وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه أبو عمر . وهو ضبطه كذا بالنون والزاي . وقال عبد الغني " عنتر " بالنون والتاء فوقها نقطتان وقال : وقد قيل " عس " يعني بالسين غير معجمة : وقيل : إنه أصح ولعل أبا موسى لم يخرجه لأنه علم أن عنيزا غير صحيح والله أعلم .
باب العين والواو .
العوام بن جهيل : .
العوام بن جهيل المسامي سادن يغوث . قاله أبو أحمد العسكري وروى عن ابن دريد عن السكن بن سعيد عن محمد بن عباد عن هشام بن الكلبي قال : كان العوام بن جهيل المسامي من همدان يسدن يغوث فكان يحدث بعد إسلامه قال : كنت أسمر مع جماعة من قومي فإذا أوى أصحابي إلى رحالهم نمت أنا في بيت الصنم فنمت في ليلة ذات ريح وبرق ورعد فلما انهار الليل سمعت هاتفا من الصنم يقول - ولم نكن سمعنا منه قبل ذلك كلاما - : يا ابن جهيل حل بالأصنام الويل هذا نور سطع من الأرض الحرام فودع يغوث بالسلام . قال : فألقي والله في قلبي البراءة من الأصنام وكتمت قومي ما سمعت وإذا هاتف يقول : .
هل تسمعن القول يا عوام ... أم قد صممت عن مدى الكلام .
قد كشفت دياجر الظلام ... وأصفق الناس على الإسلام .
فقلت : .
يا أيها الهاتف بالنوام ... لست بذي وقر عن الكلام .
فبيتن عن سنة الإسلام .
ووالله ما عرفت الإسلام قبل ذلك فأجابني يقول : .
ارحل على اسم الله والتوفيق ... رحلة لا وان ولا مشيق .
إلى فريق خبر ما فريق ... إلى النبي الصادق المصدوق .
فرميت الصنم وخرجت أريد النبي A فصادفت وفد همدان يريدون النبي A فأخبرته خبري فسر بقولي ثم قال : " أخبر المسلمين " . وأمرني النبي A بكسر الأصنام فرجعنا إلى اليمن وقد امتحن الله قلوبنا للإسلام .
عوذ ابن عفراء : .
عوذ ابن عفراء - وهي أمه - وهو عوذ بن الحارث بن رفاعة بن الحارث بن سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار الأنصاري الخزرجي النجاري أخو معاذ ومعوذ ابني عفراء وعوذ ومعوذ ابنا عفراء هما ضربا أبا جهل .
أخرجه أبو عمر وقال بعضهم : إنما هو عوف على ما نذكره إن شاء الله تعالى .
عوسجة بن حرملة : .
عوسجة بن حرملة بن جذيمة بن سبرة بن خذيج بن مالك بن عمرو بن ذهل بن عمرو بن ثعلبة بن رفاعة بن نصر بن مالك بن غطفان بن قيس بن جهينة الجهني .
سكن فلسطين ذكره البخاري في الصحابة .
روى عروة بن الوليد عن عوسجة بن حرملة الجهني عن أبيه عن جده عوسجة أنه أتى النبي A وكان ينزل بالمروة وكان يقعد في أصل المروة الشرقي ويرجع نصف النهار إلى الرومة التي بنى عليها المسجد وكان يدور بين هذين الموضوعين فقال له النبي A حين رآه وأعجب به ورأى من قيامه ما لم يره من غيره من بطون العرب : " يا عوسجة سلني أعطك " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عوف بن أثاثة : .
عوف بن أثاثة - وهو اسم مسطح بن اثاثة بن عباد بن المطلب بن عبد مناف بن قصي يكنى أبا عباد وقيل : أبو عبد الله قاله الواقدي .
وهو مسطح المذكور في قصة الإفك شهد بدرا وقيل إنه شهد صفين مع علي وقيل : توفي قبلها سنة أربع وثلاثين والأول أكثر .
وأم عوف هي ابنة أبي رهم بن المطلب واسمها سلمى وأمها ريطة بنت صخر بن عامر التيمي خالة أبي بكر الصديق ولهذه القرابة كان أبو بكر ينفق عليه قلما كان في الإفك منه ما هو مشهور وبرأ الله سبحانه وتعالى عائشة Bها منه أقسم أبو بكر أنه لا ينفق عليه فأنزل الله تعالى : " ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله " الآية فرجع أبو بكر إلى النفقة عليه وقال : إني أحب أن يغفر الله لي .
أخرجه الثلاثة .
عوف بن الحارث : .
عوف بن الحارث - وقيل : ابن عبد الحارث - بن عوف بن حشيش بن هلال بن الحارث بن رزاح بن كلفة بن عمرو بن لؤي بن دهن بن معاوية بن أسلم بن أحمس بن الغوث بن أنمار البجلي الأحمسي أبو حازم . وهو والد قيس بن أبي حازم قيل : اسمه عوف وقيل : عبد عوف ونذكره في الكنى إن شاء الله تعالى