وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وقال ابن الكلبي : كان عمرو بن الجموح آخر الأنصار إسلاما ولما ندب رسول الله A الناس إلى بدر أراد الخروج معهم فمنعه بنوه بأمر رسول الله A لشدة عرجه . فلما كان يوم أحد قال لبنيه : منعتموني الخروج إلى بدر فلا تمنعوني الخروج إلى أحد ! .
فقالوا : إن الله قد عذرك . فأتى رسول الله A فقال : يا رسول الله إن بني يريدون أن يحبسوني عن هذا الوجه والخروج معك فيه والله إني لأرجو أن أطأ بعرجتي هذه في الجنة ! .
فقال رسول الله A : أما أنت فقد عذرك الله ولا جهاد عليك وقال لبنيه : لا عليكم أن لا تمنعوه لعل الله أن يرزقه الشهادة . فأخذ سلاحه وولى وقال : اللهم ارزقني الشهادة ولا تردني إلى أهلي خائبا . فلما قتل يوم أحد جاءت زوجه هند بنت عمرو عمة جابر بن عبد الله فحملته وحملت أخاها عبد الله بن عمرو بن حرام فدفنا في قبر واحد فقال رسول الله A : " والذي نفسي بيده لقد رأيته يطأ في الجنة بعرجته " .
وقيل : إن عمرو بن الجموح كان به أربعة بنين يقاتلون مع رسول الله A وأنه حمل يوم أحد هو وابنه خلاد على المشركين حين انكشف المسلمون فقتلا جميعا .
أخرجه الثلاثة .
عمرو بن جندب الوادعي : .
عمرو بن جندب الوادعي أبو عطية . أورده علي العسكري وروى بإسناده عن سفيان عن علي بن الأقمر عن أبي عطية الوادعي قال : نظر النبي A إلى نسائه في جنازة فقال : " ارجعن مأزورات وغير مأجورات " .
أخرجه أبو موسى وقال : هذا تابعي يروي عن علي وابن مسعود .
عمرو الجني : .
عمرو الجني . قال أبو موسى : هو آخر وقال : أورده الطبراني وقيل : هو ابن طارق .
وأورده أبو زكريا على جده .
روى أحمد بن سعيد بن أبي مريم عن عثمان بن صالح عن عمرو الجني قال : كنت عند النبي A فقرأ سورة النجم فسجد وسجدت معه .
وقال عثمان بن صالح المصري : رأيت عمرو بن طارق الجني فقلت : هل رأيت رسول الله A قال : نعم وبايعته وأسلمت وصليت خلفه الصبح وقرأ سورة الحج فسجد فيها سجدتين .
أخرجه أبو موسى فاقتدينا به وتركه أولى ومن العجب أنهم يذكرون الجن في الصحابة ولا يصح باسم أحد منهم نقل ولا يذكرون جبريل وميكائيل وغيرهما من الملائكة الذين وردت أسماءهم ولا شبهة فيهم ! .
عمرو بن جهم : .
عمرو بن جهم بن عبد شرحبيل بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي .
أورده جعفر وقال : هاجر وأخوه خزيمة وأبوهما جهم إلى أرض الحبشة ورجعوا في السفينتين إلى المدينة ورواه عن ابن إسحاق .
أخرجه أبو موسى .
أنبأنا أبو جعفر بن السمين بإسناده عن يونس بن بكير عن ابن إسحاق في تسمية من هاجر إلى أرض الحبسة : " . . ومن بني عبد الدار بن قصي : جهم بن قيس بن عبد شرحبيل بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار وابنه عمرو بن جهم " .
عمرو بن الحارث بن زهير القرشي : .
عمرو بن الحارث بن زهير بن أبي شداد بن ربيعة بن هلال بن مالك بن ضبة بن الحارث بن فهر القرشي الفهري .
كان قديم الإسلام بمكة وقيل : اسمه عامر يكنى أبا نافع هاجر إلى الحبشة قاله ابن إسحاق والواقدي ولم يذكره ابن عقبة ولا أبو معشر فيمن هاجر إلى الحبشة وذكره موسى بن عقبة في البدريين وقد ذكره ابن إسحاق في البدريين أيضا إلا أنه خالف في بعض نسبه فقال : ابن أبي شداد بن ربيعة بن أهيب بن ضبة .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
عمرو بن الحارث المصطلقي : .
عمرو بن الحارث بن أبي ضرار بن عائد بن مالك بن خزيمة - وهو المصطلق - بن سعد ابن كعب بن عمرو الخزاعي المصطلقي أخو جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار زوج النبي A .
روى عنه أبو وائل وأبو إسحاق السبيعي .
روى أبو حذيفة عن زهير عن أبي إسحاق السبيعي عن عمرو بن الحارث صهر رسول الله A أخي امرأته قال : تالله ما ترك رسول الله A عند موته دينارا ولا درهما ولا أمة ولا عبدا ولا شيئا إلا بغلته البيضاء وسلاحه وأرضا تركها صدقة .
أخرجه هكذا أبو عمر ونسبه كما سقناه أولا . وأما أبو موسى فإنه قال : " عمرو بن الحارث بن أبي ضرار " حسب لم يتجاوز في نسبه هذا