وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى عقبة بن وهب بن عقبة العامري البكائي عن ابيه عن الفجيع العامري أنه أتى رسول الله A فقال : تحل لنا الميتة قال : " ما طعامكم " قلنا : نصطبح ونغبق . قال : " ذاك الجوع " فأحل لهم الميتة على هذه الحالة .
قال أبو نعيم . فسره عقبة قال : قدح بكرة وقدح عشية .
أنبأنا يحيى بن محمود إذنا بإسناده إلى ابن أبي عاصم قال : حدثنا الحسن بن علي حدثنا الفضل بن دكين قال : أخرج إلينا عبد الملك بن عطاء البكائي كتابا من النبي A فقال لنا : اكتبوه ولم يمله علينا وزعم أن أيمن بنت الفجيع حدثته : " هذا كتاب من محمد النبي للفجيع ومن تبعه ومن أسلم وأقام الصلاة وآتى الزكاة وأطاع الله ورسوله وأعطى من المغنم خمس الله ونصر نبي الله وأشهد على إسلامه وفارق المشركين فإنه آمن بأمان الله وأمان محمد A " .
أخرجه الثلاثة .
فديك أبو بشير الزبيدي .
فديك أبو بشير الزبيدي . حجازي له صحبة . روى الأوزاعي محمد بن الوليد الزبيدي عن الزهري عن صالح بن بشير بن فديك : أن جده فديكا أتى النبي A فقال له : يا رسول الله إنهم يزعمون أن من لم يهاجر هلك فقال النبي A : " يا فديك أقم الصلاة وآت الزكاة واهجر السوء واسكن حيث شئت من أرض الله " .
أخرجه الثلاثة .
فديك بن عمرو .
فديك بن عمرو والد حبيب لهما صحبة . قاله أبو زكريا بن منده بالدال وقال الطبراني في ترجمة ابنه بالراء وقال البغوي وأبو الفتح الأزدي بالواو .
روى ابنه حبيب أن أباه خرج به إلى النبي A وقد تقدم في ترجمة عدي بن فويك بالواو .
أخرجه أبو موسى .
فرات بن حبان البكري .
فرات بن حبان بن ثعلبة بن عبد العزى بن حبيب بن حية بن ربيعة بن سعد بن عجل بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل الربعي البكري ثم العجلي حليف بني سهم .
وهو أحد الأربعة الذين أسلموا من ربيعة وقد تقدم ذكرهم وكان هاديا في الطريق ؛ بعث رسول الله A سرية مع زيد بن حارثة ليعترضوا عيرا لقريش وكان دلي قريش فرات بن حيان فأصابوا العير واسروا فرات بن حيان فأتوا به رسول الله A فلم يقتله فمر بحليف له من الأنصار فقال : إني مسلم . فقال الأنصار : يا رسول الله إنه يقول " إنه مسلم " فقال : " إن فيكم رجالا نكلهم إلى إيمانهم منهم : فرات بن حيان " . وأطلقه ولم يزل يغزو مع رسول الله A إلى أن توفي رسول الله A فانتقل إلى مكة فنزلها وكان عقبه بها .
ولما أسلم حسن إسلامه وفقه في الدين وكرن على النبي A حتى إنه أقطعه أرضا باليمامة تغل أربعة آلاف وسيره النبي A إلى ثمامة بن اثال في قتل مسيلمة وقتاله .
روى فرات بن حيان أن النبي A قال عن حنظلة بن الربيع التميمي : بمثل هذا فائتموا .
أنبأنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بإسناده إلى أبي داود السجستاني : حدثنا محمد بن بشار حدثني محمد بن محبب أبو همام الدلال حدثنا سفيان بن سعيد عن أبي اسحاق عن حارثة بن مضرب عن فرات بن حيان أن النبي A قال : " إن منكم رجالا نكلهم إلى إيمانهم منهم : فرات بن حيان . . " وفي الحديث قصة .
أخرجه الثلاثة .
محبب : بفتح الحاء المهملة وتشديد الباء الموحدة وفتحها وآخره باء ثانية .
فرات النجراني .
فرات النجراني : نسبه هكذا ابن منده وأبو نعيم وقال أبو عمر : فرات بن ثعلبة البهراني شامي . وهو أصح .
أدرك النبي A ولا تصح له صحبة .
روى محمد بن حرب عن الزبيدي عن سليم بن عامر عن فرات النجراني : أن رجلا قال : يا رسول الله من أهل النار قال : لقد سألت عن عظيم . . وذكر الحديث .
وروى عن فرات عن أبي فرات عن أبي عامر الأشعري عن النبي A .
أخرجه الثلاثة . وقال أبو نعيم : أخرجه بعض المتأخرين عن فرات النجراني ولا يصح وإنما هو فرات بن ثعلبة البهراني . حمصي تابعي .
وقال أبو عمر : فرات بن ثعلبة البهراني شامي قال بعضهم : له صحبة وقال بعضهم : حديثه مرسل روى عنه ضمرة والمهاجر ابنا حبيب وسليم بن عامر الخبائري والله أعلم