وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه الثلاثة وقال أبو عمر : " قيس بن الأسلع وليس بشيء " .
قيس بن سلمة بن شراحيل الجعفي : .
قيس بن سلمة بن شراحيل بن الشيطان بن الحارث بن الأصهب - واسمه عوف بن كعب بن الحارث بن سعد بن عمرو بن ذهل بن مران بن جعفي بن سعد العشيرة الجعفي .
وفد إلى النبي A . قاله ابن الكلبي .
قيس بن سلمة بن يزيد الجعفي : .
قيس بن سلمة بن يزيد بن مشجعه بن المجمع بن مالك بن كعب بن سعد بن عوف بن حريم بن جعفي الجعفي المعروف بابن مليكة . له ولأبيه ولأخيه يزيد صحبة ووفادة على النبي A .
قاله ابن الكلبي .
قيس بن شماس : .
قيس بن شماس . أورده العسكري وروى بإسناده عن الجراح بن المنهال عن ابن عطاء بن أبي مسلم عن أبيه عن ثابت بن قيس بن شماس عن أبيه قال : أتيت المسجد والنبي A في الصلاة فلما سلم النبي A التفت إلي وأنا أصلي فلما فرغت قال : " ألم تصل معنا " قلت : نعم . قال : " فما هذه الصلاة " قلت : يا رسول الله ركعتا الفجر خرجت من منزلي ولم أكن صليتهما . فلم يقل في ذلك شيئا .
أخرجه أبو موسى وقال : هكذا رواه ابن جريج عن عطاء بن أبي رباح عن قيس بن سهل وهو الصحيح .
قيس بن صرمة : .
قيس بن صرمة . وقيل : صرمة بن قيس . وقيل : قيس بن مالك بن أوس بن صرمة المازني .
أورده عبدان وروى بإسناده عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن البراء قال : كان أصحاب النبي A إذا كان الرجل صائما فنام قبل أن يفطر بالليل لم يأكل إلى مثلها وإن قيس بن صرمة الأنصاري كان صائما وكان يومه ذلك يعمل في أرضه . . وذكر الحديث وقد تقدم ذكره .
اخرجه أبو موسى مختصرا وأخرجه أبو عمر وترجم عليه : " قيس بن مالك " وهو هذا . وقيل فيه : " صرمة بن أبي أنس " وقد ذكرناه في بابه .
قيس بن صعصعة : .
قيس بن صعصعة . قال أبو عمر : لا أعرف نسبه حديثه عند ابن لهيعة عن حبان بن واسع عن أبيه واسع بن حبان عن قيس بن صعصعة قال : قلت : يا رسول الله في كم أقرأ القرآن . . الحديث .
أخرجه أبو عمر .
قيس بن أبي صعصعة : .
قيس بن أبي صعصعة واسم أبي صعصعة : عمرو بن زيد بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار الأنصاري الخزرجي المازني .
شهد العقبة وبدرا وجعله رسول الله A على الساقة يومئذ . قاله عروة وابن شهاب وابن إسحاق .
روى يحيى بن بكير وسعيد بن أبي مريم عن ابن لهيعة عن حبان بن واسع عن أبيه عن قيس بن أبي صعصعة : أنه قال : يا رسول الله في كم أقرأ القرآن قال : " في خمس عشرة ليلة " . قال أجدني أقوى من ذلك . قال : " ففي كل جمعة " . قال : أجدني أقوى من ذلك قال : فمكث كذلك يقرؤه زمانا حتى كبر وكان يعصب عينيه ثم رجع فكان يقرؤه في كل خمس عشرة ليلة ثم قال : يا ليتني قبلت رخصة النبي A .
أخرجه الثلاثة .
قلت : لم يخرج أبو عمر هذا الحديث في هذه الترجمة وإنما أخرجه في الترجمة التي قبل هذه الترجمة " قيس بن صعصعة " ولا شك أنه وهم فيه ولعله ظنهما اثنين وهما واحد وهذا هو الصواب . ولم يذكر في هذه الترجمة إلا أن رسول الله A جعله على الساقة والله أعلم .
قيس بن صعصعة بن وهب : .
قسيس بن صعصعة بن وهب بن عدي بن مالك بن عدي بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار الأنصاري .
شهد أحدا قاله العدوي وجعله أخا مالك بن صعصعة .
ذكره ابن الدباغ .
قيس بن صيفي : .
قيس بن صيفي بن الأسلت الأنصاري . وهو الذي جاءت امرأة أبيه بعد موته إلى النبي A فقالت : يا رسول الله إن أبا قيس هلك وإن ابنه قيسا من خيار الحي خطبني فنزلت : " ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء " .
ذكره ابن الدباغ الأندلسي .
قيس بن الضحاك : .
قيس بن الضحاك بن خليفة بن ثعلبة . قال أبو حاتم البستي : هو اسم أبي جبيرة الأنصاري .
قال جعفر : وقال أبو أحمد الحافظ : هو أخو ثابت بن الضحاك الأشهلي وقيل : الكلابي وقيل : له صحبة .
وقال أبو جبيرة : فينا نزلت : " ولا تنابزوا بالألقاب " .
وحديثه كثير الاضطراب : ويرد ذكره في الكنى إن شاء الله تعالى .
وقد قال ابن الكلبي : أبو جبيرة هو اسمه .
أخرجه أبو موسى .
قيس بن طخفة :