وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

عمير بن قتادة بن سعد الليثي سكن مكة ) . روى عنه ابنه عبيد أنه سأل رسول الله A عن الكبائر فقال : " هي تسع : الإشراك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات وعقوق الوالدين المسلمين واستحلال البيت الحرام قبلتكم أحياء وأمواتا " .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
عمير بن مالك : .
عمير بن مالك أورده ابن شاهين . روى سفيان الثوري عن إسماعيل بن سميع عن عمير بن مالك قال : قال رجل : يا رسول الله إني لقيت أبي في الغزو فصفحت عنه فسكت النبي A فقال آخر : يا رسول الله إني لقيت أبي في الغزو فسمعت مقالة سيئة فقتلته فسكت رسول الله A .
أخرجه أبو موسى .
عمير والد مالك : .
عمير والد مالك . أورده أبو بكر الإسماعيلي في الصحابة . روى عنه ابنه مالك أنه سأل رسول الله A عن اللقطة فقال : " عرفها فإن وجدت من يعرفها فادفعها إليه وإلا فاستمتع بها وأشهد بها عليك . فإن جاء صاحبها فادفعها إليه وإلا فهو مال الله يؤتيه من يشاء " .
أخرجه أبو موسى .
عمير ذو مران : .
عمير ذو مران القيل بن أفلح بن شراحيل بن ربيعة - وهو ناعط - بن مرشد الهمداني .
كتب إليه النبي A وهو جد مجالد بن سعيد الهمداني .
قال عبد الغني بن سعيد : عمير ذو مران وهو من الصحابة . روى مجالد بن سعيد بن عمير ذي مران عن أبيه عن جده عمير قال : جاءنا كتاب رسول الله A : " بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى عمير ذي مران ومن أسلم من همدان سلام عليكم فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو أما بعد فإننا بلغنا إسلامكم مقدمنا من أرض الروم فأبشروا فإن الله تعالى قد هداكم بهدايته وإنكم إذا شهدتم أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وأقمتم الصلاة وأنطيتم الزكاة فإن لكم ذمة الله وذمة رسوله على دمائكم وأموالكم وعلى أرض القوم الذين أسلمتم عليها سهلها وجبالها غير مظلومين ولا مضيق عليهم وإن الصدقة لا تحل لمحمد ولا لأهل بيته وإن مالك بن مرارة الرهاوي قد حفظ الغيب وأدى الأمانة وبلغ الرسالة فآمرك به خيرا فإنه منظور إليه في قومه " .
أخرجه الثلاثة .
عمير المزني : .
عمير المزني . قال أبو نعيم : ذكره سليمان ولم يخرج له شيئا .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
عمير بن معبد : عمير بن معبد بن الأزعر بن زيد بن العطاف بن ضبيعة بن زيد الأنصاري الأوسي . قاله موسى .
وقال ابن إسحاق : وهو عمرو بن معبد بن الأزعر . شهد بدرا وأحدا والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله A وهو أحد المائة الصابرة يوم حنين .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
عمير جد معرف : .
عمير جد معرف بن واصل . روى أسباط بن محمد عن معرف بن واصل السعدي عن حفصة بنت الأقعس عن عمير جد معرف قال : كنت عند النبي A فأتى بطبق . . وذكر الحديث .
أخرجه ابن منده مختصرا .
عمير بن تويم : .
عمير بن تويم . يعد في الكوفيين حديثه عند شعبة ومسعر عن عبيد الله بن الحسن عن عبد الرحمن بن معقل عن غالب بن ابجر وعمير بن نويم أنهما سألا النبي A فقالا : يا رسول الله إنا لم يبق لنا من أموالنا شيء إلا الحمر الأهلية فقال : " أطعموا أهليكم من سمين مالكم فإني قذرت لكم جوال القرية " .
أخرجه أبو عمر .
عمير بن نيار الأنصاري : .
عمير بن نيار الأنصاري . وقيل : ابن أخي أبي بردة بن نيار . شهد بدرا يعد في أهل الكوفة . روى عنه ابنه سعيد مختلف في حديثه .
روى وكيع عن سعيد بن سعيد التغلبي عن سعيد بن عمير عن أبيه - وكان بدريا - قال : قال رسول الله A : " من صلى علي صلاة مخلصا بها قلبه صلى الله عليه بها عشر صلوات ورفعه عشر درجات وكتب له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات " .
وروى عن سعيد بن عمير عن عمه .
أخرجه الثلاثة إلا أن أبا عمر قال : والد سعيد فربما يظن أنه غير هذا وهو هو والله أعلم .
عمير بن ودقة :