وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

عمرو بن أبي حسن الأنصاري . أورده سعيد وروى بإسناده عن عمرو بن يحيى بن عمارة عن عمه عن عمرو بن أبي حسن قال : رأيت رسول الله A توضأ فمضمض واستنشق مرة واحدة .
أخرجه أبو موسى .
عمرو بن الحكم القضاعي : .
عمرو بن الحكم القضاعي ثم القيني . بعثه رسول الله A عاملا على بني القين فلما ارتد عمال قضاعة كان عمرو بن الحكم وامرؤ القيس بن الأصبغ ممن ثبت على دينه .
أخرجه أبو عمر وقال : لا أعرفه بغير ذلك .
عمرو بن حماس الليثي : .
عمرو بن حماس الليثي . غير محفوظ . روى سفيان عن ابن أبي ذئب عن الحارث بن الحكم عن عمرو بن حماس قال : قال رسول الله A : " ليس للنساء سراة الطريق " .
ورواه وكيع عن ابن أبي ذئب فقال : عن الحارث عن الحكم عن عمرو .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : لا تصح له صحبة - قال : وقيل : أبو عمرو بن حماس وهو المشهور .
عمرو بن الحمام الأنصاري : .
عمرو بن الحمام بن الجموح الأنصاري من بني سلمة . تقدم نسبه . هو من البكائين الذين نزل فيهم : " ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه تولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزنا ألا يجدوا ما ينفقون " . وذلك في غزوة تبوك وكانوا جماعة رواه جعفر بإسناده عن ابن إسحاق . وقال جعفر المستغفري : يقال : أنه استشهد يوم أحد ودفن هو وعبد الله بن عمرو أبو جابر في قبر واحد وسمي قبر الأخوين وكانا متصافيين .
أخرجه أبو موسى .
قلت : كذا ذكره أبو موسى والذي دفن مع عبد الله إنما هو عمرو بن الجموح وقد تقدم ذكره وهو الصحيح وماعداه فليس بشيء ! .
عمرو بن حمزة بن سنان الأسلمي : .
شهد الحديبية مع رسول الله A قدم المدينة ثم استأذن النبي A أن يرجع إلى باديته فأذن له فخرج حتى إذا كانوا بالصوعة - على بريد من المدينة على المحجة من المدينة إلى مكة - لقي جارية من العرب وضيئة فنزعه الشيطان حتى أصابها ولم يكن أحصن ثم ندم فأتى النبي A فأخبره فأقام عليه الحد : أمر رجلا أن يجلده بين الجلدين بسوط قد لان .
كذا أورده ابن شاهين أخرجه أبو موسى .
عمرو بن الحمق الخزاعي : .
عمرو بن الحمق بن الكاهن بن حبيب بن عمرو بن القين بن رزاح بن عمرو بن سعد بن كعب بن عمرو بن ربيعة الخزاعي .
هاجر إلى النبي A بعد الحديبية وقيل : بل أسلم عام حجة الوداع والأول أصح .
صحب النبي A وحفظ عنه أحاديث وسكن الكوفة وانتقل إلى مصر قاله أبو نعيم .
وقال أبو عمر : سكن الشام ثم انتقل إلى الكوفة فسكنها والصحيح أنه انتقل من مصر إلى الكوفة .
روى عنه جبير بن نفير ورفاعة بن شداد القتباني وغيرهما .
أنبأنا أبو منصور بن مكارم بن أحمد المؤدب بإسناده إلى أبي زكريا يزيد بن إياس قال : حدثنا ابن أبي حفص حدثنا علي بن حرب حدثنا الحكم بن موسى عن يحيى بن حمزة عن إسحاق بن أبي فروة عن يوسف بن سليمان عن جدته ناشرة عن عمرو بن الحمق أنه سقى النبي A فقال : " اللهم متعه بشبابه " . فمرت عليه ثمانون سنة لا ترى في لحيته شعرة بيضاء .
وكان ممن سار إلى عثمان بن عفان Bه وهو أحد الأربعة الذين دخلوا عليه الدار فيما ذكروا وصار بعد ذلك من شيعة علي وشهد معه مشاهده كلها : الجمل وصفين والنهروان . وأعان حجر بن عدي وكان من أصحابه فخاف زيادا فهرب من العراق إلى الموصل واختفى في غار بالقرب منها فأرسل معاوية إلى العامل بالموصل ليحمل عمر إليه فأرسل العامل على الموصل ليأخذه من الغار الذي كان فيه فوجده ميتا كان قد نهشته حية فمات وكان العامل عبد الرحمن بن أم الحكم وهو ابن أخت معاوية .
أنبأنا أبو منصور بن مكارم بإسناده إلى أبي زكريا قال : أنبأنا إسماعيل بن إسحاق حدثني علي بن المديني حدثنا سفيان قال : سمعت عمارا الدهني - إن شاء الله - قال : أول رأس حمل في الإسلام رأس عمرو بن الحمق إلى معاوية - قال سفيان : أرسل معاوية ليؤتى به فلدغ وكأنهم خافوا أن يتهمهم فأتوا برأسه