وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وهو شعر جيد يفتخر فيه بخندف على قيس .
وروى عن النبي A .
أنبأنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد حدثني أبي حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد حدثني أبي عن محمد بن اسحاق عن أبان بن صالح عن الفضل بن معقل بن سنان عن عبد الله بن نيار الأسلمي عن عمرو بن شأس الأسلمي - وكان من أصحاب الحديبية - قال : خرجت مع علي إلى اليمن فجفاني في سفري ذلك حتى وجدت عليه في نفسي فلما قدمت أظهرت شكايته في المسجد فبلغ ذلك النبي A فدخلت المسجد ذات غداة ورسول الله A في ناس من أصحابه فلما رآني أبدني عينيه - يقول : حدد إلي النظر - حتى إذا جلست قال : يا عمرو والله لقد آذيتني ! .
قلت : أعوذ بالله من أن أؤذيك يا رسول الله ! .
قال : " بلى من آذى عليا فقد آذاني " .
أخرجه الثلاثة .
عمرو بن شبل الثقفي : .
عمرو بن شبل بن عجلان بن عتاب بن مالك الثقفي . شهد بيعة الرضوان تحت الشجرة كانت عنده حبيبة بنت مطعم بن عدي فتزوج عليها بنت مقبل بن خويلد الهذلي .
ذكره ابن الدباغ مستدركا على أبي عمر .
عمرو بن شراحيل : .
عمرو بن شراحيل . ذكره الطبراني . روى عن النبي A أنه قال : " اللهم انصر من نصر عليا اللهم أكرم من أكرم عليا " .
أخرجه أبو نعيم وقال : في إسناد حديثه نظر .
عمرو بن شرحبيل : .
عمرو بن شرحبيل . قال أبو عمر : له صحبة لا أقف على نسبه وليس هو عمرو بن شرحبيل الهمداني أبو ميسرة صاحب ابن مسعود .
وقال أبو موسى : روى أبو عبد الرحمن النسائي في سننه عن أبي كريب عن أبي معاوية عن الأعمش عن أبي عمار عن عمرو بن شرحبيل عن النبي A فقال : ما تقول في رجل صام الدهر قال : وقال أبو زكريا : عمرو بن شرحبيل روى عنه أبو عطية الوادعي - واسمه مالك بن عامر - قاله الأعمش . وهذان كأنهما واحد وهو تابعي قيل : إنه أدرك النبي A .
ع1 عمر بن محمد بن طبرزد أنبأنا أبو القاسم بن الحصين أنبأنا أبو طالب بن غيلان أنبأنا أبو بكر الشافعي حدثنا محمد بن عبد بن عامر حدثنا إبراهيم بن الأشعث حدثنا الفضيل بن عياض عن شقيق عن عمرو بن شرحبيل قال : قال رسول الله A . " أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء يجيء الرجل آخذا بيد الرجل فيقول : يا رب : سل هذا : لم قتلني قال : يقول الله : لم قتلته يقول : قتلته لتكون العزة لك . ويجيء الرجل آخذا بيد الرجل فيقول : يا رب سل هذا : لم قتلني فيقول الله تعالى : لم قتلته فيقول : قتلته لتكون العزة لفلان . قال : فيقول الله تعالى : ليس له بؤ بذنبه " .
عمرو أبو شريح : .
عمرو أبو شريح الخزاعي - كذا سماه يحيى بن يونس وقال : اسمه خويلد بن عمرو .
وقال غيره : أبو شريح الكعبي اسمه خويلد بن عمرو وأبو شريح الخزاعي : كعب بن عمرو .
أخرجه أبو موسى : وقال : الصحيح أنهما واحد اختلف في اسمه .
عمرو بن شعبة : .
عمرو بن شعبة الثقفي . مذكور في الصحابة . أخرجه أبو عمر كذا مختصرا وقال : لا أعرف له خبرا .
عمرو بن شعواء : .
عمرو بن شعواء اليافعي . شهد فتح مصر ذكر في الصحابة وقد تقدم في عمرو بن سعواء بالسين المهملة .
عمرو بن صليع : .
عمرو بن صليع المحاربي . له صحبة روى عنه صخر بن الوليد : ذكره البخاري في الصحابة روى سيف بن وهب قال : قال لي أبو الطفيل : كان رجل منا يقال له عمرو بن صليع وكانت له صحبة .
أخرجه الثلاثة .
عمرو بن الطفيل : .
عمرو بن الطفيل . روى القاسم أبو عبد الرحمن عن أبي أمامة الباهلي أن رسول الله A بعث عمرو بن الطفيل من خيبر إلى قومه يستمدهم فقال عمرو : قد نشب القتال يا رسول الله تغيبي عنه ! .
فقال رسول الله A : " أما ترضى أن تكون رسول رسول الله " قاله ابن منده وأبو نعيم وقال أبو عمر : عمرو بن الطفيل بن عمرو الدوسي أسلم أبوه ثم أسلم بعده وشهد عمرو مع أبيه اليمامة فقطعت يده يومئذ وقتل باليرموك . وقد تقدم إسلام " الطفيل " في بابه .
عمرو ابن عم الطفيل بن عمرو بن طريف تقدم نسبه عند الطفيل . وشهد عمرو غزو الشام وقتل باليرموك قاله هشام بن الكلبي