وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أنبأنا أبو الفضل بن أبي الحسن الطبري بإسناده عن أبي يعلى قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة أنبأنا ابن فضيل عن عطاء بن السائب عن الأشعث بن عمير العبدي عن أبيه قال : أتى النبي A وفد عبد القيس فلما أرادوا الانصراف قالوا : قد حفظتم عن النبي A كل شيء سمعتموه منه فسلوه عن النبيذ . فأتوه فقالوا : يا رسول الله إنا في أرض وخيمة لا يصلحنا إلا الشراب قال : " وما شرابكم " قالوا : النبيذ . قال : " في أي شيء تنبذونه " قالوا : في النقير . قال : " لا تشربوا في النقير " . فخرجوا من عنده - قالوا : والله لا يصالحنا قومنا على هذا فرجعوا فسألوا فقال لهم مثل ذلك . فقال : " لا تشربوا في النقير فيضرب الرجل منكم ابن عمه ضربة لا يزال منها أعرج " . فضحكوا فقال : " من أي شيء تضحكون " قالوا : والذي بعثك بالحق لقد شربنا في نقير لنا فقام بعضنا إلى بعض فضرب هذا منها ضربة هو أعرج منها إلى يوم القيامة .
أخرجه أبو عمر وأبو نعيم إلا أن أبا نعيم قال : " عمير بن سعد " ولم يشك . وأما أبو عمر وأبو موسى فقالا : عمير بن فهد وقيل : عمير بن سعد بن فهد والله أعلم .
عمير بن سعيد . عامل عمر بن الخطاب على حمص . أخرجه أبو زكريا وقال أبو موسى : إنما هو عمير بن سعد وقد أورده كلهم ولا أشك أن أبا زكريا قد رأى غاطا من الناسخ فنقله ولم ينظر فيه والله أعلم .
عمير بن سعيد من بني عمرو بن عوف : .
عمير بن سعيد من بني عمرو بن عوف . وهو ابن امرأة الجلاس بن سويد .
أخرجه أبو موسى وقال : ذكره ابن شاهين وقال : حدثنا موسى أنبأنا عبد الله قال : قال : ابن سعد بذلك .
قلت : كذا أخرج أبو موسى هاتين الترجمتين وهو غلط . وإنما هما عمير بن سعد بغير ياء وقد تقدم ذكره . وهو عامل عمر وهو ابن امرأة الجلاس فلا أدري لأي معنى أخرجه أبو موسى مع علمه أنه سهو ! .
والله أعلم .
عمير بن سلمة الضمري . له صحبة معدود في أهل الحجاز مختلف في صحبته .
أنبأنا يحيى بن محمود إجازة بإسناده عن أبي بكر بن أبي عاصم : حدثنا يعقوب بن حميد عن عبد العزيز بن محمد بن أبي حازم عن يزيد بن الهاد عن محمد بن إبراهيم عن عيسى بن طلحة عن عمير بن سلمة قال : بينما نحن نسير مع رسول الله A ببعض مياه الروحاء - وقال ابن أبي حازم : ببعض نواحي الروحاء - إذا حمار وحش معقور فذكر لرسول الله A فقال : " دعوه فيوشك أن صاحبه يأتيه " . فأتى صاحبه الذي عقره وهو رجل من بهز فقال : يا رسول الله شأنكم بهذا الحمار ! .
فأمر رسول الله A أبا بكر فقسمه بين الرفاق . قال : ثم مضى فلما كان بالإثابة مر بظبي حاقف في ظل شجرة فيه سهم فأمر النبي A أن لا يهيجه إنسان فنفذ الناس وتركوه .
كذا ساق ابن أبي عاصم هذا الحديث ورواه حماد بن زيد وهشيم والليث عن يحيى عن محمد بن إبراهيم مثله . وخالفهم مالك بن أنس وأبو أويس وعبد الوهاب وحماد بن سلمة فقالوا : عن يحيى عن محمد عن عيسى عن عمير عن البهزي .
قال أبو عمر : والصحيح أنه لعمير بن سلمة عن النبي A : والبهزي كان صائد الحمار لم يختلفوا في صحبة عمير .
أخرجه الثلاثة .
عمير أبو سيارة : .
عمير أبو سيارة المتعي . كذا سماه سعيد وأورده في الكنى . وكان مولى لبني بجالة مختلف فيه .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
عمير بن شبرمة : .
عمير بن شبرمة . ذكر في ترجمة عبيد بن شرية .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
عمير بن صابي : .
عمير بن صابي اليشكري أخو مرة . خرج مع خالد بن الوليد من المدينة لقتال أهل الردة .
ذكره ابن الدباغ مستدركا على أبي عمر .
عمير بن عامر الأنصاري : .
عمير بن عامر بن مالك بن خنساء بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار الأنصاري الخزرجي ثم النجاري أبو داود .
شهد بدرا قاله عروة بن شهاب وابن إسحاق .
أنبأنا عبيد الله بن أحمد بإسناده عن يونس بن بكير عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا من بني خنساء بن مبذول ( أبو داود عمير بن مالك بن خنساء ) .
عمير بن قتادة الليثي :