وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قلت : قول أبي عمر : " الكلبي والصواب الليثي " . فلا فرق بينهما فإن كابا بطن من ليث . وسياق النسب يدل عليه . والله أعلم .
وقال ابن منده وابو نعيم . وأبو عمر : أنه شهد فتح مكة وسهل لهم الطريق . وقال ابن الكلبي : إن رسول الله A بعثه إلى بني مرة بفدك فاستشهد دون فدك . والله أعلم .
وقد ذكر ابن إسحاق سرية غالب قبل الفتح ؛ إلا أنه لم يذكر أنه قتل ونسبه ابن إسحاق فقال : بعث رسول الله A غالب بن عبد الله الكلبي . كلب ليث . وهذا يؤيد ما قلناه من أن كلبا بطن من ليث .
غالب بن فضالة الكناني .
غالب بن فضالة الكناني . أخرجه أبو موسى وقال : إن لم يكن غالب بن عبد الله الكناني فهو غيره . روى عن ابن عباس في قوله تعالى : " ما افاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول " . الآية . قال قريظة : والنضير وخيبر وفدك وقرى عرينة - قال : أما قريظة والنضير فهما بالمدينة وأما فدك فإنها على رأس ثلاثة أميال منهم فبعث إليهم النبي A جيشا عليهم رجل يقال له : غالب بن فضالة من بني كنانة فأخذوها عنوة .
أخرجه أبو موسى .
قلت : لا يبعد أن يكون هذا غالب هو ابن عبد الله الليثي الكناني ؛ فإن ابن الكلبي ذكر أن رسول الله A بعث غالب بن عبد الله إلى بني مرة بفدك ويكون قولهم في اسم أبيه فضالة إما غلط من الكاتب وإما اختلاف فيه والله أعلم .
غرفة الأزدي .
غرفة الأزدي يقال : له صحبة وهو معدود في الكوفيين .
روى عنه أبو صادق - قال : وكان من أصحاب النبي A ومن أصحاب الصفة وهو الذي دعا له النبي A أن يبارك له في صفقته - قال : دخلني شك من شأن علي فخرجت معه على شاطئ الفرات فعدل عن الطريق ووقف حوله فقال بيده : هذا موضع رواحلهم ومناخ ركابهم ومهراق دمائهم بأبي من لا ناصر له في الأرض ولا في السماء إلا الله ! .
فلما قتل الحسين خرجت حتى أتيت المكان الذي قتلوه فيه فإذا هو كما قال ما أخطأ شيئا قال : فاستغفرت الله مما كان مني من الشك وعلمت أن عليا Bه لم يقدم إلا بما عهد إليه فيه .
أخرجه ابن الدباغ مستدركا على أبي عمر .
غرفة بن الحارث الكندي .
غرفة بن الحارث الكندي يكنى أبا الحارث . له صحبة وقاتل مع عكرمة بن أبي جهل في الردة وروى عنه كعب بن علقمة وعبد الله بن الحارث .
أنبأنا أبو أحمد بن أبي منصور الأمين بإسناده إلى أبي داود سليمان بن الأشعث قال : حدثنا محمد بن حاتم حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن ابن المبارك عن حرملة بن عمران عن عبد الله بن الحارث الأزدي عن غرفة بن الحارث قال : شهدت رسول الله A في حجة الوداع وأتى بالبدن فقال : " ادعوا إلي أبا حسن " . فدعى له علي فقال : " خذ بأسفل الحربة " وأخذ رسول الله A بأعلاها ثم طعنا بها البدن فلما ركب بغلته أردف عليا .
وروى حرملة بن عمران عن كعب بن علقمة عن غرفة بن الحارث الكندي وكانت له صحبة من النبي A أنه سمع نصرانيا يشتم النبي A بمصر - وكان غرفة يسكنها فضرب النصراني فوق أنفه فرفع إلى عمرو بن العاص فقال له : إنا قد أعطيناهم العهد فقال عرفة : معاذ الله أن نعطيهم العهد على أن يظهروا شتم النبي A وإنما أعطيناهم العهد على أن نخلي بينهم وبين كنائسهم يقولون فيها ما بدا لهم وأن لا نحملهم ما لا يطيقون وإن أرادهم عدو قاتلنا دونهم على أن نخلي بينهم وبين أحكامهم إلا أن يأتونا راضين بأحكامنا فنحكم بينهم وإن غيبوا عنا لم نتعرض لهم . فقال عمرو صدقت .
أخرجه الثلاثة .
غرفة : بفتح الغين والراء .
غرقدة أبو شبيب .
غرقدة أبو شبيب . ذكر في الصحابة ولا يصح أورده ابن منده وأبو نعيم كذا مختصرا وقال أبو موسى : أورده الحافظ أبو عبد الله - يعني ابن منده - ولم يورد له شيئا وقد أورد حديثه أبو بكر بن أبي علي بإسناده عن زكريا بن عدي عن سلام عن شبيب بن غرقدة عن أبيه قال : سمعت رسول الله A يقول في حجة الوداع : " لا يجني جان إلا على نفسه لا يجني والد على ولده ولا ولد على والده " .
غزية بن الحارث الأنصاري