وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

عياض بن سليمان . روى عنه مكحول أنه قال : قال رسول الله A : " خيار أمتي قوم يضحكون جهرا ويبكون سرا من خوف شدة عذاب الله يذكرون الله تعالى بالغداة والعشي في البيوت الطيبة - يعني المساجد - يدعونه بألسنتهم رغبا ورهبا مؤنتهم على الناس خفيفة وعلى أنفسهم ثقيلة يدبون على الأرض حفاة بلا مرح ولا بذخ يمشون بالسكينة ويتقربون بالوسيلة " . الحديث .
أخرجه أبو موسى .
عياض بن عبد الله الثقفي : .
عياض بن عبد الله الثقفي أبو عبيد الله . روى حديثه عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي عن عبد الله بن عياض عن أبيه أنه قال : شهدت رسول الله A وأتاه رجل من فهر بعسل فقال : " أهديناه لك " فقبله النبي A فقال : " احم شعبي " فحماه له وكتب له كتابا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عياض بن عبد الله المدني : .
عياض بن عبد الله بن أبي ذباب المدني . روى الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب عن عمه عياض بن عبد الله بن أبي ذباب قال : خرجنا مع رسول الله A حتى دخل المسجد يصلي فقام رجل يصلي بصلاة النبي A ثم ذكر الحديث .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عياض بن عبد الله الضمري : .
عياض بن عبد الله الضمري . أورده العسكري علي بن سعيد في الصحابة .
وروى يزيد بن أبي حبيب أن الزهري كتب يذكر أن عياض بن عبد الله الضمري أخبره أنهم تذاكروا عند رسول الله A الطاعون فقال أرجو أن لا يطلع علينا من نقبها .
أخرجه أبو موسى .
عياض بن عمرو الأشعري : .
عياض بن عمرو الأشعري . سكن الكوفة روى عن النبي A وعن أبي عبيدة وخالد بن الوليد ويزيد بن أبي سفيان وشرحبيل ابن حسنة . روى عنه الشعبي . وسماك بن حرب وحصين بن عبد الرحمن السلمي .
روى شريك عن مغيرة عن الشعبي عن عياض الأشعري أنه شهد عيدا بالأنبار فقال : " ما لي لا أراهم يقلسون كما كان النبي A يصنع " والتقليس : ضرب الدف .
أخرجه الثلاثة .
عياض بن عمرو : .
عياض بن عمرو بن بليل بن أحيحة بن الجلاح . كانت له صحبة حسنة وشهد أحدا وما بعدها ومن ولده أيوب بن عبد الله بن عبد الرحمن بن عياض الزاهد صاحب العمري الزاهد .
ذكره ابن الدباغ على أبي عمر .
عياض بن غطيف : .
عياض بن غطيف السكوني . ذكره أبو بكر بن عيسى في تاريخ المصريين وقال : هو من أصحاب أبي عبيدة بن الجراح يذكرون له صحبة ورواية عن النبي A .
استدركه ابن الدباغ على أبي عمر .
عياض بن غنم القرشي : .
عياض بن غنم بن زهير بن أبي شداد بن ربيعة بن هلال بن وهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر القرشي أبو سعد وقيل : أبو سعيد .
له صحبة أسلم قبل الحديبية وشهدها وكان بالشام - مع ابن عمه أبي عبيدة بن الجراح ويقال : إنه كان ابن امرأته . ولما توفي أبو عبيدة استخلفه بالشام فأقره عمر وقال : ما أنا بمبدل أميرا أمره أبو عبيدة .
وهو الذي فتح بلاد الجزيرة وصالحه أهلها وهو أول من أجاز الدرب في قول الزبير .
ولما مات استخلف عمر على الشام سعيد بن عامر بن حذيم وكان موت عياض سنة عشرين . وكان صالحا فاضلا سمحا وكان يسمى " زاد الركب " يطعم الناس زاده فإذا نفذ نحر لهم جمله .
أنبأنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني ابي حدثنا أبو المغيرة حدثنا صفوان عن شريح بن عبيد عن جبير بن نفير قال : جلد عياض بن غنم صاحب دار حبن فتحت فأغلظ له هشام بن حكيم القول حتى غضب عياض . ثم مكث ليالى فأتاه هشام فاعتذر إليه ثم قال هشام لعياض : ألم تسمع رسول الله A يقول : " إن من أشد الناس عذابا أشدهم للناس عذابا في الدنيا " ! .
فقال عياض : قد سمعنا ما سمعت ورأينا ما رأيت أو لم تسمع رسول الله A يقول : " من أراد أن ينصح لذي سلطان عامة فلا يبد له علانية ولكن ليخل به فإن قبل منه فذاك وإلا كان قد أدى الذي عليه له " وإنك يا هشام لأنت الجريء إذ تجترئ على سلطان الله فهلا خشيت أن يقتلك السلطان فتكون قتيل سلطان الله !