وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

فضيل بن عائذ .
فضيل تصغير فضل هو : فضيل بن عائذ أبو الحسحاس .
ذكرناه في ترجمة ابنه الحسحاس .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
فضيل بن النعمان الأنصاري .
فضيل بن النعمان الأنصاري . قتل يوم خيبر شهيدا .
أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي بإسناده عن يونس بن بكير عن ابن اسحاق فيمن قتل يوم خيبر من الأنصار ثم من بني سلمة : بشر بن الباء بن معرور من الشاة التي سم فيها رسول الله A وفضيل بن النعمان رجلان .
أخرجه أبو موسى مختصرا وأخرجه أبو عمر فقال : الفضيل بن النعمان الأنصاري السلمي من بني سلمة قتل بخيبر شهيدا ذكره ابن إسحاق . قال محمد بن سعد : كذا وجدناه في غزوة خيبر وطلبناه في نسب بني سلمة فلم نجده - قال : ولا أحسبه إلا وهما وإنما أراد الطفيل بن النعمان بن خنساء بن سنان والله أعلم .
وأما في نقله عن ابن إسحاق فنقل الصحيح فإن ابن إسحاق نقله في كتابه المغازي رواه عنه يونس وابن سلمة وغيرهما والله أعلم .
الفلتان بن عاصم الجرمي : .
الفلتان بن عاصم الجرمي ويقال : المنقري والأول أصح .
قال خليفة : وممن روى عن النبي A من جرم بن ربان بن ثعلبة بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة : الفلتان بن عاصم الجرمي وهو خال كليب بن شهاب الجرمي والد عاصم بن كليب يعد في الكوفيين .
روى عاصم بن كليب عن أبيه عن الفلتان بن عاصم قال : كنا قعودا عند النبي A فرأى رجلا يمسي في المسجد فقال : " فلان " قال لبيك يا رسول الله . فقال له النبي A : " أتشهد أني رسول الله " قال : لا ! .
قال : " تقرأ التوراة " . قال : نعم قال : " والإنجيل " قال : نعم قال : " ثم ناشده : هل تجدني في التوراة والإنجيل " قال : سأحدثك نجد مثل نعتك يخرج من مخرجك كنا نرجو أن يكون فينا فلما خرجت نظرنا فإذا أنت لست به . قال : من أين قال : نجد من أمته سبعين ألفا يدخلون الجنة بغير حساب وأنتم قليلون . فأهل رسول الله A وكبر وقال : " والذي نفسي بيده لأنا هو إن من أمتي أكثر من سبعين ألفا وسبعين ألفا وسبعين ألفا " .
أخرجه الثلاثة .
فنج بن دحرج .
فنج بن دحرج وقيل : ابن بزحج الفارسي الدينياذي وقيل : اسمه " فتح " بالتاء وقيل : بالباء والحاء المهملة والأول أصح .
اختلف في صحبته وإنما حديثه عن يعلى بن أمية عن جل من الصحابة في ثواب من غرس شجرة .
أنبأنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبي حدثنا عبد الرزاق حدثنا داود بن قيس الصنعاني حدثني عبد الله بن وهب عن أبيه عن فنج قال : كنت أعمل في الدينباذ وأعالج فيه فقدم يعلي بن أمية أميرا على أهل اليمن وجاء معه رجال من أصحاب النبي A فجاءني رجل ممن جاء معه وفي كمه جوز فجلس على ساقيه من الماء وهو يكسر ويأكل ثم أشار إلى فنج فقال : يا فارسي هلم . قال : فدنوت منه فقال الرجل لفنج : اتضمن لي غرس هذا الجوز على هذا الماء فقال له فنج ما ينفعني ذلك ! .
فقال : سمعت رسول الله A يقول : " من نصب شجرة فصبر عليها حتى تثمر كان له في كل شيء يصاب منها صدقة " .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
فويك .
فويك بالواو وقال أبو عمر : كذا ضبطناه .
قدم على رسول الله A وعيناه مبيضتان لا يبصر بهما شيئا فسأله رسول الله A : ما أصابه فقال : وقعت على بيض حية فأصيب بصري . فنفث رسول الله A في عينيه فأبصر وكان يدخل الخيط في الإبرة وإنه لابن ثمانين سنة وإن عينيه مبيضتان .
رواه ابن أبي شيبة عن محمد بن بشر عن عبد العزيز بن عمر عن رجل من سلامان بن سعد عن أمه عن خالها حبيب بن فويك أن أباه فويكا حدثه . . وذكره .
أخرجه أبو عمر . وأبو موسى إلا أن أبا موسى أخرجه في فديك بن عمرو السلاماني قال : وقد أورده أبو زكريا - يعني ابن منده - بالدال . وقال الطبراني : بالراء . وقال البغوي وأبو الفتح الأزدي وجعفر : بالواو وكذلك قاله الإمام إسماعيل - يعني ابن محمد بن الفضل الأصفهاني .
فهم بن عمرو .
فهم بن عمرو بن قيس عيلان أبو ثور الفهمي