وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال أبو نعيم : ورواه بعض المتأخرين عن عثمان بن عبد الله عن أبيه عن جده أوس بن حذافة فصار واهما في هذا الحديث من ثلاثة أوجه : أحدها أنه زاد فيه عن أبيه عن جده أوس بن حذافة والثاني أنه جعل اسم حذيفة حذافة والثالث أنه بنى الترجمة على أوس بن عوف وأخرج الحديث عن أوس بن حذافة وإنما اختلف المتقدمون في أوس الثقفي هذا ؛ فمنهم من قال : أوس بن حذيفة ومنهم من قال : أوس بن أبي أوس وكنى أباه ومنهم من قال : أوس بن أوس ؛ وأما أوس بن أبي أوس الثقفي وقيل : أوس بن أوس فروى عنه الشاميون وعداده فيهم فممن روى عنه : أبو الأشعث الصنعاني - صنعاء دمشق - وأبو أسماء الرحبي وعبادة بن نسي وابن محيريز ومرثد بن عبد الله اليزني وعبد الملك بن المغيرة الطائفي فروى عنه أبو الأشعث . " من غسل واغتسل " الحديث قال أبو نعيم : مات سنة تسع وخمسين .
هذا كلام أبو نعيم وقد جعل أوس بن أبي أوس الثقفي وأوس بن حذيفة واحدا وجع الراوي عنه أبا الأشعث وجعله شاميا .
والذي قاله محمد بن سعة : إن أوس بن حذيفة الثقفي نزل الطائف ؛ فإذن يكون غير الذي نزل الشام وروى عنه الشاميون وقال أبو نعيم عن محمد بن سعد : إن الذي سكن الطائف أوس بن عوف الثقفي وقال : هو أوس بن حذيفة ونسبه إلى جده فلم ينقل ابن منده عن محمد بن سعد إلا أوس بن حذيفة لا أوس بن عوف فليس لأبي نعيم فيه جحة فصار الثلاثة عند أبي نعيم واحدا وهم : أوس بن حذيفة وأوس بن أبي أوس وأوس بن عوف ؛ وأما أبو عمر فجعلهم ثلاثة وجعل لهم ثلاث تراجم .
وأما ابن منده فجعل الثقفيين ثلاثة وهم : أوس بن أوس وأوس بن حذيفة وأوس بن عوف وقال في أوس بن عوف : توفي سنة تسع وخمسين كما قال أبو نعيم في أوس بن حذيفة وهذا يؤيد قول أبي نعيم أنهما واحد .
وقد جعل البخاري الثلاثة واحدا ؛ فقال : أوس بن حذيفة الثقفي والد عمرو بن أوس ويقال : أوس بن أبي أوس ويقال : أوس بن أوس هذا لفظه . وقد نقل عنه ابن منده في ترجمة أوس بن أوس أنه جعلهم ثلاثة والذي نقلناه نحن من تاريخه ما ذكرناه فلا أدري كيف نقل هذا عن البخاري .
وقد جعل أحمد بن حنبل أوس بن أبي أوس هو أوس بن حذيفة فقال في المسند : أوس بن أبي أوس الثقفي وهو أوس بن حذيفة .
أخبرنا به عبد الوهاب بن هبة الله بن أبي حبة بإسناده إلى عبد الله بن أحمد بن حنبل . قال حدثني أبي : أخبرنا هشيم عن يعلى بن عطاء عن أبيه أوس بن أوس الثقفي قال : " رأيت رسول الله A أتى كظامة قوم فتوضأ " والله أعلم .
أوس بن حوشب .
ب د ع أوس بن حوشب الأنصاري .
أخبرنا أبو عيسى فيما أذن لي أخبرنا والدي عن كتابه أحمد بن علي بن محمد بن عبد الله أجاز له حدثنا أبو بكر محمد بن عيسى العطار سنة ثمان وأربعين وثلثمائة أخبرنا أبو محمد عبدان بن محمد بن عيسى الفقيه أخبرنا أحمد الخليلي أخبرنا يزيد بن هارون أخبرنا الجريري عن أبي السليل قال : أخبرني أبي قال : " شهدت النبي A جالسا في دار رجل من الأنصار يقال له : أوس بن حوشب فأتي بعس فوضع في يده فقال : " ما هذا " فقالوا : يا رسول الله لبن وعسل فوضعه من يده فقال : " هذان شرابان لا نشربه ولا نحرمه فمن تواضع لله رفعه الله ومن تجبر قصمه الله ومن أحسن تدبير معيشته رزقه الله تعالى " .
قال أبو موسى : هذا حديث غريب من هذا الوجه وروي أن طلحة بن عبيد الله هو الذي أتى رسول الله A بذلك بمكة فقال ما قال والله أعلم .
أخرجه الثلاثة .
أوس بن خالد .
أوس بن خالد بن عبيد بن أمية بن عامر بن خطمة بن جشم بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي وهو الذي قال فيه حسان بن ثابت يوم اليرموك : " الطويل " .
وأفلت يوم الروع أوس بن خالد ... يمج دما كالوعث مختضب النحر .
ذكره الكلبي .
أوس بن خذام