وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

عمرو بن ثبي . قال سيف بن عمر عن رجاله : هو أول من أشار على النعمان بن مقرن حين استشار أهل الرأي في مناجزة أهل نهاوند وكان عمرو بني ثبي من أكبر الناس سنا يومئذ .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
عمرو بن ثعلبة الجهني : .
عمرو بن ثعلبة الجهني يعد في الحجازيين . روى يعقوب بن محمد الزهري عن وهب بن عطاء بن يزيد الجهني عن الوضاح بن سلمة عن أبيه عن عمرو بن ثعلبة الجهني : أنه جاء إلى رسول الله A بالسيالة فدعاه إلى الإسلام فأسلم ومسح رأسه - قال : فمضت له مائة سنة وما شاب موضع يد رسول الله A .
أخرجه الثلاثة إلا أن ابن منده قال : " الجهني الأنصاري " وقال : وهب بن عطاء بن يزيد بن شبيب بن عمرو بن ثعلبة الجهني .
عمرو بن ثعلبة الخشني : .
عمرو بن ثعلبة الخشني . أخو أبي ثعلبة .
أسلم على عهد رسول الله A قاله ابن الدباغ مستدركا على أبي عمر ؛ وذكر ابن الكلبي أنه أسلم على عهد رسول الله A .
عمرو بن ثعلبة الأنصاري : .
عمرو بن ثعلبة بن وهب بن عدي بن مالك بن عدي بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار أبو حكيم - أو : حكيمة - الأنصاري الخزرجي ثم من بني عدي بن النجار . قال ابن شهاب : شهد بدرا .
أنبأنا عبيد الله بن أحمد بإسناده عن يونس بن بكير عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا : " . . وعمرو بن ثعلبة " .
لا عقب له وشهد أحدا أيضا قاله أبو نعيم وأبو عمر .
وقال ابن منده : عمرو بن ثعلبة الأنصاري شهد بدرا مع رسول الله A روى حديثه يعقوب بن محمد الزهري عن وهب بن عطاء عن الوضاح بن سلمة عن أبيه عن عمرو بن ثعلبة الأنصاري - وكان قد أتت عليه مائة سنة وما شاب موضع يد رسول الله A .
أخرجه الثلاثة .
قلت : قد ذكر ابن منده في ترجمة " عمرو بن ثعلبة الجهني " التي قبل هذه الترجمة : أنه شهد بدرا وعداده في أهل الحجاز . وروى بإسناده عن يعقوب بن محمد الزهري عن وهب بن عطاء عن الوضاح عن أبيه عن عمرو بن ثعلبة الجهني قال : لقيت رسول الله A بالسيالة فأسلمت ومسح رأسي . . الحديث . وروى في هذه الترجمة : " عمرو بن ثعلبة الأنصاري وكان قد أتت عليه مائة سنة وما شاب موضع يد رسول الله A من رأسه " هكذا ذكره في الترجمتين ! .
والعجب منه أنه جعل ترجمتين وجعل الكلام عليهما واحدا والحالة واحدة والحديث واحدا والإسناد واحدا ! .
فأي فرق يكون بينهما حتى يجعلهما اثنين ثم إنه جعل الأول جهنيا أنصاريا وإذا كان أنصاريا كان مسكنه بالمدينة فكيف يلقاه بالسيالة وغيرها . وإنما الصحيح الذي ذكره أبو نعيم وأبو عمر وقد نقلنا معنى كلامهما والله أعلم .
حكيمة : بضم الحاء وفتح الكاف وآخره هاء .
عمرو الثمالي : .
عمرو الثمالي - وقيل : اليماني . روى حديثه شهر بن حوشب عنه أنه قال : بعث معي النبي A بهدي تطوعا وقال : إن عطب منها شيء فانحره ثم اصبغ نعله من دمه فاضربه على صفحته وخل بينه وبين الناس .
أخرجه الثلاثة .
عمرو بن جابر الجني : .
عمرو بن جابر الجني . أوردناه اقتداء بالحافظ أبي موسى وقد ذكر أنه اقتدى بالطبراني وبالجملة فتركه أولى وإنما ذكرناه لأننا شرطنا أننا لا نخل بترجمة .
أنبأنا أبو موسى إذنا أنبأنا أبو الخير محمد بن رجاء حدثنا أحمد بن أبي القاسم حدثنا أحمد بن موسى حدثنا أحمد بن عمرو حدثنا عمرو بن علي حدثنا سلم بن قتيبة حدثنا عمرو بن نبهان العنبري حدثنا أبو عيسى سلام حدثنا صفوان بن المعطل السلمي قال : خرجنا حجاجا فلما كنا بالعرج إذ نحن بحية تضطرب فلم تلبث أن ماتت . فأخرج لها رجل منا خرقة فلفها فيها ثم حفر لها في الأرض ثم قدمنا مكة فإنا لبالمسجد الحرام إذ وقف علينا شخص فقال : أيكم صاحب عمرو بن جابر قلنا : ما نعرفه ! .
قال : أيكم صاحب الجان قالوا : هذا . قال : جزاك الله خيرا أما أنه كان آخر التسعة موتا الذين أتوا رسول الله A يستمعون القرآن . وقال : كان بين حيين من الجن قتال مسلمين ومشركين فقتل فإن شئتم عوضناكم - يعني عن الخرقة قلنا : لا .
أخرجه أبو موسى وقد أخرجه ابن أبي عاصم عن عمرو بن علي عن سلم بالإسناد