وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أنبأنا أبو المكارم فتيان بن أحمد بن محمد بن سمنية الجوهري بإسناده إلى مالك بن أنس عن ابن شهاب : أن سهل بن سعد الساعدي أخبره أن عويمر بن أشقر العجلاني جاء إلى عاصم بن عدي الأنصاري فقال له يا عاصم أرأيت رجلا وجد مع امرأته رجلا : أيقتله فتقتلونه أم كيف يفعل سل لي يا عاصم عن ذلك رسول الله A : فسأل عاصم عن ذلك رسول الله A فكره رسول الله المسائل وعابها حتى كبر على عاصم ما سمع من رسول الله A فلما رجع عاصم إلى أهله جاءه عويمر فقال : يا عاصم ماذا قال لك رسول الله A فقال عاصم : لم تأتني بخير ! .
قد كره رسول الله A المسألة وعابها . فقال عويمر : والله لا أنثني حتى أسأله عنها ! .
وأقبل عويمر حتى أتى رسول الله A فقال : يا رسول الله أرأيت رجلا وجد مع امرأته رجلا أيقتله فتقتلونه أم كيف يفعل فقال رسول الله A : " قد أنزل الله فيك وفي زوجتك فاذهب فأت بها " . قال سهل : فتلاعنا .
كذا في الموطأ من رواية القعنبي : عويمر بن أشقر وأما رواية يحيى بن يحيى عن مالك فقال : عويمر العجلاني .
أخرجه الثلاثة .
عويمر بن أشقر بن عوف الأنصاري : قيل : إنه من بني مازن .
أنبأنا أبو الحرم مكي بن ربان بن شبة النحوي بإسناده عن يحيى بن يحيى عن مالك عن يحيى بن سعيد عن عباد بن تميم : أن عويمر بن اشقر ذبح قبل أن يغدو يوم الأضحى وأنه ذكر ذلك للنبي A فأمره بضحية أخرى .
أخرجه الثلاثة .
عويمر أبو تميم : .
عويمر أبو تميم . له ذكر في الصحابة وقيل : عويم بغير راء وقد تقدم .
سأل النبي A عن الصيد . روى حديثه عمرو بن تميم بن عويمر عن أبيه عن جده .
أخرجه الثلاثة ؛ إلا أن أبا عمر قال : عويمر الهذلي . له حديث واحد في المرأتين اللتين ضربت إحداهما الأخرى فألقت جنينها وماتت .
وهو هذا ولم يذكر له أبو عمر حديث الصيد إنما ذكره ابن منده وأبو نعيم .
عويمر بن عامر : .
عويمر بن عامر ويقال : عويمر بن قيس بن زيد . وقيل : عويمر بن ثعلبة بن عامر بن زيد بن قيس بن أمية بن مالك بن عامر بن عدي بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج أبو الدرداء الأنصاري الخزرجي .
وقال الكلبي : اسمه عامر بن زيد بن قيس بن عبسة بن أمية بن مالك بن عامر بن عدي بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج .
وقد ذكرناه في عامر .
وقال أبو عمر : وليس بشيء . وهو مشهور بكنيته . ويذكر فيها إن شاء الله تعالى أتم من هذا . وكان من أفاضل الصحابة وفقهائهم وحكمائهم .
روى عنه أنس بن مالك وفضالة بن عبيد وأبو أمامة وعبد الله بن عمر وابن عباس وأبو إدريس الخولاني وجبير بن نفير وابن المسيب وغيرهم .
تأخر إسلامه فلم يشهد بدرا وشهد أحدا وما بعدها من المشاهد مع رسول الله A وقيل : إنه لم يشهد أحدا وأول مشاهده الخندق .
وآخى رسول الله A بينه وبين سلمان الفارسي .
روى أيوب عن أبي قلابة أن أبا الدرداء مر على رجل قد أصاب ذنبا وكانوا يسبونه فقال : أرأيتم لو وجدتموه في قليب ألم تكونوا مستخرجيه قالوا : بلى . قال : فلا تسبوا أخاكم واحمدوا الله الذي عافاكم . قالوا : أفلا نبغضه قال : إنما أبغض عمله فإذا تركه فهو أخي .
وروى صالح المري عن جعفر بن زيد العبدي : أن أبا الدرداء لما نزل به الموت بكي فقالت له أم الدرداء : وأنت تبكي يا صاحب رسول الله قال : نعم وما لي لا أبكي ولا أدري علام أهجم من ذنوبي .
وقال شميط بن عجلان : لما نزل بأبي الدرداء الموت جزع جزعا شديدا فقالت له أم الدرداء : ألم تك تخبرنا أنك تحب الموت قال : بلى وعزة ربي ولكن نفسي لما استيقنت الموت كرهته ثم بكى وقال : هذه آخر ساعاتي من الدنيا لقنوني " لا إله إلا الله " فلم يزل يرددها حتى مات .
وقيل : دعا ابنه بلالا فقال : ويحك يا بلال ! .
اعمل للساعة اعمل لمثل مصرع أبيك واذكر به مصرعك وساعتك فكأن قد ثم قبض