وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قتادة الليثي أبو عمير . روى الأوزاعي عن عبد الله بن عمير الليثي عن أبيه عن جده قال : كان رسول الله A يرفع يديه مع كل تكبيرة في الصلاة المكتوبة .
قال ابن شاهين : جده قتادة الليثي صاحب النبي A كذا ذكره .
قال أبو موسى : وجد عبد الله بن عبيد هو : عمير بن قتادة والحديث به أشبه .
أخرجه أبو موسى .
قتادة بن ملحان : .
قتادة بن ملحان القيسي من بني قيس بن ثعلبة . مسح النبي A رأسه وجهه .
أنبأنا يحيى بن محمود إذنا بإسناده إلى ابن أبي عاصم قال : حدثنا محمد بن بشار حدثنا إسحاق بن إدريس حدثنا همام حدثنا أنس بن سيرين حدثنا عبد الملك بن قتادة بن ملحان القيسي عن أبيه : أن رسول الله A كان يأمر أيام الليالي البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة وأنهن كهيئة صيام الدهر .
ورواه شعبة عن أنس بن سيرين عن عبد الملك بن منهال - أو : ملحان - والصواب : ملحان .
أخرجه الثلاثة .
قتادة بن النعمان الأنصاري : .
قتادة بن النعمان بن زيد بن عامر بن سواد بن ظفر بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي ثم الظفري يكنى أبا عمرو وقيل : أبو عمر وقيل : أبو عبد الله . وهو أخو أبي سعيد الخدري لأمه .
شهد العقبة وبدرا وأحدا والمشاهد كلها مع النبي A وأصيبت عينه يوم بدر وقيل : يوم أحد وقيل : يوم الخندق .
قال أبو عمر : أصح - والله أعلم - أن عين قتادة أصيبت يوم أحد فردها رسول الله A فكانت أحسن عينيه .
أنبأنا أبو الربيع سليمان بن أبي البركات محمد بن محمد بن خميس العدل أنبأنا أبي حدثنا أبو نصر أحمد بن عبد الباقي بن طوق أنبأنا ابن المرجي أنبأنا أبو يعلى أنبأنا أبو عبد الرحمن الأزرقي حدثنا عبد العزيز بن عمران عن عبد الرحمن بن الحارث بن عبيد عن جده قال : أصيبت عين أبي يوم أحد فبزق فيها النبي A فكانت أحسن عينيه .
قال : وأخبرنا أبو يعلى حدثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني حدثنا عبد الرحمن بن سليمان بن الغسيل عن عاصم بن عمر بن قتادة عن أبيه عن قتادة بن النعمان : أنه أصيبت عينه يوم بدر فسالت حدقته على وجنته فأرادوا أن يقطعوها فسألوا النبي A فقال : " لا " . فدعا به فغمز حدقته براحته فكان لا يدري أي عينيه أصيبت .
وأنبأنا أبو جعفر بن أحمد بإسناده عن يونس بن بكير عن محمد بن اسحاق عن عاصم بن عمر بن قتادة قال : أصيبت عين قتادة يوم أحد حتى وقعت على وجنته فردها رسول الله A فكانت أحسن عينيه .
وروى الأصمعي عن أبي معشر المدني قال : وفد أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم بديون أهل المدينة إلى عمر بن عبد العزيز رجلا من ولد قتادة بن النعمان فلما قدم عليه قال : ممن الرجل فقال : .
أنا ابن الذي سالت على الخد عينه ... فردت بكف المصطفى أحسن الرد .
فعادت كما كانت لأول أمرها ... فيا حسن ما عين ويا حسن ما رد .
فقال عمر بن عبد العزيز : .
تلك المكارم لا قعبان من لبن ... شيبا بماء فعادا بعد أبوالا .
وكان قتادة من فضلاء الصحابة وكانت معه راية بني ظفر يوم الفتح .
وروى أبو سلمة عن أبي سعيد الخدري أن النبي A خرج ليلة لصلاة العشاء وهاجت الظلمة والسماء وبرقت برقة فرأى رسول الله A قتادة بن النعمان فقال : قتادة قال : نعم يا رسول الله علمت أن شاهد الصلاة الليلة قليل فأحببت أن أشهدها . فقال له : " إذا انصرفت فأتني " فلما انصرف أعطاه عرجونا فقال : " خذ هذا يضيء أمامك عشرا وخلفك عشرا " .
وقتادة هذا هو جد عاصم بن عمر بن قتادة المحدث النسابة أكثر محمد بن إسحاق الرواية عنه .
روى قتادة عن النبي A . روى عنه أبو سعيد الخدري وغيره