وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال ابن منده : هذا حديث غريب تفرد به سعيد بن أبي مريم .
أخرجه الثلاثة .
أوس بن شرحبيل .
ب د ع أوس بن شرحبيل . وقيل : شرحبيل بن أوس أحد بني المجمع يعد في الشاميين .
روى عنه نمران أبو الحسن الرحبي أنه سمع رسول الله A يقول : " من مشى مع ظالم ليعينه وهو يعلم أنه ظالم فقد خرج من الإسلام " .
أخرجه الثلاثة .
أوس بن الصامت .
ب د ع أوس بن الصامت بن قيس بن أصرم بن فهر بن ثعلبة بن غنم وهو قوقل بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج الأنصاري الخزرجي أخو عبادة بن الصامت .
شهد بدرا والمشاهد كلها مع رسول الله A وهو الذي ظاهر من امرأته ووطئها قبل أن يكفر فأمره رسول الله A أن يكفر بخمسة عشر صاعا من شعير على ستين مسكينا .
أخبرنا عبد الوهاب بن أبي منصور الأمين بإسناده إلى أبي داود سليمان بن الأشعث أخبرنا الحسن بن علي أخبرنا يحيى بن آدم أخبرنا ابن إدريس عن محمد بن إسحاق عن معمر بن عبد الله بن حنظلة عن يوسف بن عبد الله بن سلام عن خويلة بنت مالك بن ثعلبة قالت : ظاهر مني زوجي أوس بن الصامت وذكر الحديث .
قال ابن عباس : أول ظهار كان في الإسلام أوس بن الصامت وكان تحته بنت عم له فظاهر منها وكان شاعرا ومن شعره : " الوافر " .
أنا ابن مزيقيا عمرو وجدي ... أبوه عامر ماء السماء .
وسكن هو وشداد بن أوس الأنصاري البيت المقدس وتوفي بالرملة من أرض فلسطين سنة أربع وثلاثين وهو ابن اثنتين وسبعين سنة ومات أخوه عبادة بالرملة وقيل بالبيت المقدس قاله أبو أحمد العسكري .
أخرجه الثلاثة .
أوس بن ضمعج .
س أوس بن ضمعج الحضرمي من أهل الكوفة أدرك الجاهلية يروي عن الصحابة مات سنة ثلاث وسبعين .
أخبرنا إبراهيم بن محمد بن مهران الفقيه وإسماعيل بن عبيدة وأبو جعفر عبيد الله بن أحمد قالوا : أخبرنا أبو الفتح عبد الملك بن أبي القاسم بإسناده إلى محمد بن عيسى بن سورة قال : حدثنا هناد أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش عن إسماعيل بن رجاء عن أوس بن ضمعج أن رسول الله A قال : " لا يؤم رجل في سلطانه ولا يجلس على تكرمته في بيته إلا بإذنه " .
هذا حديث حسن . أخرجه أبو موسى .
أوس بن عابد .
ب أوس بن عابد . أخرجه أبو عمر مختصرا وقال : قتل يوم خيبر شهيدا .
أوس بن عبد الله .
ب د ع أوس بن عبد الله بن حجر الأسلمي . وقيل : أوس بن حجر الأسلمي وقيل : أبو أوس تميم بن حجر الأسلمي قيل : كنيته أبو تميم وقال بعضهم : أوس بن حجر . بفتحتين . كاسم الشاعر التميمي الجاهلي .
قال أبو عمر : أسلم بعد قدوم رسول الله A المدينة وكان يسكن العرج .
روى إياس بن مالك بن أوس بن عبد الله عن أبيه مالك عن أبيه أوس بن عبد الله قال : " مر بي رسول الله A ومعه أبو بكر Bه بقحداوات بين الجحفة وهرشى وهما على جمل واحد متوجهان إلى المدينة فحملهما على فحل إبله وبعث معهما غلاما له اسمه : مسعود فقال : اسلك بهما حيث تعلم فسلك بهما الطريق حتى أدخلهما المدينة ثم رد رسول الله A مسعودا إلى سيده وأمره أن يأمر أوسا أن يسم إبله في أعناقها قيد الفرس وهو حلقتان ومد بينهما مدا فهي سمتهم .
ولما أتى المشركون يوم أحد أرسل غلامه مسعود بن هنيدة من العرج على قدميه إلى رسول الله A يخبره بهم .
ذكره ابن ماكولا عن الطبري .
وكذا جاء في هذا الحديث : أن رسول الله A وأبا بكر كانا على جمل واحد والصحيح أنهما كانا على بعيرين .
أخرجه الثلاثة .
أوس بن عرابة .
د ع أوس بن عرابة الأنصاري .
روى نافع عن ابن عمر أنه عرض على النبي A يوم أحد فاستصغره فرده ورد معه زيد بن ثابت وأوس بن عرابة ورافع بن خديج كذا قاله ابن منده وأبو نعيم .
وأما أبو عمر فإنه ذكره : عرابة بن أوس بن قيظي وقال : استصغره النبي A يوم أحد فرده وهذا أصح .
ويذكر في عرابة إن شاء الله تعالى .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أوس بن عوف الثقفي