وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

فراس بن حابس .
فراس آخره سين - هو : فراس بن حابس .
قال أبو عمر : أظنه : فراس من بني العنبر قدم على رسول الله A في وفد بني تميم .
وقال أبو موسى : فراس بن حابس التميمي له صحبة أورده جعفر فإن كان أخا للأقرع فقد تقدم نسبه عند ذكر أخيه . وقد ذكره ابن إسحاق في وفد بني تميم .
أنبأنا أبو جعفر عبيد الله بن أحمد بإسناده إلى يونس بن بكير عن ابن إسحاق قال : حدثني عبيدة التميمي قال : بعث رسول الله A عيينة بن حصن بن حذيفة في سرية إلى بني العنبر فأصاب منهم رجالا ونساء فخرج فيهم رجال من بني تميم حتى قدموا على رسول الله A فيهم : الأقرع بن حابس . . وذكر القصة .
فبان بهذا أنه أخو الأقرع بن حابس .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
فراس عم صفية : فراس عم صفية بنت بحرة . قالت صفية : استوهب عمي فراس من النبي A قصعة رآه يأكل فيها فأعطاه إياها قالت : فكان عمر إذا جاء إلينا قال : أخرجوا إلي قصعة النبي A فنخرجها فيملأها من ماء زمزم فيشرب وينضح على وجهه - قالت : فدخل علينا سارق فسرقها فقدم عمر فطلبها فأخبرناه أنها سرقت فقال : لله أبوه فما سمعته سبه ولا لعنه .
أخرجه أبو موسى .
فراس بن عمرو الليثي : فراس بن عمرو الليثي . له رؤية ولأبيه صحبة .
روى أبو الطفيل أن رجلا من ليث يقال له فراس بن عمرو أصابه صداع شديد فذهب به أبوه إلى النبي A فشكى إليه الصداع الذي أصابه فدعا النبي A فراسا فأجلسه بين يديه فأخذ جلدة ما بين عينيه فمدها فنبت في موضع أصابع رسول الله A شعرة فذهب عنه الصداع .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
فراس بن النضر القرشي : فراس بن النضر بن الحارث بن علقمة بن كلدة بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي بن كلاب بن مرة القرشي العبدري .
هاجر إلى أرض الحبشة ذكره ابن إسحاق ولم يذكره ابن عقبة وقتل فراس يوم اليرموك شهيدا .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى . ألا أن أبا موسى قدم " كلدة " على " علقمة " وأبو عمر نسبه كما ذكرناه ووافقه ابن الكلبي وابن حبيب وابن ماكولا ومثلهم قال الزبير بن بكار .
الفراسي : .
الفراسي من بني فراس بن مالك بن كنانة حديثه عند أهل مصر .
أنبأنا أبو أحمد بن سكينة بإسناده إلى أبي داود سليمان بن الأشعث قال : حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن جعفر بن ربيعة عن بكر بن سوادة عن مسلم بن مخشي عن ابن الفراسي عن أبيه : أنه قال لرسول الله A : " أسأل الناس يا رسول الله قال : " لا . فإن كنت لا بد سائلا فاسأل الصالحين " .
أخرجه الثلاثة .
الفرزدق : .
الفرزدق . أخرجه أبو موسى وقال : أورده أبو بكر بن أبي علي وروى عن الحسن عن صعصعة بن معاوية عن الفرزدق : أنه أتى النبي A فقرأ عليه : " فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره . ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره " قال : حسبي .
قال أبو موسى : وهذا وهم ولعله أراد صعصعة بن معاوية عم الفرزدق .
قلت : كذا قال أبو موسى : " صعصعة بن معاوية عم الفرزدق " فعلى هذا يكون " معاوية " جد الفرزدق وليس كذلك إنما هو الفرزدق واسمه همام بن غالب بن صعصعة بن ناجية ليس في نسبه معاوية وإنما لو قال : إن صعصعة بن ناجية قدم على النبي A فسمعه يقرأ الآية لكان مصيبا . وإنما تبع أبو موسى في هذا أبا عبد الله بن منده فإنه ذكر في صعصعة أنه عم الفرزدق وذكرنا أنه وهم والله أعلم .
فرقد العجلي .
فرقد العجلي الربعي ويقال : التميمي العنبري .
يذكر في الصحابة ذهبت به أمه إلى النبي A وكانت له ذوائب فمسح بيده عليه وبرك ودعا له . قاله أبو عمر .
وقال ابن منده . فرقد له صحبة وروى بإسناده عن دهماء بنت سهل بن ملاس بن فرقد عن أبيها عن جدها فرقد : أن النبي A مسح يده عليه وذكره أبو نعيم محيلا به على ابن منده .
فرقد .
فرقد . أكل على مائدة النبي A . روى محمد بن سلام عن الحسن بن مهران قال : رأيت فرقدا صاحب النبي A وأكلت معه وكان قد أكل على مائدة النبي A