وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال أبو زكريا : حدثني عبد الله بن المغيرة القرشي عن الحكم بن موسى عن يحيى بن حمزة عن إسحاق بن أبي فروة عن يوسف بن سليمان عن جدته قالت : كان تحت عمرو بن الحمق آمنة بنت الشريد فحبسها معاوية في سجن دمشق زمانا حتى وجه إليها رأس عمرو بن الحمق فألقي في حجرها فارتاعت لذلك ثم وضعته في حجرها ووضعت كفها على جبينه ثم لثمت فاه . ثم قالت : غيبتموه عني طويلا ثم اهديتموه إلي قتيلا ! .
فأهلا بها من هدية غير قالية ولا مقلية .
وقيل : بل كان مريضا لم يطق الحركة وكان معه رفاعة بن شداد فأمره بالنجاء لئلا يؤخذ معه فأخذ رأس عمرو وحمل إلى معاوية بالشام .
وكان قتله سنة خمسين : أنبأنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا عبد الله بن نمير حدثنا عيسى القاري أبو عمر حدثنا السدي عن رفاعة بن شداد القتباني قال : دخلت على المختار فألقى إلي وسادة وقال : لولا أن أخي جبريل قام من هذه لألقيتها إليك . فأردت أن أضرب عنقه فذكرت حديثا حدثنيه عمرو بن الحمق قال : قال رسول الله A : " أيما مؤمن أمن مؤمنا على دمه فقتله فأنا من القاتل بريء " .
وقبره مشهور بظاهر الموصل بزار وعليه مشهد كبير ابتدأ بعمارته أبو عبد الله سعيد بن حمدان - وهو ابن عم سيف الدولة - وناصر الدولة ابني حمدان في شعبان من سنة ست وثلاثين وثلاثمائة وجرى بين السنة والشيعة فتنة بسبب عمارته .
أخرجه الثلاثة .
عمرو بن حنة الأنصاري : .
عمرو بن حنة الأنصاري . مختلف في اسمه ذكره الطبراني في مسنده هكذا .
أنبأنا أبو موسى كتابة قال : أنبأنا الحبال والكوشيدي قالا : أنبأنا ابن ريذة - قال أبو موسى : وأنبأنا أبو نعيم - قالا : حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا عمر بن حفص السدوسي حدثنا عاصم بن علي حدثنا قيس بن الربيع عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال : جاء رجل من الأنصار يقال له عمرو بن حنة وكان يرقى من الحية فقال : يا رسول الله إنك نهيت عن الرقى وأنا أرقى من الحية قال : " فقصها علي " . فقصها عليه فقال : " لا بأس بهذه هذه مواثيق " - قال : وجاء رجل من الأنصار كان يرقى من العقرب فقال : " من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل " .
رواه أبو معاوية وغيره عن الأعمش فقالوا : " عمرو بن حزم " . ورواه أبو الزبير عن جابر فقال : " عمرو بن حزم " وهو الصحيح .
عمرو بن خارجة الأنصاري : .
عمرو بن خارجة بن قيس بن مالك بن عدي بن عامر بن عدي بن النجار الأنصاري الخزرجي النجاري . شهد بدرا قاله ابن إسحاق وغيره .
أخبرنا عبيد الله بن أحمد بإسناده عن يونس بن بكير عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا من الأنصار قال : " . . ومن بني عدي بن النجار : عمرو بن خارجة بن قيس " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عمرو بن خارجة الأسدي : .
عمرو بن خارجة بن المنتفق الأسدي وقيل : الأشعري حليف أبي سفيان بن حرب .
وقيل : خارجة بن عمرو . والأول أصح .
يعد في الشاميين روى عنه عبد الرحمن بن غنم الأشعري .
أنبأنا غير واحد بإسنادهم إلى أبي عيسى محمد بن عيسى قال : حدثنا قتيبة حدثنا أبو عوانة عن قتادة عن شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن عمرو بن خارجة أنه قال : خطبنا رسول الله A بمنى وهو على ناقته وإني لتحت جرابها ولعابها يسيل بين كتفي وإنها لتقصع بجرتها يقول : " إن الله D قد أعطى كل ذي حق حقه م الميراث ولا وصية لوارث الولد للفراش وللعاهر الحجر " .
أخرجه الثلاثة .
قلت : وقد روى أبو أحمد العسكري هذا الحديث بإسناده عن عبد الله بن نافع عن عبد الملك بن قدامة عن أبيه عن خارجة بن عمرو الجمحي ووافقه أبو بكر بن أبي عاصم في أنه جمحي .
أنبأنا يحيى بن محمود بإسناده عن أبي بكر : حدثنا يعقوب حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن مطرح قال يعقوب : وحدثنا حاتم عن محمد بن عبيد الله عن قتادة عن شهر بن حوشب عن عمرو بن خارجة الجمحي قال : " كنت عند جران ناقة رسول الله A . . " وذكر الحديث .
وأورد أبو أحمد العسكري أيضا فقال : عمرو بن خارجة الأنصاري - قال : وقال بعضهم : هو أسدي وروى له في فضل الصلاة .
عمرو مولى خباب .
عمرو مولى خباب . روى عنه حديث واحد بإسناد غير مستقيم .
أخرجه أبو عمر مختصرا