وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

عنبسة بن أبي سفيان . أدرك النبي A ولا يصح له رواية ولا صحبة . روى عنه أبو أمامة الباهلي والنعمان بن سالم . أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : ذكره بعض المتأخرين - يعني ابن منده - ولم يزد عليه . وقال : أتفق متقدمو أئمتنا أنه من التابعين .
عنبة بن سهيل : .
عنبة بن سهيل بن عمرو العامري . وهو أخو أبي جندل وقيل عتبة ولا يصح .
أسلم عنبة مع أبيه وقتل بالشأم شهيدا . وكانت فاخته بنته معه بالشام فلما قتل قدم بها على عمر بن الخطاب وقدم عليه عبد الرحمن بن الحارث بن هشام وقد قتل أبوه بالشام أيضا فقال : " زوجوا الشريد للشريد " فتزوجها عبد الرحمن فهي أم أولاد : أبي بكر وعمرو وعثمان وعكرمة .
أخرجه أبو عمر .
عنبة : .
عنبة : بالنون والباء الموحدة قاله ابن ماكولا .
عنتر العذري : .
عنتر العذري . له صحبة . روى حديثه أبو حاتم الرازي . يقال : إنه تفرد .
قال عبد الغني : قيل : " عس " العذري بالسين غير معجمة وقيل : إنه أصح من " عنتر " بالنون والتاء فوقها نقطتان وقد تقدم في " عس " أتم من هذا .
عنترة السلمي : .
عنترة بزيادة هاء هو عنترة السلمي ثم الذكواني حليف لبني سواد بن غنم بن كعب بن سلمة . بطن من الأنصار .
شهد بدرا كذا قال ابن هشام . وقال ابن إسحاق وابن عقبة في عنترة هذا هو مولى سليم بن عمرو بن حديدة الأنصاري .
شهد بدرا وقتل يوم أحد شهيدا قتله نوفل بن معاوية الديلي .
أنبأنا عبيد الله بن السمين بإسناده عن يونس بن بكير عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا : " . . وعنترة مولى سليم بن عمرو بن حديدة " .
أخرجه أبو عمر .
قلت : كذا قال أبو عمر عن ابن هشام . والذي رأيناه في كتاب ابن هشام قال : فيمن شهد بدرا ومن بني سواد بن غنم بن كعب بن سلمة : " وسليم بن عمرو بن حديدة وعنترة مولى سليم بن عمرو " والله أعلم .
عنترة الشيباني : .
عنترة الشيباني أبو هارون . روى عبد الملك بن هارون بن عنترة الشيباني عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله A ذات يوم : " وما تعدون الشهيد فيكم " قلنا : يا رسول الله من قتل في سبيل الله قال : " إن شهداء أمتي إذا لقليل من قتل في سبيل الله شهيد والبطن شهيد والمتردي شهيد والنفساء شهيد والغريق شهيد والسبيل شهيد والحريق شهيد والغريب شهيد " .
أخرجه أبو موسى .
عنزة بن نقب : .
عنزة بن نقب من بني كعب بن العنبر بن عمرو بن تميم . قدم على رسول الله A في وفد بني العنبر وهو جد سوار بن عبد الله بن قدامة بن عنزة قاضي البصرة .
ذكره ابن الدباغ وقد نسبه ابن ماكولا فقال : عنترة بن نقب بن عمرو بن الحارث بن خلف بن الحارث بن مجفر بن كعب بن العنبر .
عنمة الجهني : .
عنمة والد إبراهيم بن عنمة الجهني . قاله ابن منده وأبو نعيم وجعله أبو عمر مزنيا ووافقه ابن ماكولا في ترجمة " عنمة المزني " ثم قال : إبراهيم بن عنمة المزني يروى عنه عن أبيه - ثم قال : وابنه محمد بن إبراهيم بن عنمة الجهني فجعله في هذه الترجمة جهنيا . وجعل أباه وجده مزنيين ! .
ولعله قيل فيه القولان والله أعلم .
روى محمد بن إبراهيم بن عنمة عن أبيه عن جده أنه قال : خرج النبي A ذات يوم فلقيه رجل من الأنصار فقال : يا رسول الله بأبي أنت وأمي إنه ليسوؤني الذي أرى بوجهك ! .
فنظر النبي A إلى وجه الرجل وقال : الجوع ! .
الحديث وقد ذكرناه في " عثمة " بالثاء المثلثة ؛ فإن أبا نعيم أخرجه كذلك وحده وأخرجه ابن منده وأبو عمر " عنمة بالنون " والله أعلم . وهو الصواب .
عنمة بن عدي : .
عنمة بن عدي بن عبد مناف بن كنانة بن جهمة بن عدي بن الربعة بن رشدان الجهني .
شهد بدرا والمشاهد كلها مع رسول الله A ذكره ابن الكلبي ولم يذكروه ولا أعلم هو الأول أم غيره فإن كان الأول شهد بدرا فهما واحد على قول من يجعل الأول جهنيا وإن لم يكن شهدها فهما اثنان لا سيما على قول من يجعل الأول مزنيا .
عنيز العذري : عنيز العذري ويقال : الغفاري . أقطعه النبي A أرضا بوادي القرى فهي تنسب إليه وسكنها إلى أن مات ويقال في هذا " عس " وقد ذكرناه