وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قبيصة بن شبرمة . أورده أبو بكر بن أبي علي في الصحابة روى نصير بن عمير بن يزيد بن قبيصة بن شبرمة قال : سمعت شبرمة بن ليث بن حارثة يقول : إنه سمع قبيصة بن شبرمة الأسدي يقول : كنت جالسا عند النبي A فسمعته يقول : " أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة وأهل المنكر في الدنيا هم أهل المنكر في الآخرة " .
أخرجه أبو موسى .
قلت : قد أخرج أبو نعيم هذا الحديث بهذا الإسناد في ترجمة " قبيصة بن برمة " وقد تقدم وأخرج ابن منده " قبيصة بن برمة " وذكر له موت الأولاد فابن منده قد أخرجه إن لم يذكر هذا الحديث ولم تجر عادة أبي موسى أن يخرج من اختلف في اسم أبيه أو جده حتى يخرج هذا ولو أخرج مثل هذا لطال كتابه ولعل " شبرمة " غلط من بعض النساخ أةو أن يكون قد التصق شيء بالباء في برمة فظنه شيئا والله أعلم .
قبيصة بن المخارق : .
قبيصة بن المخارق بن عبد الله بن ضداد بن ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة العامري الهلالي .
عداده في أهل البصرة وفد على النبي A يكنى أبا بشر .
قال أبو العباس محمد بن يزيد : لقبيصة صحبة . روى عنه أبو عثمان النهدي وأبو قلاقة وابنه قطن بن قبيصة .
أخبرنا يحيى بن محمود بإسناده عن مسلم قال : حدثنا يحيى بن يحيى وقتيبة حدثنا حماد بن زيد عن هارون بن رئاب عن كنانة بن نعيم العدوي عن قبيصة بن مخارق الهلالي أنه قال : تحملت حمالة فأتيت النبي A أسأله فيها فقال : " أقم حتى تأتينا الصدقة فنأمر لك بها ثم قال : يا قبيصة إن الصدقة لا تحل إلا لأحد ثلاثة : رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة حتى يصيبها ثم يمسك ورجل أصابته جائحة اجتاحت ماله فحلت له الصدقة حتى يصيب قواما من عيش - أو قال : سدادا من عيش - ورجل أصابته فاقة حتى يقول ثلاثة من ذوي الحجا من قومه : لقد أصابت فلانا فاقة فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش وما سواهن من المسألة يا قبيصة فسحت " .
وأنبأنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بإسناده إلى أبي داود سليمان بن الأشعث : حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا وهيب حدثنا أيوب عن أبي قلابة عن قبيصة الهلالي قال : كسفت الشمس على عهد النبي A فخرج فزعا يجر ثوبه وأنا معه يومئذ بالمدينة فصلى ركعتين فأطال فيهما القيام ثم انصرف فانجلت فقال : " إنما هذه الآيات يخوف الله بها عباده فإذا رأيتموها فصلوا كأحدث صلاة صليتموها من المكتوبة " .
فهذا الحديث يؤيد قول من يقول إن نسبة قبيصة إلى بجيلة وهم والصحيح أنه هلالي وحديث مسلم يدل على أن العلالي هو ابن مخارق .
أخرجه الثلاثة .
قبيصة بن وقاص : .
قبيصة بن وقاص السلمي . له صحبة . سكن البصرة .
روى أبو الوليد الطيالسي عن أبي هاشم صاحب الزعفران عن صالح بن عبيد عن قبيصة بن وقاص قال : قال رسول الله A : " يكون عليكم أمراء يؤخرون الصلاة عن مواقيتها فهي لكم وعليهم فصلوا معهم ما صلوا بكم الصلاة " .
أبو هاشم : اسمه عمار بن عمارة .
أخرجه أبو موسى .
قبيصة والد وهب : .
قبيصة والد وهب . أورده العسكري في الصحابة وروى عن حيان بن مخارق عن وهب بن قبيصة عن أبيه قال : قال رسول الله A : " العيافة والطرق والجبت من عمل الجاهلية " .
أخرجه أبو موسى .
قبيصة : .
قبيصة غير منسوب . أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقالا : قدم على النبي A فسأله : روى عنه ابن عباس يقال : إنه الهلالي