وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أوس بن حارثة بن لام بن عمرو بن ثمامة بن عمرو بن طريف الطائي . ذكره ابن قانع وروى بإسناده عن حميد بن منهب عن جده أوس بن حارثة قال : " أتيت النبي A في سبعين راكبا من طيئ فبايعته على الإسلام " . وذكر حديثا طويلا .
ذكره ابن الدباغ .
أوس بن حبيب .
ب أوس بن حبيب الأنصاري من بني عمرو بن عوف قتل بخيبر شهيدا وقتل فيه : أوس بن جبير .
أخرجه ههنا أبو عمر وقد تقدم في أوس بن جبير .
أوس بن الحدثان .
ب د ع أوس بن الحدثان بن عوف بن ربيعة بن سعد بن يربوع بن وابلة بن دهمان بن نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن .
ساق هذا النسب أبو نعيم له صحبة يعد في أهل المدينة وهو الذي أرسله النبي A أيام منى ينادي : " أن الجنة لا يدخلها إلا مؤمن وإن أيام منى أيام أكل وشرب " .
وروى عنه ابنه مالك بن أوس في صدقة الفطر .
أخبرنا أبو الفرج يحيى بن محمود الثقفي إجازة بإسناده إلى ابن أبي عاصم حدثنا محمد بن بكار العيشي أخبرنا محمد بن بكر البرساني أخبرنا محمد بن عمرو بن صهبان أخبرني الزهري عن مالك بن أوس بن الحدثان عن أبيه قال : قال رسول الله A : " أخرجوا زكاة الفطر صاعا من طعام وطعامنا يومئذ البر والتمر والزبيب والأقط " .
روى عنه سلمة بن وردان وقد اختلف في صحبة ابنه مالك بن أوس .
أخرجه الثلاثة .
أوس بن حذيفة .
ب د ع أوس بن حذيفة بن ربيعة بن أبي سلمة بن غيرة بن عوف الثقفي وهو أوس بن أبي أوس .
قال البخاري : أوس بن حذيفة بن أبي عمرو بن وهب بن عامر بن يسار بن مالك بن حطيط بن جشم الثقفي وفد على النبي A روى عنه ابنه وعثمان بن عبد الله وعبد الملك بن المغيرة .
قال محمد بن سعد الواقدي : وممن نزل الطائف من الصحابة : أوس بن حذيفة الثقفي كان في وفد ثقيف روى عن النبي A قال هذا جميعه ابن منده .
وأما أبو عمر فإنه قال : أوس بن حذيفة الثقفي يقال فيه : أوس بن أبي أوس قال : وقال خليفة بن خياط : أوس بن أوس وأوس بن أبي أوس واسم أبي أوس حذيفة .
قال أبو عمر : وهو جد عثمان بن عبد الله بن أوس ولأوس بن حذيفة أحاديث منها المسح على القدمين في إسناده ضعف وكان في الوفد الذين قدموا على رسول الله A من بني مالك فأنزلهم في قبة بين المسجد وبين أهله فكان يختلف إليهم فيحدثهم بعد العشاء الآخرة وقال ابن معين : إسناد هذا الحديث صالح وحديثه عن النبي A حديث ليس بالقائم في تحزيب القرآن .
فهذا كلام أبي عمر وقد جعل أوس بن حذيفة هو ابن أبي أوس ؛ فلا أدري لم جعلهما ترجمتين وهما عنده واحد .
وأما أبو نعيم فإنه قال : أوس بن حذيفة الثقفي وساق نسبه مثل ما تقدم أول الترجمة . وروى ما أخبرنا به أبو الفضل عبد الله الخطيب بإسناده إلى أبي داود الطيالسي أخبرنا عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي عن عثمان بن عبد الله بن أوس الثقفي عن جده أوس بن حذيفة قال : " قدمنا وفد ثقيف على رسول الله A فنزل الأحلافيون على المغيرة بن شعبة وأنزل المالكيين قبته وكان رسول الله A يأتينا فيحدثنا بعد العشاء الآخرة حتى يراوح بين قدميه من طول القيام وكان أكثر ما يحدثنا اشتكاء قريش ؛ يقول : كنا بمكة مستذلين مستضعفين فلما قدمنا المدينة انتصفنا من القوم فكانت سجال : الحرب لنا وعلينا واحتبس عنا ليلة عن الوقت الذي كان يأتينا فيه ثم أتانا فقلنا : يا رسول الله احتبست عنا الليلة عن الوقت الذي كنت تأتينا فيه فقال رسول الله A : إنه طرأ علي حزبي من القرآن فأحببت أن لا أخرج حتى أقضيه " قال : فلما أصبحنا سألنا أصحاب رسول الله A عن أحزاب القرآن : كيف تحزبونه فقال : ثلاث وخمس وسبع وتسع وإحدى عشرة وثلاث عشرة وحزب المفصل "