وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

غزية بن الحارث الأنصاري الحارثي . يعد في أهل الحجاز : له صحبة . وقيل : إنه أسلمي وقيل : خزاعي . روى عنه عبد الله بن رافع مولى أم سلمة أنه سمع النبي A يقول : " لا هجرة بعد الفتح إنما هو الجهاد والنية " .
أخرجه الثلاثة .
غزية بن عمرو الأنصاري .
غزية بن عمرو بن عطية بن خنساء بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج الأنصاري ثم الخزرجي ثم النجاري .
شهد بيعة العقبة . قاله موسى بن عقبة وشهد أحدا مع رسول الله A وهو أخو سراقة بن عمرو ووالد ضمرة بن غزية .
أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى .
غسان بن حبيش .
غسان بن حبيش الأسدي . ذكره ابن الدباغ كذا مختصرا .
غسان العبدي .
غسان العبدي أبو يحيى . قدم على النبي A في وفد عبد القيس . روى عنه ابنه يحيى أنه قال : نهى رسول الله A عن هذه الأوعية . فاتخمنا فأتينا النبي A العام المقبل فقلنا : يا رسول الله نهيتنا عن هذه الأوعية فاتخمنا فقال رسول الله A : " انتبدوا فيما بدا لكم ولا تشربوا منكرا فمن شاء أوكى سقاءه على إثم " .
أخرجه الثلاثة .
غشمير بن خرشة .
غشمير . قال ابن دريد : ومنهم من بني خطمة : غشمير بن خرشة القارئ هو قاتل عصماء بنت مروان اليهودية التي كانت تهجو النبي A وغشمير وزنه فعليل من الغشمرة وهو أخذك الشيء بالغلبة .
كذا قاله ابن دريد . وقال أبو عمر : " عمير " وقد تقدم ذكره .
غضيف بن الحارث الكندي .
غضيف بن الحارث الكندي وقيل : السكوني وقيل : الأزدي وهو ابن زنيم الثمالي .
عداده في الحمصيين كنيته أبو أسماء . وقد اتفقوا على أنه ثمالي وإذا كان كذلك فهو أزدي ؛ لأن ثمالة بطن من الأزد . وقيل : غطيف بالطاء .
أنبأنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثني ابي حدثنا حماد بن خالد حدثنا معاوية بن صالح عن يونس بن سيف عن غضيف بن الحارث قال : ما نسيت من الأشياء ما نسيت أني رأيت رسول الله A واضعا يمينه على شماله في الصلاة .
وروى العلاء بن يزيد الثمالي عن غضيف أنه قال : كنت صبيا أرمي نخل الأنصار فأتوا بي رسول الله A فمسح رأسي وقال : " كل ما يسقط ولا ترم نخلهم " .
أخرجه الثلاثة .
غطيف بن الحارث الكندي .
غطيف بن الحارث الكندي : وقيل : غضيف بن الحارث الكندي وقيل : السكوني .
له صحبة شامي مختلف فيه . روى يونس بن سيف فقال : غطيف بن الحارث أو : الحارث بن غطيف . وقال غيره : غطيف ولم يشك . وقال العقيلي : يقال : غطيف الكندي وأبو غطيف ويقال : غضيف وهو الصحيح .
أخرجه أبو عمر وجعله غير الأول .
غطيف بن الحارث الكندي .
غطيف بن الحارث الكندي قال أبو عمر : هو حر وهو والد عياض . تفرد بالرواية عنه ابنه عياض أن النبي A قال : " إذا شرب الرجل الخمر فاجلدوه ثم إن عاد فاجلدوه ثم إن عاد فاقتلوه " . ذكره الأزدي الموصلي فيه وفي الذي قبله نظر .
قاله أبو عمر وقال : الاضطراب فيه كثير جدا .
أخرجه الثلاثة .
غطيف - أو أبو غطيف .
غطيف أو : أبو غطيف .
له صحبة . روى عبد الله بن أبي فروة عن مكحول عن أبي إدريس الخولاني عن غطيف - أو : أبي غطيف - رفعه إلى النبي A قال : " من أحدث هجاء في الإسلام فاقطعوا لسانه " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : قال بعض المتأخرين : بالطاء واتفق على ابن عبد العزيز ومحمد بن عثمان على أنه غضيف - أو أبو غضيف - بالضاد .
غطيف بن أبي سفيان .
غطيف بن أبي سفيان . حدث عن النبي A ذكره الحسن بن سفيان وغيره في الصحابة ولا يصح هو تابعي من أهل مكة يروي عن يعقوب ونافع ابني عاصم .
روى ابن المبارك عن الحكم بن هشام عن غطيف بن أبي سفيان قال : قال رسول الله A : " أيما امرأة جمعت جمعا لم تطمث دخلت الجنة " .
روى عنه سعيد بن السائب أن رسول الله A قال : " ستكون فئة بعدي يسألونكم غير الحق فأعطوهم ما يسألونكم والله الموعد " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم