ مائة سنة ونيفا وما في رأسه ولحيته إلا نبذ من شعر أبيض .
وهو جد عزرة بن ثابت روى عنه أنس بن سيرين وأبو الخليل وعلباء بن أحمر وتميم بن حويص وغيرهم .
ورأى خاتم النبوة كأنه خيلان سود .
أخرجه الثلاثة .
عمرو بن أراكة : .
عمرو بن أراكة وقيل : ابن أبي أراكة . سكن البصرة . قال محمد بن إسماعيل البخاري : عمرو بن أراكة سكن البصرة وروى عن النبي A .
روى الحسن البصري أن عمرو بن أراكة كان جالسا مع زياد على سريره فأتي بشاهد - أراه مال في شهادته - فقال له زياد : والله لأقطعن لسانك . فقال عمرو : سمعت رسول الله A ينهى عن المثلة ويأمر بالصدقة .
أخرجه الثلاثة .
عمرو بن أبي الأسد : .
عمرو بن أبي الأسد . ذكره الحسن بن سفيان والبغوي وغيرهما .
أبو موسى أخبرنا أبو علي أخبرنا أحمد بن عبد الله حدثنا أبو عمرو بن حمدان حدثنا الحسن بن سفيان حدثنا محمد بن حرب المروزي حدثنا محمد بن بشر العبدي حدثنا عبيد روى الحسن البصري أن عمرو بن أراكة كان جالسا مع زياد على سريره فأتي بشاهد - أراه مال في شهادته - فقال له زياد : والله لأقطعن لسانك . فقال عمرو : سمعت رسول الله A ينهى عن المثلة ويأمر بالصدقة .
أخرجه الثلاثة .
عمرو بن أبي الأسد : .
عمرو بن أبي الأسد . ذكره الحسن بن سفيان والبغوي وغيرهما .
أخبرنا أبو موسى أخبرنا أبو علي أخبرنا أحمد بن عبد الله حدثنا أبو عمرو بن حمدان حدثنا الحسن بن سفيان حدثنا محمد بن حرب المروزي حدثنا محمد بن بشر العبدي حدثنا عبيد الله بن عمر عن ابن شهاب عن عمرو بن أبي الأسد قال : رأيت النبي A يصلي في ثوب واحد واضعا طرفيه على عاتقه .
رواه عياش الدوري وعلي بن حرب وأبو كريب عن محمد بن بشر كذلك .
وقيل : وهم فيه محمد بن بشر والصحيح ما رواه أبو أسامة وغيره عن عبيد الله عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن عمر بن أبي سلمة بن عبد الأسد .
أخرجه أبو موسى وأخرجه أبو نعيم إلا أنه جعله " عمرو بن الأسود " وروى له حديث محمد بن بشر ورد عليه كما في هذا الكتاب لا غير .
عمرو بن الأسود بن عامر : .
عمرو بن الأسود بن عامر . استشهد يوم اليمامة . استدركه ابن الدباغ على أبي عمر مختصرا .
عمرو بن الأسود العنسي : .
عمرو بن الأسود العنسي . ذكره ابن أبي عاصم .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله بن احمد حدثني أبي حدثنا أبو اليمان عن أبي بكر بن أبي مريم عن حكيم بن عمير وضمرة بن حبيب قالا : عن عمر بن الخطاب قال : من سره أن ينظر إلى هدي رسول الله A فلينظر إلى هدي عمرو بن الأسود