وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أنبأنا يحيى بن أبي الرجاء إجازة بإسناده إلى أبي بكر بن أبي عاصم قال : حدثنا محمد بن خالد بن عبد الله حدثنا أبي عن داود بن أبي هند عن أبي حرب بن أبي الأسود عن عبد الله بن فضالة عن أبيه قال : علمني رسول الله A وكان فيما علمني : " حافظ على الصلوات الخمس " . فقلت : يا رسول الله إن هذه ساعات لي فيها أشغال فمرني بأمر جامع إذا فعلته أجزأ عني . فقال : " حافظ على العصرين " . فقلت : وما العصران قال : " صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها " .
قاله ابن منده وأبو نعيم .
وقال أبو عمر وقد نسبه أول الترجمة - كما ذكرناه أول الترجمة - وقال بعضهم : " الزهراني " . وأخطأ فيه الزهراني غير الليثي . الزهراني تابعي يعد فضالة الليثي في أهل البصرة حديثه عن النبي A أنه قال : " حافظ على العصرين " روى عنه ابنه عبد الله .
فضالة بن هلال المزني .
فضالة بن هلال المزني مذكور فيمن روى عن النبي A ذكره علي بن عمر .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
فضالة بن هند الأسلمي .
فضالة بن هند الأسلمي . يعد في أهل المدينة . روى حديثه عبد الله بن عامر الأسلمي عن فضالة قال : أرسل رسول الله A أسماء بن حارثة إلى قومه أسلم وقال : " اذهب إلى قومك ومرهم بصيام هذا اليوم يوم عاشوراء " .
قال أبو نعيم : أخطأ فيه عبد الله بن عامر وصوابه ما رواه حاتم بن إسماعيل ووهب عن عبد الرحمن بن حرملة عن يحيى بن هند بن حارثة وهند هو أخو أسماء بن حارثة ويحيى بن هند روى عن أسماء نحوه .
أخرجه الثلاثة .
الفضل بن ظالم : .
الفضل بن ظالم بن خزيمة . قال ابن الكلبي : وفد إلى النبي A .
ذكره ابن الدباغ .
الفضل بن العباس القرشي : .
الفضل بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي . وهو ابن عم رسول الله A يكنى أبا عبد الله وقيل : أبو محمد . وأمه أم الفضل لبابة بنت الحارث بن حزن الهلالية أخت ميمونة بنت الحارث زوج النبي A وهو أكبر ولد العباس وبه كان العباس يكنى .
غزا مع النبي A الفتح وحنينا وثبت معه حين انهزم الناس وشهد معه حجة الوداع وكان رديفه يومئذ . وكان من أجمل الناس وروى عن النبي A .
أخبرنا إسماعيل وإبراهيم وغيرهما بإسنادهم إلى أبي عيسى الترمذي : حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد القطان عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس عن أخيه الفضل بن عباس قال : أردفني رسول الله A من جمع إلى منى فلم نزل نلبي حتى رمى الجمرة .
وشهد الفضل غسل النبي A وكان يصب الماء على علي بن أبي طالب .
وقتل يوم مرد الصفر وقيل : يوم أجنادين وكلاهما سنة ثلاث عشرة في قول وقيل بل مات في طاعون عمواس سنة ثمان عشرة بالشام وقيل بل استشهد يوم اليرموك سنة خمس عشرة ولم يترك ولدا إلا أم كلثوم تزوجها الحسن بن علي ثم فارقها . فتزوجها أبو موسى الأشعري .
أخرجه الثلاثة .
الفضل بن عبد الرحمن : .
الفضل بن عبد الرحمن الهاشمي . روى السري بن يحيى عن حرملة بن أسير - ابن عم له - عن الفضل بن عبد الرحمن الهاشمي : أن النبي A كان يعتزي في الحرب ويقول : " انا ابن العواتك " .
أخرجه ابن موسى وقال أورده الحافظ أبو مسعود وقال : يتأمل .
قلت : هذا لا حاجة إلى تأمله ! .
فإن بني هاشم لم يكن فيهم من يعاصر النبي A اسمه عبد الرحمن ولا الفضل إلا الفضل بن عباس . والله أعلم .
الفضل بن يحيى الأزدي : .
الفضل بن يحيى بن قيوم الأزدي . اختلف في صحبته . وهو شامي سكن فلسطين . روى حديثه عبد الجبار بن يحيى بن الفضل .
قال موسى بن سهل : الفضل الأزدي أبو يحيى هو ابن قيوم . روى عن أبيه عن جده قيوم هو الذي قدم على رسول الله A مع أبي راشد قاله ابن منده .
وقال أبو نعيم : هذا وهم منه فإن الفضل يروي عن أبيه عن جده قيوم الذي سماه النبي A عبد القيوم - قال : والذي استشهد به - يعني قول موسى بن سهل أنه يروي عن أبيه عن جده - يشهد على وهمه وقد ذكره في عبد القيوم على الصحة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم