وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

د ع أوس بن خذام أحد الستة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك فربط نفسه إلى سارية في مسجد رسول الله A لتخلفه فنزل فيه وفي أصحابه : " وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا " وأسماء الستة : أوس بن خذام وأبو لبابة وثعلبة بن وديعة وكعب بن مالك ومرارة بن الربيع وهلال بن أمية وقيل إن أبا لبابة إنما ربط نفسه بسبب بني قريظة وسيذكر عند اسمه وكنيته إن شاء الله تعالى .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أوس بن خولي .
ب د ع أوس بن خولي بن عبد الله بن الحارث بن عبيد بن مالك بن سالم الحبلي بن غنم بن عوف بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج الأنصاري الخزرجي السالمي أبو ليلى .
شهد بدرا وأحدا وسائر المشاهد مع رسول الله A يقال : كان من الكملة وآخر رسول الله A بينه وبين شجاع بن وهب الأسدي .
ولما قبض النبي A قال أوس لعلي بن أبي طالب Bه : أنشدك الله وحظنا من رسول الله A فأمره فحضر غسله ونزل في حفرته A وقيل : إن الأنصار اجتمعت على الباب وقالوا : الله الله ؛ فإنا أخواله فليحضره بعضنا ؛ فقيل : اجتمعوا على رجل منكم فاجتمعوا على أوس بن خولي فحضر غسل رسول الله A ودفنه . قال ابن عباس : نزل في قبر رسول الله A الفضل بن عباس وأخوه قثم وشقران مولى رسول الله A وأوس بن خولي . وتوفي أوس بالمدينة في خلافة عثمان بن عفان Bهما .
أخرجه الثلاثة .
أوس بن ساعدة .
س أوس بن ساعدة الأنصاري .
أخبرنا محمد بن عمر بن أبي عيسى إجازة أخبرنا أبو عبد الله بن مرزوق بن عبد الله الهروي الحافظ إذنا أخبرنا أبو عمرو بن محمد أخبرنا والدي أخبرنا محمد بن أيوب بن حبيب الرقي أخبرنا محمد بن سليمان بحلب أخبرنا إبراهيم بن حيان أخبرنا شعبة عن الحكم عن عكرمة عن ابن عباس قال : دخل أوس بن ساعدة الأنصاري على رسول الله A فرأى في وجهه الكراهية فقال : " يا ابن ساعدة ما هذه الكراهية التي أراها في وجهك " قال : يا رسول الله إن لي بنات وأنا أدعو عليهن بالموت فقال : " يا ابن ساعدة لا تدع ؛ فإن البركة في البنات ؛ هن المجملات عند النعمة والمنعيات عند المصيبة " . وروى من وجه آخر وزاد فيه : " والممرضات عند الشدة ثقلهن على الأرض ورزقهن على الله D " .
أخرجه أبو موسى .
أوس بن سعد .
س أوس بن سعد أبو زيد ذكره عبدان المروزي وقال : توفي النبي A وهو ابن ثمان وخمسين سنة .
روى يحيى بن بكير عن أبيه عن مشيخة له أن أوس بن سعد والي عمر بن الخطاب Bه على الشام أحد بني أمية بن زيد يكنى أبا زيد مات سنة ست عشرة وهو ابن أربع وستين سنة . أخرجه أبو موسى .
أوس بن سعيد .
ع س أوس بن سعيد الأنصاري غير منسوب .
روى أبو الزبير عن سعيد بن أوس الأنصاري عن أبيه قال : قال رسول الله A : " إذا كان يوم العيد وقفت الملائكة على أبواب الطريق فنادوا : اغدوا يا معشر المسلمين إلى رب كريم يمن بالخير ثم يثيب عليه الجزيل وقد أمرتم بقيام الليل فقمتم وأمرتم بصيام النهار فصمتم وأطعتم ربكم تبارك وتعالى فاقبضوا جوائزكم فإذا صلوا نادى مناد : ألا إن ربكم D قد غفر لكم فارجعوا راشدين إلى رحالكم فهو يوم الجوائز ويسمى ذلك اليوم في السماء يوم الجائزة " .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
أوس بن سمعان .
ب د ع أوس بن سمعان أبو عبد الله الأنصاري . له ذكر في حديث أنس بن مالك .
روى سعيد بن أبي مريم عن إبراهيم بن سويد عن هلال بن زيد بن يسار عن أنس بن مالك أن رسول الله A قال : " بعثني الله D هدى ورحمة للعالمين وبعثني لأمحو المزامير والمعازف والأوثان وأمر الجاهلية وحلف ربي بعزته لا يشرب عبد الخمر في الدنيا إلى حرمتها عليه يوم القيامة ولا يتركها عبد في الدنيا إلى سقاه الله إياها في حظيرة القدس " فقال أوس بن سمعان : والذي بعثك بالحق إن لأجدها في التوراة : حق أن لا يشربها عبد من عبيده إلا سقاه من طينة الخبال . قالوا : وما طينة الخبال يا أبا عبد الله قال : صديد أهل النار "