وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

عمير والد أبي بكر . روى عنه ابنه أبو بكر أن النبي A قال : " إن الله D وعدني أن يدخل الجنة من أمتي ثلاثمائة ألف بغير حساب " . فقال عمير : زدنا يا رسول الله ! .
فقال بيديه هكذا فقال عمير : يا رسول الله زدنا ! .
فقال عمر : حسبك يا عمير ! .
فقال : ما لنا ولك يا ابن الخطاب وما عليك أن يدخلنا الجنة ! .
فقال عمر : إن الله D إن شاء أدخل الناس الجنة بحفنة أو : بحثية - واحدة فقال نبي الله A : " صدق عمر " .
أخرجه أبو موسى .
عمير أبو بهيسة : .
عمير أبو بهيسة . حديثه قال : قلت : يا رسول الله ما الشيء الذي لا يحل منعه قال : الماء والملح .
أخرجه أبو عمر وقال : زيادة الملح في هذا الحديث غير محفوظة .
عمير بن ثابت الأنصاري : .
عمير بن ثابت بن كلفة بن ثعلبة بن عوف الأنصاري أبو حبة . كذا أسماه يحيى بن يونس وسعيد وخالفهما غيرهما تقدم ذكره وسنذكره في الكنى إن شاء الله تعالى .
أخرجه أبو موسى .
عمير بن ثابت بن النعمان الأنصاري : .
عمير بن ثابت بن النعمان أبو ضياح الأنصاري . يرد ذكره في الكنى .
أبو ضياح : بالضاد المعجمة والياء تحتها نقطتان قاله ابن ماكولا .
عمير بن جابر الكندي : .
عمير بن جابر بن غاضرة بن أشرس الكندي له صحبة .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
عمير بن جدعان : .
عمير بن جدعان . أورده جعفر المستغفري . روى قتادة عن الحسن عن أبي ساسان حضين بن المنذر عن المهاجر بن قنفذ عن عمير بن جدعان أنه سلم على رسول الله A وهو يتوضأ فلم يرد عليه فلما فرغ من وضوئه قال : " إنه لم يمنعني أن أرد عليك إلا أني كرهت أن أذكر الله على غير طهارة " .
كذا أورده عن عمير والصواب : قنفذ بن عمير فإنه أبوه وعمير بن جدعان ما أظنه أدرك المبعث فإنه أخو عبد الله بن جدعان والله أعلم .
أخرجه أبو موسى .
عمير بن جودان العبدي : .
عمير بن جودان العبدي . روى عنه محمد بن سيرين وابنه أشعث بن عمير . ليست له صحبة وحديثه عن النبي A مرسل عند أكثرهم ومنهم من يصحح صحبته .
أنبأنا يحيى بن محمود إجازة بإسناده إلى أبي بكر أحمد بن عمرو قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن فضيل عن عطاء بن السائب عن أشعث بن عمير عن أبيه قال : أتى النبي A وفد عبد القيس فلما أرادوا الانصراف قالوا : قد حفظتم من النبي A كل شيء سمعتموه فسلوه عن النبيذ . . وذكر الحديث .
أخرجه أبو عمر .
عمير بن الحارث الأزدي : .
عمير بن الحارث الأزدي . يكنى أبا ظبيان . أورده ابن شاهين وروى بإسناده عن إسماعيل بن أبي خالد الأزدي عن أبيه عن خضير بن عبد الله عن أبي ظبيان عمير بن الحارث الأزدي أنه أتى النبي A في نفر من قومه منهم الحجن بن المرقع أبو سبة ومخنف وعبد الله ابنا سليم وعبد شمس بن عفيف بن زهير سماه النبي A عبد الله وجندب بن زهير وجندب بن كعب والحارث بن الحارث وزهير بن مخشي والحارث بن عامر وكتب لهم النبي A كتابا : " أما بعد فمن أسلم من غامد فله ما للمسلم حرم ماله ودمه ولا يحشر ولا يعشر وله ما أسلم عليه من أرضه " .
أخرجه أبو موسى : " لا يحشروا ولا يعشروا " .
عمير بن الحارث الأنصاري : .
عمير بن الحارث بن ثعلبة بن الحارث بن حرام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة بن سعد الأنصاري الخزرجي السلمي شهد بدرا قاله موسى بن عقبة .
وأنبأنا عبيد الله بن أحمد بن علي بإسناده إلى يونس بن بكير عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا من بني سلمة : " . . وعمير بن الحارث بن ثعلبة " .
أخرجه الثلاثة .
قال أبو عمر : كان موسى بن عقبة يقول : عمير بن الحارث بن لبذة بن ثعلبة بن الحارث بن حرام . شهد العقبة وبدرا وأحدا في قول جميعهم .
وقال ابن الكلبي : كان يدعى " مقرنا " لأنه كان يقرن الأساري يوم بعاث .
عمير بن الحارث بن لبدة : .
عمير بن الحارث بن لبدة بن ثعلبة بن الحارث بن حرام بن كعب .
أورده جعفر وروى بإسناده عن ابن إسحاق قال : عمير بن الحارث بن حرام من الأنصار ثم من الأوس شهد بدرا . وقيل : شهد العقبة وأحدا