وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وتوفي قبل عثمان بسنتين قيل : توفي سنة ثلاث أو اثنتين وثلاثين بدمشق وقي : توفي بعد صفين سنة ثمان أو تسع وثلاثين . والأصح والأشهر والأكثر عند أهل العلم أنه توفي في خلافة عثمان ولو بقي لكان له ذكر بعد قتل عثمان إما في الاعتزال وإما في مباشرة القتال ولم يسمع له بذكر فيهما البتة والله أعلم .
قال أبو مسهر : لا أعلم أحدا نزل دمشق من أصحاب النبي A غير أبي الدرداء وبلال مؤذن رسول الله A وواثلة بن الأسقع ومعاوية ولو نزلها أحد سواهم لما سقط علينا .
وكان أبو الدرداء أقنى أشهل يخضب بالصفرة عليه قلنسوة وعمامة قد طرحها بين كتفيه .
باب العين والياء .
عياذ بن عمرو : .
عياذ بن عمرو وقيل : عياذ بن عبد عمرو الأزدي . حديثه عن النبي A في صفة خاتم النبوة كأنها ركبة عنز .
حديثه عند أبي عاصم النبيل عن بشر بن صحار بن معارك بن بشر بن عياذ بن عبد عمرو عن معارك بن بشر عن عياذ بن عمرو : أنه أتى النبي A وكان تبعه قبل فتح مكة ودعا له قال : فرأيت خاتم النبوة وحمله على ناقة .
وسكن البصرة وبقي إلى أن قتل عثمان .
أخرجه الثلاثة ها هنا هكذا ومثلهم قال الأمير أبو نصر وأخرجه ابن منده وأبو نعيم في عباد بالباء الموحدة أيضا والله أعلم وقد ذكرناه هناك .
عياش بن أبي ثور : .
عياش بن أبي ثور له صحبة ولاه عمر بن الطاب البحرين قبل قدامة بن مظعون .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
عياش بن أبي ربيعة : .
عياش بن أبي ربيعة واسم أبي ربيعة : عمرو بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم يكنى أبا عبد الرحمن وقيل : أبو عبد الله . وهو أخو أبي جهل لأمه وابن عمه وهو أخو عبد الله بن أبي ربيعة .
كان إسلامه قديما أول الإسلام قبل أن يدخل رسول الله A دار الأرقم وهاجر إلى أرض الحبشة وولد له بها ابنه عبد الله ثم عاد إلى مكة وهاجر إلى المدينة هو وعمرو بن الخطاب . ولم يذكره ابن عقبة ولا أبو معشر فيمن هاجر إلى الحبشة .
ولما هاجر إلى المدينة قدم عليه أخواه لأمه أبو جهل والحارث ابنا هشام فذكرا له أن أمه حلفت أن لا يدخل رأسها دهن ولا تستظل حتى تراه فرجع معهما فأوثقاه وحبساه بمكة وكان رسول الله A يدعو له واسم أمه وأم أبي جهل والحارث أسماء بنت مخربة بن جندل بن أبير بن نهشل بن دارم . وكان هشام بن المغيرة قد طلقها فتزوجها أخوه أبو ربيعة بن المغيرة .
ولما منع عياش من الهجرة قنت رسول الله A يدعو للمستضعفين بمكة ويسمي منهم الوليد بن الوليد وسلمة بن هشام وعياش بن أبي ربيعة .
وقتل عياش يوم اليرموك وقيل : مات بمكة قاله الطبري .
أنبأنا يحيى بن محمود إذنا بإسناده عن أبي بكر بن أبي عاصم قال : حدثنا بن أبي شيبة حدثنا علي بن مسهر ومحمد بن فضيل عن يزيد بن أبي زياد حدثنا عبد الرحمن بن سابط عن عياش بن أبي ربيعة عن النبي A أنه قال : " لا تزال هذه الأمة بخير ما عظموا هذه الحرمة حق تعظيمها " - يعني الكعبة والحرم - " فإذا ضيعوها هلكوا " .
وروى عنه ابناه : عبد الله والحارث وروى عنه نافع مولى بن عمر وهو مرسل .
أخرجه الثلاثة .
عياض الأنصاري : .
عياض الأنصاري . له صحبة . روى عبيدة بن أبي رايطة الحداد عن عبد الملك بن عبد الرحمن عن عياض الأنصاري قال : قال رسول الله A : " احفظوني في أصحابي وأصهاري فمن حفظني فيهم حفظه الله في الدنيا والآخرة ومن لم يحفظني فيهم تخلى الله عنه ومن تخلى الله عنه يوشك أن يأخذه " .
أخرجه الثلاثة .
عياض الثقفي : .
عياض الثقفي والد عبد الله بن عياض . روى نه ابنه عبد الله : أن النبي A أتى هوازن في اثني عشر ألفا . وهو معدود في أهل الطائف .
أخرجه أبو عمر مختصرا وأخرجه البخاري في تاريخه .
عياض بن جمهور : .
عياض بن جمهور . أورده أبو بكر الإسماعيلي في الصحابة