وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه أبو موسى وقال : عمرو هذا ليس بصحابي ولكنه روى عن الصحابة والتابعين وذكره أبو القاسم الدمشقي فقال : عمرو - ويقال : عمير - بن الأسود أبو عياض ويقال : أبو عبد الرحمن العنسي الحمصي قيل أنه سكن " داريا " وكان ممن أدرك الجاهلية روى عن عمر بن الخطاب وعبارة وابن مسعود وغيرهم وذكر قول عمر فيه الذي قدمنا ذكره .
وأخرجه ابن أبي عاصم في الصحابة .
العنسي : بالنون .
عمرو بن الأسود : .
عمرو بن الأسود . ذكره سعيد القرشي في الصحابة .
روى شريح بن عبيد الحضرمي عن الحارث بن الحارث عن عمرو بن الأسود وأبي أمامة عن رسول الله A أنه قال : " خيار أئمة قريش خيار أئمة الناس " .
الحديث في فضل قريش أخرجه أبو موسى .
قلت : قد ذكرت هذه التراجم الثلاث ولا أدري أهي واحدة أو أكثر وهل هي التي ذكرها أبو نعيم أو غيرها لأنهما لم يذكرا نسبا ولا شيئا مما يستدل به على أنها ولحد أو أكثر وما فيها من الأحاديث فقد يكون للصاحب الواحد عدة أحاديث وقد ذكرتها جميعها كما ذكراها للخروج من عهدتها على أن أبا موسى إمام حافظ ولم يخرجها إلا وقد علم أن كل واحد منهم غير الآخر والله أعلم .
عمرو بن أقيش : .
عمرو بن أقيش . أتى النبي A روى عنه أبو هريرة أنه أتى النبي A فسأله .
أنبأنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بإسناده عن أبي داود حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا حماد أنبأنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن عمرو بن أقيش أتى رسول الله A وكان له ثأر في الجاهلية وكره أن يسلم حتى يأخذه فجاء يوم أحد فقال : أين بنو عمي ! .
قالوا : بأحد . قال : أين فلان قالوا : بأحد . فلبس لأمته وركب فرسه ثم توجه قبلهم فلما رآه المسلمون قالوا : إليك عنا يا عمرو . قال : إني قد آمنت فقاتل حتى جرح فحمل إلى أهله جريحا فجاءه سعد بن معاذ فقال لأخته : سليه أحمية أم غضبا لهم أم غضبا لله D فقال : غضبا لله ورسوله . فمات فدخل الجنة ما صلى لله صلاة .
أخرجه ابن منده .
عمرو بن أمية القرشي : .
عمرو بن أمية بن الحارث بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب القرشي الأسدي وأمه زينب بنت خالد بن عبد مناف بن كعب بن سعد بن تميم بن مرة .
قاله الزبير هاجر إلى أرض الحبشة ومات بها .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
عمرو بن أمية بن خويلد الضمري : .
عمرو بن أمية بن خويلد بن عبد الله بن إياس بن عبيد بن ناشرة بن كعب بن جدي بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة الكناني الضمري يكنى أبا أمية .
بعثه النبي A وحده عينا إلى قريش فحمل خبيب بن عدي من الخشبة التي صلب عليها وأرسله إلى النجاشي وكيلا فعقد له على أم حبيبة بنت أبي سفيان . وأسلم قديما وهو من مهاجرة الحبشة ثم هاجر إلى المدينة وأول مشاهدة بئر معونة . قاله أبو نعيم .
وقال أبو عمر : إن عمرا شهد بدرا وأحدا مع المشركين وأسلم حين انصرف المشركون من أحد .
وكان رسول الله A يبعثه في أموره وكان من أنجاد العرب ورجالها نجدة وجراءة وكان أول مشاهدة بئر معونة وأسرته بنو عامر يومئذ فقال له عامر بن الطفيل : إنه كان على أمي نسمة فاذهب فأنت حر عنها وجز ناصيته .
وأرسله رسول الله A إلى النجاشي يدعوه إلى الإسلام سنة ست وكتب على يده كتابا فأسلم النجاشي . وأمره أن يزوجه أم حبيبة ويرسلها ويرسل من عنده من المسلمين .
روى عنه أولاده : جعفر والفضل وعبد الله وابن أخيه الزبرقان بن عبد الله بن أمية وهو معدود من أهل الحجاز .
أنبأنا أحمد بن عثمان أنبأنا أبو علي أنبأنا أبو القاسم إسماعيل بن أبي الحسن أنبأنا أبو مسلم محمد بن علي بن مهريز أنبأنا أبو بكر بن زادان حدثنا مأمون بن هارون بن طوسي أنبأنا الحسين بن عيسى بن حمدان الطائي حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا إبراهيم بن سعد أنبأنا ابن شهاب عن جعفر بن عمرو بن أمية عن أبيه أنه رأى النبي A أكل من كتف عنز ثم دعي إلى الصلاة فصلى ولم يتوضأ .
وتوفي عمرو آخر أيام معاوية قبل الستين .
أخرجه الثلاثة .
جدي : بضم الجيم وفتح الدال المهملة وآخره ياء تحتها نقطتان