وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى ابن لهيعة عن عياش بن عباس القتباني عن أبي معشر الحميري عن عمرو بن شعواء اليافعي قال : قال رسول الله A : " سبعة لعنتهم وكل نبي مجاب الدعوة . الزائد في كتاب الله والمكذب بقدر الله والمستحل حرمة الله والمستحل من عترتي ما حرم الله والتارك لسنتي والمستأثر بالفيء والمتجبر بسلطانه ليعز من أذل الله ويذل من أعز الله D " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عمرو بن سعيد بن الأزعر الأنصاري : .
عمرو بن سعيد بن الأزعر بن زيد بن العطاف الأوسي الأنصاري . ذكره جعفر فيمن شهد بدرا .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
قلت : قد وهم أبو موسى في قوله " سعيد " إنما هو " معبد " وقد أخرجه هو في عمرو بن معبد وفي عمير بن معبد وقد ذكرناه فيهما والله أعلم .
عمرو بن سعيد بن العاص القرشيك .
عمرو بن سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس القرشي الأموي . وأمه صفية بنت المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم عمة خالد بن الوليد بن المغيرة .
هاجر الهجرتين إلى الحبشة وغلى المدينة هو وأخوه خالد بن سعيد وقدما معا على النبي A . وكان إسلام عمرو بعد أخيه خالد بيسير .
روى الواقدي عن جعفر بن محمد بن خالد عن إبراهيم بن عقبة عن أم خالد بنت سعيد بن العاص قالت : قدم علينا عمي عمرو بن سعيد أرض الحبشة بعد مقدم أبي بيسير فلم يزل هناك حتى حمل في السفينتين مع أصحاب النبي A فقدموا عليه وهو بخيبر سنة سبع فشهد عمرو مع النبي A الفتح وحنينا والطائف وتبوك . واستعمله النبي A على ثمار خيبر ولما أسلم هو وأخوه خالد قال أخوهما أبان بن سعيد بن العاص - وكان أبوهما سعيد هلك بالظريبة مال له بالطائف : .
ألا ليت ميتا بالظريبة شاهد ... لما يفتري في الدين عمرو وخالد .
أطاعا بنا أمر النساء واصبحا ... يعينان من أعدائنا من يكابد .
وبقي بعد النبي A فسار إلى الشام مع الجيوش التي سيرها أبو بكر الصديق فقتل يوم أجنادين شهيدا في خلافة أبي بكر قاله أكثر أهل السير .
وقال ابن إسحاق : قتل عمرو يوم اليرموك ولم يتابع ابن إسحاق على ذلك فقيل : إنه من استشهد بمرج الصفر وكانت أجنادين ومرج الصفر في جمادى الأولى من سنة ثلاث عشرة . ولم يعقب .
أخرجه الثلاثة .
عمرو أبو سعيد الأنصاري : .
عمرو أبو سعيد الأنصاري . وكان ممن شهد بدرا . روى عنه ابنه سعيد . روى وكيع عن سعد بن سعيد التغلبي عن سعيد بن عمرو عن أبيه - وكان بدريا - أن النبي A قال : " من صلى علي مخلصا من قلبه مرة صلى الله عليه عشرا " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عمرو بن سعيد الهذلي : .
عمرو بن سعيد الهذلي أبو سعيد . روى حاتم بن إسماعيل عن عبد الله بن يزيد الهذلي عن سعيد بن عمرو بن سعيد الهذلي عن أبيه - وكان شيخا كبيرا قد أدرك الجاهلية الأولى والإسلام - قال : حضرت مع رجل من قومي بسواع وقد سقنا إليه الذبائح .
أخرجه أبو نعيم .
عمرو بن سفيان : .
عمرو بن سفيان الثقفي . شهد حنينا مع المشركين يعد في الشاميين روى عنه القاسم أبو عبد الرحمن كذا ذكره الحاكم أبو أحمد ثم أسلم بعد حنين . روى عنه أنه قال : إن المسلمين لما انهزموا يوم حنين لم يبق مع رسول الله A إلا العباس وأبو سفيان بن الحارث فقبض قبضة من التراب فرمى بها في وجوههم فما خيل لنا إلا أن كل شجرة وحجر فارس يطلبنا فأعجزت علي فرسي حتى دخلت الطائف .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عمرو بن سفيان : .
عمرو بن سفيان بن عبد شمس بن سعد بن قائف بن الأوقص بن مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سليم أبو الأعور السلمي . وأمه قريبة بنت قيس بن عبد شمس من بني عمرو بن هصيص وهو مشهور بكنيته .
كان من أعيان أصحاب معاوية وعليه كان مدار الحرب بصفين .
قال مسلم بن الحجاج : أبو الأعور السمي اسمه : عمرو بن سفيان له صحبة .
وقال ابن أبي حاتم : لا صحبة له وقد أدرك الجاهلية وحديثه عن النبي A مرسل : " إنما أخاف على أمتي شحا مطاعا وهوى متبعا وإماما ضالا " وكان من أصحاب معاوية