وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال أبو نعيم : وهذا وهم لأن عمرو بن غنم جد خنساء الذي ينسب إليه بنو خنساء بن مبذول بن عمرو هكذا قاله ابن إسحاق سقط من كتابه شيء فقد رأى أن عمرا شهد بدرا ولم يذكر ابن إسحاق أنه شهد بدرا من بني خنساء إلا رجلان أحدهما : أبو داود المازني واسمه عمرو بن عامر بن مالك بن خنساء والآخر سراقة بن عمرو بن عطية بن خنساء وإذا نظر في نسخة صحيحة تبين له وهمه وكان بين عمرو بن مازن وبين الإسلام أكثر من مائة سنة فعده في الصحابة وكثر به كتابه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
قلت : الذي ذكره ابن منده عن ابن إسحاق فيمن شهد بدرا : عمرو بن مازن صحيح فإن يونس بن بكير روى عن ابن إسحاق فيمن شهد بدرا من بني خنساء بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار : أبو داود عمير بن عامر بن مالك وعمرو بن مازن وسراقة بن عمرو بن عطية ثلاثة نفر . هذه رواية يونس وعليها معول ابن منده وإنما غير يونس - منهم البكائي وسلمة - لم يذكروا في روايتهم " عمرو بن مازن " فلا مطعن على ابن منده وأبا أبو نعيم فإنما ينقل عن ابن إسحاق رواية إبراهيم بن سعد عنه . وليس هذا في روايته وأصحاب ابن إسحاق يختلفون عليه كثيرا .
عمرو بن مالك الأشجعي : .
عمرو بن مالك الأشجعي . ذكره ابن أبي شيبة وغيره في الصحابة .
أنبأنا أبو موسى كتابة أنبأنا أبو علي أنبأنا أبو نعيم حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة حدثنا أحمد بن عبد الرحمن حدثنا أبو الوليد بن مسلم عن ابن لهيعة عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله بن معمر عن عمرو بن مالك الأشجعي قال : قلت : يا رسول الله أوصني فإني أتخوف أن لا أراك بعد يومي هذا ! .
قال : " عليك بجبل الخمر " . قلت : وما جبل الخمر قال : " أرض المحشر . وإياك وسرية النفل فإنهم إن لقوا فروا وإن غنموا غلوا " .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
عمرو أبو مالك الأشعري : .
عمرو أبو مالك الأشعري . سماه كذلك يحيى بن يونس وسعيد . وقيل : اسمه الحارث بن مالك وقيل : عمرو بن عاصم . روى عنه عطاء بن يسار وغيره ونذكره في الكنى إن شاء الله تعالى .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
عمرو بن مالك الأوسي : .
عمرو بن مالك الأوسي المعروف بالرؤاسي . كذا ذكره ابن شاهين . روى مكي بن إبراهيم عن موسى بن عبيدة عن محمد بن كعب عن عمرو بن مالك قال : قال رسول الله A : " من قرأ حرفا من القرآن كتب له حسنة " - أو قال : عشر حسنات لا أقول " ألم ذلك الكتاب " حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف " .
أخرجه أبو موسى وقال : هذا خطأ وصوابه عوف بن مالك وهو الذي يقال له : عمرو بن مالك وأبي بن مالك وقد أخرج ابن منده هذا فقال : عمرو بن مالك ويقال مالك بن عمر ويقال : أبي . وقد تقدم في الهمزة .
عمرو بن مالك بن جعفر العامري : .
عمرو بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة العامري الجعفري ملاعب الأسنة .
ذكره ابن منده وأبو نعيم هكذا وروياه عن أبي أحمد الزبيري عن مسعر عن خشرم بن حسان أن عمرو بن مالك ملاعب الأسنة بعث إلى النبي A يلتمس دواء .
رواه جماعة عن مسعر عن خشرم عن مالك بن ملاعب الأسنة وهو الصحيح .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عمرو بن مالك بن قيس بن بجيد : .
عمرو بن مالك بن قيس بن بجيد بن رؤاس - واسمه الحارث - بن ربيعة بن عامر بن صعصعة العامري الرؤاسي . كوفي . وفد إلى النبي A مع أبيه مالك .
روى وكيع بن الجراح عن أبيه عن شيخ يقال له : " طارق " عن عمرو بن مالك قال : أتيت النبي A فقلت : يا رسول الله إرض عني . فأعرض عني ثلاثا قال قلت : والله يا رسول الله إن الرب ليترضى فيرضى فارض عني . قال : فرضي عني .
وقد روى عن عمرو بن مالك الرؤاسي عن أبيه .
أخرجه أبو عمر وأبو نعيم وأبو موسى . وقد أخرج أبو موسى أيضا عمرو بن مالك الأوسي الرؤاسي في الترجمة التي قبل هذه وأخرج هذه أيضا ولا أعلم أهما اثنان أم واحد إلا أن الحديث واحد ولم يخرجهما إلا وقد علم أنهما اثنان والله أعلم .
عمرو بن محصن : .
عمرو بن محصن بن حرثان بن قيس بن مرة بن كثير بن غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة أخو عكاشة بن محصن