وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال أبو بكر بن أبي علي : ذكره أبو بكر بن أبي عاصم في الآحاد .
أخرجه أبو موسى هكذا وهذا لفظه .
قلت : هذا القول غلط فإن فهم عرو بن قيس عيلان قبل الإسلام بدهر طويل وإليه ينسب كل فهمي منهم تأبط شرا واسمه : ثابت بن جابر بن سفيان بن عدي بن كعب بن حرب بن تيم بن سعد بن فهم بن عمرو بن قيس عيلان فهذا تأبط شرا قبل الإسلام بينه وبين " فهم " سبعة آباه فكيف يكون " فهم " صحابيا ! .
وقد ذكر ابن تأبط شرا في الصحابة والله أعلم .
فيروز الديلمي .
فيروز الديلمي يكنى أبا عبد الله وقيل أبو عبد الرحمن . وقال ابن منده وأبو نعيم : هو ابن أخت النجاشي وهو قاتل الأسود العنسي الذي ادعى النبوة باليمن .
وقال أبو عمر : يقال له " الحميري " لنزوله في حمير وهو من أبناء فارس من فرس صنعاء . وفد على النبي A وحديثه في الأشربة صحيح .
ولما أراد قتل الأسود اتفق هو وداذويه وقيس بن المكشوح على ذلك فدخل فيروز عليه فقتله ؛ وكان قتله قبل وفاة النبي A وأتى الوحي إلى النبي A بقتله وهو مريض قبيل موته فأخبر بقتله . وقال : " قتله العبد الصالح فيروز الديلمي " .
وقد روى ضمرة بن ربيعة عن يحيى بن أبي عمرو الشيباني عن عبد الله الديلمي عن أبيه فيروز قال : أتيت النبي A برأس الأسود .
وهذا تفرد به ضمرة فإن رأس الأسود لم يحمل إلى النبي A وقد استقصينا خبر قتله في الكامل في التاريخ .
أنبأنا أبو الفضل بن أبي الحسن بإسناده إلى أبي يعلى قال : حدثنا الحكم بن موسى حدثنا هقل بن زياد . حدثنا الأوزاعي حدثنا يحيى بن أبي عمرو السيباني حدثني ابن الديلمي حدثني فيروز الديلمي : أنه أتى النبي A فقال : يا رسول الله أنا من قد علمت وجئنا من بين ظهري من قد علمت . فمن ولينا قال : " الله ورسوله " قال : حسبنا .
وأخبرنا غير واحد بإسنادهم عن أبي عيسى قال : حدثنا قتيبة حدثنا ابن لهيعة عن أبي وهب الجيشاني : أنه سمع ابن فيروز الديلمي يحدث عن أبيه قال : أتيت النبي A فقلت : يا رسول الله إني أسلمت وتحتي أختان فقال النبي A : " اختر أيتهما شئت " . وتوفي فيروز في خلافة عثمان Bهما .
أخرجه الثلاثة .
فيروز الهمداني : .
فيروز الهمداني الوادعي مولى عمرو بن عبد الله الوادعي . أدرك الجاهلية والإسلام وهو جد زكريا بن أبي زائدة بن ميمون بن فيروز الهمداني الكوفي وأبو زائدة اسمه كنيته .
أخرجه أبو عمر .
باب القاف .
باب القاف والألف .
قارب بن السود : .
قارب بن الأسود بن مسعود بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف الثقفي وهو ابن أي عروة بن مسعود .
وقال أبو عمر : قارب بن عبد الله بن الأسود بن مسعود .
وقال ابن منده : قارب النميمي . لم يزد على هذا . ورووا كلهم له حديث " رحم الله المحلفين " .
روى الحميدي عن أبي عيينة عن إبراهيم بن ميسرة عن وهب بن عبد الله بن قارب - أو مأرب - على الشك - عن أبيه عن جده حديث المحلفين .
وغير الحميدي يرويه قارب من غير شك وهو الصواب فإن قاربا من وجوه ثقيف معروف مشهور وكانت معه راية الأحلاف لما حاربوا النبي A في حصار ثقيف وحنين .
والأحلاف أحد قبيلتي ثقيف فإن ثقيفا قسمان أحدهما : بنو مالك والثاني : الأحلاف .
وقد استقصينا ذلك في كتاب " اللباب في تهذيب الأنساب " .
ثم قدم على النبي A