وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

عمران بن فصيل بن عائد . ذكره ابن ياسين الحافظ فيمن قدم هراة من الصحابة . روى الهياج بن عمران بن الفصيل عن أبيه أنه وفد إلى النبي A في قومه فأكرمه فقال عمران : قلت للنبي A : فبالذي أكرمك بالنبوة والإيمان وأكرمنا بك وبالإيمان بالله D ما أفضل ما يتوسل به إلى الله D قال : " أن تؤثر أمر الله على كل شيء وتطيعه بالعمل عليه وترفض الكذب وتعين على الحق وتعاشر الناس بما تحب أن يعاشروك به وأن تدع ما يريبك إلى ما لا يريبك وتدع الناس من شرك وادع نفسك إلى كل خير قدرت عليه " - قال : فلزم عمران رسول الله A إلى أن مات وصلى عليه النبي A ودفنه .
وهذا يرد على ابن ياسين أنه ورد إلى هراة . أخرجه أبو موسى .
عمير مولى أبي اللحم : .
عمير مولى أبي اللحم الغفاري . شهد خيبر وهو مملوك فلم يسهم له رسول الله A ولكنه رضخ له من خرثي المتاع أعطاه سيفا تقلده .
روى عنه يزيد بن أبي عبيد ومحمد بن زيد بن المهاجر بن قنفد ومحمد بن إبراهيم بن الحارث .
روى حفص بن غياث عن محمد بن زيد بن المهاجر عن عمير مولى أبي اللحم قال : شهدت حنينا مع النبي A وأنا عبد مملوك فقلت : يا رسول الله أسهم لي . فأعطاني . سيفا وقال : " تقلد بهذا " وأعطاني من خرثي المتاع ولم يسهم لي ومثله قال أبو نعيم الفضل بن دكين عن هشام بن سعد عن محمد بن زيد في ذكر حنين وغيره يقول " خيبر " .
أنبأنا إبراهيم بن محمد وغيره بإسنادهم إلى أبي عيسى قال : حدثنا قتيبة حدثنا بشر بن المفضل عن محمد بن زيد عن عمير مولى أبي اللحم قال : شهدت خيبر مع سادتي فكلموا في رسول الله A وكلموه في أني مملوك . قال : فأمر لي فقلدت سيفا فإذا أنا أجره فأمر لي شيء ن خرثي المتاع .
أخرجه الثلاثة .
عمير بن الأخرم : .
عمير بن الأخرم ذكر في ترجمة أسيد بن أبي إياس .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
عمير بن أسد الحضرمي : .
عمير بن أسد الحضرمي . شامي روى عنه جبير بن نفير مرفوعا في الكذب أنه خيانة .
أخرجه أبو عمر .
عمير بن أفصى : .
عمير بن أفصى الأسلمي . روى أبو هريرة قال : قدم عمير بن أفصى في عصابة من اسلم فقالوا : يا رسول الله إنا من أرومة العرب نكافئ العدو بأسنة حداد وأدرع شداد ومن ناوانا أوردناه السامة . . وذكر حديثا طويلا في فضل الأنصار وأن رسول الله A كتب لعمير ومن معه كتابا تركنا ذكره فإن رواته نقلوه بألفاظ غريبة وبدلوها وصحفوها تركتاها لذلك .
أخرجه أبو موسى .
عمير بن أمية : .
عمير بن أمية . روى يزيد بن أبي حبيب عن أسلم بن يزيد ويزيد بن إسحاق حدثاه عن عمير بن أمية : أنه كان له أخت فكان إذا خرج إلى النبي A آذته وشتمت النبي A وكانت مشركة فاشتمل لها يوما على السيف ثم أتاها فقتلها . فقام بنوها وصاحوا فلما خاف عمير أن يقتلوا غير قاتلها ذهب إلى النبي A فأخبره فقال : " أقتلت أختظ " قال : نعم . قال : " ولم " قال : لأنها كانت تؤذيني فيك يا رسول الله ! .
فأرسل النبي A إلى بنيها فسألهم فسموا غير قاتلها فأخبرهم وأهدر دمها . فقالوا : سمعا وطاعة .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى وقد أخرج أبو عمر هذا ولم ينسبه وإنما قال : عمير الخطمي وذكر هذه القصة : وقد نسبه ابن الكلبي فقال : عمير بن خرشة بن أمية بن عامر بن خطمة الخطمي القاري قتل اليهودية التي هجت النبي A .
عمير بن أوس الأنصاري : .
عمير بن أوس بن عتيك بن عمرو بن عبد الأعلم بن عامر بن زعوراء بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو وهو النبيت الأنصاري الأوسي . وزعوراء هو أخو عبد الأشهل القبيلة التي منها سعد بن معاذ .
وشهد عمير أحدا ومابعدها من المشاهد وهو أخو مالك والحارث ابني أوس وقتل عمير يوم اليمامة شهيدا .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
عمير والد أبي بكر :