وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وذكره أبو أحمد العسكري في الصحابة : فقال : هو أبو الجعد بن جنادة بن المرداد بن عبد كعب بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة .
أخرجه أبو موسى .
عمرو بن بلال بن بليل : .
عمرو بن بلال بن بليل . وقيل : عمرو بن عمير أبو ليلى الأنصاري . مختلف في اسمه فقيل : داود وقيل : سفيان وقيل : أوس وقيل : بلال . ويرد ذكره في الكنى أتم من هذا إن شاء الله تعالى وفي عمرو بن عمير .
وشهد أحدا وما بعدها ثم شهد صفين مع علي .
وقال ابن الكلبي : كان من المهاجرين .
أخرجه الثلاثة .
عمرو بن بيبا : .
عمرو بن بيبا . قال جعفر : روى عنه ابنه صالح قال : لقيت رسول الله A بتبوك .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
عمرو بن تغلب العبدي : .
عمرو بن تغلب العبدي من عبد القيس وقيل : هو من بكر بن وائل . وقيل : من النمر بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار .
وجميع ما ذكر في نسبه يرجع إلى أسد بن ربيعة فهو ربعي على الاختلاف الذي فيه .
سكن البصرة روى عنه الحسن البصري .
أنبأنا الخطيب أبو الفضل بن أبي نصر بإسناده إلى أبي داود الطيالسي : أنبأنا المبارك بن فضالة عن الحسن عن عمرو بن تغلب قال : لقد قال لي رسول الله A كلمة ما أحب أن لي بها حمر النعم أتى رسول الله A شيء فأعطى قوما ومنع قوما فقال رسول الله A : " إنا نعطي قوما نخشى هلعهم وجزعهم ونكل قوما إلى ما جعل الله في قلوبهم من الإيمان منهم : عمرو بن تغلب وإن من أشراط الساعة أن تكثر التجار ويظهر القلم . يعني أن التجار يكثرون لكثرة المال ويكثر الذين يكتبون فإن الكتابة كانت قليلة في العرب .
وقال قتادة : هاجر من بكر بن وائل أربعة رجال رجلان من بني سدوس : أسود بن عبد الله من أهل اليمامة وبشير بن الخصاصية وعمرو بن تغلب من النمر بن قاسط وفرات بن حيان من بني عجل .
وهذا فيه نظر فإن من يكون من النمر لا يكون من بكر إلا أن يكون حليفا ولم يذكر أنه حليف .
أخرجه الثلاثة .
عمرو بن تيم البياضي : .
عمرو بن تيم البياضي . قال ابن القداح : شهد أحدا والمشاهد بعدها .
قال العدوي : ولم أر أحدا يعرفه .
ذكره ابن الدباغ على أبي عمر .
عمرو بن ثابت الأوسي : .
عمرو بن ثابت بن وقش بن زغبة بن زعوراء بن عبد الأشهل الأنصاري الأوسي الأشهلي وهو أخو سلمة بن ثابت وابن عم عباد بن بشر ويعرف عمرو بأصيرم بني عبد الأشهل وهو ابن أخت حذيفة بن اليمان .
استشهد يوم أحد وهو الذي قتل : إنه دخل الجنة ولم يصل صلاة قاله الطبري .
أنبأنا أبو جعفر عبد الله بن أحمد بإسناده إلى يونس بن بكير عن محمد بن إسحاق : حدثني الحصين بن عبد الرحمن بن عمرو بن سعد بن معاذ عن أبي سفيان مولى ابن أبي احمد عن أبي هريرة : أنه كان يقول : أخبروني عن رجل دخل الجنة ولم يصل لله D صلاة فإذا لم يعرفه الناس يقول : " أصيرم بني عبد الأشهل : عمرو بن ثابت بن وقش " . وذلك أنه كان يأبى الإسلام فلما كان يوم أحد بدا له في الإسلام فأسلم ثم أخذ سيفه فأثبتته الجراح فخرج رجال بني عبد الأشهل يتفقدون رجالهم في المعركة فوجدوه في القتلى في آخر رمق فقالوا : هذا عمرو فما جاء به فسألوه : ما جاء بك يا عمرو أحدبا على قومك أو رغبة في الإسلام فقال : بل رغبة في الإسلام أسلمت وقاتلت حتى أصابني ما ترون . فلم يبرحوا حتى مات فذكروه لرسول الله A فقال : " إنه لمن أهل الجنة " .
قال أبو عمر : في هذا القول عندي نظر .
أخرجه الثلاثة .
قلت : نسبه ابن منده فقال : عمرو بن ثابت بن وقش بن أصرم بن عبد الأشهل . وهذا نسب غير صحيح فإن أصيرم لقب عمرو لا اسم جد له وقد أسقطه أيضا فإنه جعل أصيرم بن عبد الأشهل وبينهما لو كان نسبا صحيحا زغبة وزعوراء لا بد منهما والصواب ما ذكرناه في نسبه .
وقد أخرج ابن منده ترجمة أخرى فقال : عمرو بن أقيش أتى النبي A فسأله . اختصره ابن منده وأورد له الحديث الذي رواه أبو داود السجستاني وهو هذا فإن القصة واحدة .
عمرو بن ثبي :