وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى حريث بن المعلى الكندي - وكان ينزل كندة - عن ابن عياش عن عياض بن جمهور قال : كنت عند النبي A فسأله رجل فقال : الرجل يدخل علي بسيفه يريد نفسي ومالي كيف أصنع به قال : " تناشده الله D وتذكره به وبأيامه فإن أبى فقد حل لك دمه فلا تكونن أعجز منه " .
أخرجه أبو موسى .
عياض بن الحارث : .
عياض بن الحارث التيمي عم محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي مدني له صحبة روى عنه محمد بن إبراهيم .
أخرجه الثلاثة مختصرا .
عياض بن حمار : .
عياض بن حمار بن أبي حمار بن ناجية بن عقال بن محمد بن سفيان بن مجاشع بن دارم التميمي المجاشعي .
كذا نسبه خليفة بن خياط . وقال أبو عبيدة : هو عياض بن حمار بن عرفجة بن ناجية .
سكن البصرة روى عنه مطرف ويزيد ابنا عبد الله بن الشخير والحسن .
أنبأنا الخطيب عبد الله بن أحمد الطوسي بإسناده عن أبي داود الطيالسي : حدثنا عمران القطان . وهمام عن قتادة - قال عمران : عن مطرف بن عبد الله . وقال همام : عن يزيد بن عبد الله - عن عياض قال : قلت : يا رسول الله الرجل من قومي يشتمني وهو دوني فقال رسول الله A : " المستبان شيطانان يتهاتران ويتكاذبان فما قالا فهو على البادئ منهما حتى يعتدي المظلوم " .
أخرجه الثلاثة إلا ابن منده قال : عياض بن حمار بن مخمر بالخاء المعجمة وآخره راء . وهو تصحيف وإنما هو " محمد " باسم النبي A يجتمع والأقرع بن حابس في عقال بن محمد بن سفيان وهذا نسب مشهور وقد أسقط ابن منده مع التصحيف عدة آباء .
عياض بن زهير : .
عياض بن زهير بن أبي شداد بن ربيعة بن هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر القرشي الفهري يكنى أبا سعد .
وكان من مهاجرة الحبشة وشهد بدرا وذكره إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق .
وأنبأنا أبو جعفر بن أحمد بإسناده عن ابن بكير عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا من بني الحارث بن فهر : " . . وعياض بن زهير بن أبي شداد " .
وكذلك ذكره موسى بن عقبة والواقدي .
وتوفي بالشام سنة ثلاثين وهو عم عياض بن غنم بن زهير الفهري الذي يأتي ذكره وذكر خليفة بن خياط " عياض بن زهير " هذا ونسبه كما ذكرناه وقال يقال : إنه عياض بن غنم المعروف بالفتوح في الشاميات . ولم يذكر الزبير وعياض بن زهير من بني فهر ولا ذكره عمه وقد ذكره غيرهما وقد جوده الواقدي فقال : عياض بن غنم بن أخي عياض بن زهير . وقال أبو موسى : " عياض بن زهير أو : ابن أبي زهير الفهي . شهد بدرا ذكره سعيد القرشي ولم يورد له شيئا " .
أخرجه أبو عمر كما ذكرناه أولا واختصره أبو موسى كما ذكرناه عنه أخيرا .
قلت : لم يخرجه ابن منده ولا أبو نعيم وأبو عمر يظنهما اثنين أحدهما هذا والثاني عياض بن غنم الذي يأتي ذكره . وقد وافق محمد بن سعد الكاتب أبا عمر في أنهما اثنان فقال في الطبقة الأولى من بني الحارث بن فهر : " عياض بن زهير بن أبي شداد بن ربيعة بن هلال . . هاجر إلى أرض الحبشة الهجرة الثانية في رواية محمد بن إسحاق ومحمد بن عمر . . قالوا : وشهد عياض بن زهير بدرا وأحدا والخندق والمشاهد كلها وتوفي بالمدينة سنة ثلاثين وليس له عقب " . وقال أيضا في الطبقة الثالثة : عياض بن غنم بن زهير بن أبي شداد بن ربيعة بن هلال . . أسلم قبل الحديبية وشهدها . . وتوفي بالشام سنة عشرين وهو ابن ستين سنة " .
هكذا ذكرهما في الطبقات الكبرى والطبقات الصغرى وفرق بينهما ثم ذكرهما في الطبقات الكبرى أيضا وجعلهما واحدا ونذكره في عياض بن غنم إن شاء الله تعالى . وأما ابن إسحاق فقد روى عنه يونس بن بكير والبكائي وسلمة في تسمية من شهد بدرا من بني الحارث بن فهر . . وعياض بن زهير بن أبي شداد . والله أعلم .
عياض بن زيد العبدي : .
عياض بن زيد العبدي . روى أبو شيخ الهنائي عن عياض بن زيد بن عبد القيس : أنه سمه النبي A يقول : " يا ايها الناس عليكم بذكر ربكم D وصلوا صلاتكم في أول وقتم ؛ فإن الله تبارك وتعالى يضاعف لكم " .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
عياض بن سعيد الأزدي : .
عياض بن سعيد بن جبير بن عوف الأزدي الحجري .
شهد فتح مصر . له ذكر ولا تعرف له رواية . ذكره أبو سعيد بن يونس .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عياض بن سليمان :