وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه الثلاثة .
عمرو بن ميمون الأودي : .
عمرو بن ميمون الأودي أبو عبد الله . أدرك الجاهلي وكان قد أسلم في زمان النبي A وحج مائة حجة وقيل سبعون حجة وأدى صدقته إلى النبي A .
قال عمرو بن ميمون : قدم علينا معاذ بن جبل إلى اليمن رسولا من عند رسول الله A مع السحر رافعا صوته بالتكبير وكان رجلا حسن الصوت فألقيت عليه محبتي فما فارقته حتى جعلت عليه التراب .
ثم صحب ابن مسعود وهو معدود في كبار التابعين من الكوفيين . وهو الذي روي أنه رأى في الجاهلية قردة زنت فاجتمعت القرود فرجمتها . وهذا مما أدخل في " صحيح البخاري " والقصة بطولها تدور على عبد الملك بن مسلم عن عيسة بن حطان وليسا ممن يحتج بهما . وهذا عند جماعة من أهل العلم منكر إضافة الزنا إلى غير مكلف وإقامة الحدود في البهائم ولو صح لكانوا من الجن لأن العبادات في الإنس والجن دون غيرهما وقد كان الرجم في التوراة .
وتوفي سنة خمس وسبعين .
أخرجه الثلاثة .
عمرو بن نضلة : .
عمرو بن نضلة . مختلف في اسمه . روى معاذ بن رفاعة عن أبي عبيد الحاجب عن عمرو بن نضلة - والصحيح رواية الأوزاعي عن أبي عبيد حاجب سليمان بن عبد الملك عن عبيد بن نضلة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
عمرو بن النعمان المازني : .
عمرو بن النعمان بن مقرن المازني ويقال : النعمان بن عمرو قاله ابن منده وأبو نعيم .
روى حديثه بكر بن خلف عن العلاء بن عبد الجبار عن عبد الواحد بن زياد عن الأعمش عن أبي خالد الوالبي عن عمرو بن النعمان - قال بكر : وله صحبة - قال : انتهى رسول الله A إلى مجلس من مجالس الأنصار قال : ورجل من الأنصار كان يعرف بالبذاء . ومشاتمة الناس فقال رسول الله A : " سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ! .
" فقال ذلك الرجل : والله لا أساب أحدا أبدا .
أخرجه الثلاثة إلا أن أبا عمر قال : عمرو بن النعمان بن مقرن له صحبة . وكان أبوه من جلة الصحابة .
عمرو بن نعيمان : .
عمرو بن نعيمان . روى عنه عبد الرحمن بن أبي ليلى .
أخرجه أبو عمر كذا مختصرا .
عمرو ذو النور الدوسي : .
عمرو ذو النور وهو عمرو بن الطفيل الدوسي . نسبه موسى بن سهل البرمكي .
كان النبي A دعا له فنور سوطه واستشهد يوم اليرموك وكان يقال له : " ذو النور " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : أبوه الطفيل هو الذي كان النور في سوطه . وقد ذكرناه وأما ابنه عمرو فقد اختلف في صحبته .
عمرو بن هرم : .
عمرو بن هرم . ذكر أنه ممن نزل فيه " تولوا وأعينهم تفيض من الدمع " وقد ذكرناه فيما تقدم .
أخرجه أبو موسى .
عمرو بن واثلة : .
عمرو بن واثلة أبو الطفيل . أورده ابن شاهين هكذا . روى المبارك بن فضالة عن كثير أبي محمد رجل من أهل الكوفة عن عمرو بن واثلة قال : " ضحك رسول الله A حتى استغرب فقال : " ألا تسألوني مم ضحكت " فقالوا : الله ورسوله أعلم . قال : " عجبت من قوم يقادون إلى الجنة بالسلاسل وهم يتقاعسون عنها ! .
" قالوا : وكيف يا رسول الله قال : " أقوام من العجم سبتهم المهاجرون يدخلونهم في الإسلام وهم كارهون " .
أخرجه أبو موسى .
عمرو بن وهب الثقفي : .
عمرو بن وهب الثقفي . ذكرناه في ترجمة سعد السلمي .
أخرجه أبو موسى .
عمرو بن يثربي : .
عمرو بن يثربي الضمري الحجازي : كان يسكن " خبت الجميش " من سيف البحر أسلم عام الفتح وصحب النبي A وروي عنه .
أنبأنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده إلى عبد الله بن أحمد : حدثني أبي أنبأنا أبو عامر حدثنا عبد الملك - يعني ابن الحسن الحارثي - حدثنا عبد الرحمن بن أبي سعيد قال : سمعت عمارة بن حارثة الضمري قال : شهدت خطبة النبي A بمنى وكان فيما خطب به أن قال : " ولا يحل لامرئ من مال أخيه إلا ما طابت له نفسه " . قال : فلما سمعت ذلك قلت : يا رسول الله أرأيت لو لقيت غنم ابن عمي فأخذت منها شاة فاجتزرتها هل علي في ذلك شيء قال : " إن لقيتها نعجة تحمل شفرة وزنادا فلا تمسها " .
واستقضاه عمر بن الخطاب وقيل : عثمان Bهما على البصرة .
عمرو بن يزيد أبو كبشة :