وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قلت : وإنما أخرجه أبو موسى ظنا منه أنه غير عمرو بن الحارث بن المصطلق الذي أخرجه ابن منده ويرد ذكره بعد هذه الترجمة إن شاء الله تعالى وأخرج له أبو موسى أن النبي A قال : " من أراد أن يقرأ القرآن غضا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد " وقال : فرق العسكري - هو علي - بين هذا وبين عمرو بن الحارث بن المصطلق وجمع أبو عبد الله بن منده بينهما . ولم يذكر ابن منده ولا أبو نعيم هذه الترجمة إنما ذكرا عمرو بن الحارث بن المصطلق الخزاعي على ما نذكره وقالا فيها : إنه أخو جويرية وذكرا له الحديثين اللذين رواهما أبو موسى عن هذا عمرو بن الحارث بن أبي ضرار في تركة النبي A وفي قراءة ابن أم عبد . ولا شك أن من يجعلهما اثنين فقد وهم وإنما هما واحد وقد أسقط ابن منده وأبو نعيم من نسبه ما بين " الحارث " وبين " المصطلق " أما ابن منده فيكون قد نقله من نسخة سقيمة قد سقط منها بعض النسب وتبعه أبو نعيم ولم يمعن النظر ليظهر له وأعجب من ذلك أن أبا نعيم نسب جويرية كما سقنا هذا النسب وجعلها أخت عمرو بن الحارث بن المصطلق وبينهما عدة آباء ولقد ذكر ابن منده في جويرية أعجوبة فإنه اقتصر في نسبها على أبي ضرار ثم قال : أصابها رسول الله A يوم أوطاس فأعتقها وتزوجها في سنة خمس في شعبان وأوطاس كانت بعد الفتح سنة ثمان فيكون النبي A تزوجها قيل أن تسبى ! .
والله أعلم .
عمرو بن الحارث الأنصاري : .
عمرو بن الحارث بن لبدة بن عمرو بن ثعلبة الأنصاري من القوافل .
شهد العقبة الثانية قاله ابن إسحاق .
عمرو بن الحارث بن المصطلق : .
عمرو بن الحارث بن المصطلق أخو جويرية أم المؤمنين . يعد في الكوفيين قاله ابن منده وأبو نعيم هكذا ورويا عنه أنه قال : " قبض رسول الله A ولم يخلف دينارا . . " الحديث ورويا أيضا عنه في قراءة ابن مسعود .
أنبأنا أبو بكر محمد بن عبد الوهاب بن عبد الله بن علي الأنصاري وأبو محمد عبد العزيز بن أبي طاهر بركات بن إبراهيم الخشوعي وغيرهما قالوا : أنبأنا علي بن الحسن بن هبة الله الحافظ أنبأنا أبو القاسم بن السمرقندي وأبو عبد الله بن محمد بن طلحة بن علي بن يوسف الرازي قالا : أنبأنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن هزار بن مرد الصريفيني أنبأنا أبو القاسم عبيد الله بن محمد بن إسحاق بن حبابة أنبأنا أبو القاسم البغوي حدثنا علي بن الجعد أنبأنا زهير عن أبي إسحاق عن عمرو بن الحارث الخزاعي أخي جويرية بنت الحارث - قال : لا والله ما ترك رسول الله A عند موته دينارا ولا درهما ولا عبدا ولا أمة ولا شيئا إلا بغلته البيضاء وسلاحه وأرضا تركها صدقة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم . وقد تقدم الكلام عليه في عمرو بن الحارث بن أبي ضرار فليطلب منه .
عمرو بن الحارث بن هيشة : .
عمرو بن الحارث بن هيشة بن الحارث بن أمية بن معاوية بن مالك . شهد أحدا هو وأخوه عبد الله بن الحارث ولا عقب لهما .
حكاه العدوي عن الواقدي .
عمرو بن حبيب : .
عمرو بن حبيب بن عبد شمس وقيل : عمرو بن سمرة الأقطع .
قاله ابن منده وروى عن عمرو بن ثعلبة عن أبيه : أن عمرو بن سمرة أتى النبي A فقال : " يا رسول الله إني سرقت . . " وذكر الحديث ذكرناه في ثعلبة .
وقيل : عمرو بن أبي حبيب وقيل : عمرو بن جندب .
عداده في الشاميين . ذكره الحسن بن سفيان . روى صفوان بن عمرو عن أبي رواحة عن عمرو بن حبيب أنه قال لسعيد بن عمرو : أما علمت أن رسول الله A قال : " خاب عبد وخسر لم يجعل الله في قلبه رحمة للبشر " .
أخرجه ابن منده وأبو نعي .
عمرو بن الحجاج الزبيدي : .
عمرو بن الحجاج الزبيدي . قال ابن إسحاق : كان مسلما على عهد رسول الله A وله مقام محمود حين أرادت زبيد الردة فنهاهم عنها وحثهم على التمسك بالإسلام . هو وعمرو بن الفحيل .
قاله ابن الدباغ .
عمرو بن حريث القرشي : .
عمرو بن حريث بن عمرو بن عثمان بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشي المخزومي يكنى أبا سعد .
رأى النبي A وهو أخو سعيد بن حريث ويجتمع هو وخالد بن الوليد وأبو جهل بن هشام في عبد الله