وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى عنه ابنه جعفر : أن النبي A كان إذا صلى المكتوبة وأراد أن يصلي بعدها تياسر فصلى عابدا له وأمر أصحابه أن يتياسروا ولا يتيامنوا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : هو كثير بن العباس المتقدم . والله أعلم .
كثير : .
كثير غير منسوب . روى الحسن بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه قال : قلت لكثير وكان من الصحابة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا وقال ابن منده : الحديث منكر .
باب الكاف والدال والراء .
كدن بن عبد : .
كدن بن عبد - ويقال : ابن عبيد - العتكي وقيل : العكي .
سكن فلسطين حديثه عند أولاده وقدم على النبي A وبايع .
روى عنه ابنه لفاف بن كدن قال : أتيت النبي A من اليمن فبايعته وأسلمت على يديه .
أخرجه الثلاثة .
كدير الضبي : .
كدير الضبي . قيل : هو كدير بن قتادة .
مختلف في صحبته سكن الكوفة . روى عنه أبو إسحاق السبيعي .
أنبأنا الخطيب أبو الفضل بن أبي نصر بإسناده عن أبي داود الطيالسي : حدثنا شعبة عن أبي إسحاق قال : سمعت كديرا الضبي - قال أبو إسحاق : سمعته منذ خمسين سنة - وقال شعبة : وسمعته أنا من أبي إسحاق منذ أربعين سنة - قال أبو داود : وسمعته أنا من شعبة منذ خمس أو ست وأربعين سنة - قال : " أتى رجل النبي A فقال : يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة . قال : " قل العدل وأعط الفضل " . فإن لم اطق ذلك قال : " فأطعم الطعام وأفش السلام " . قال : فإن لم أطق ذلك قال : " هل لك من إبل " قال : نعم . قال : " فانظر بعيرا منها وسقاء وانظر أهل بيت لا يشربون الماء إلا غبا فاسقهم إذا حضروا واكفهم إذا غابوا فلعله لا ينفق بعيرك ولا ينخرق سقاؤك حتى تجب لك الجنة " .
هذا حديث مشهور عن ابي اسحاق رواه عنه معمر والثوري وفطر بن خليفة ويزيد بن عطاء وغيرهم .
أخرجه الثلاثة وقال أبو عمر : حديث عند أكثرهم مرسل .
كرامة بن ثابت الأنصاري : .
كرامة بن ثابت الأنصاري شهد صفين مع علي . في صحبته نظر . ذكره ابن الكلبي فيمن شهد صفين من الصحابة .
أخرجه أبو عمر .
كردم بن سفيان : .
كردم بن سفيان الثقفي : روت عنه ابنته ميمونة وعبد الله بن عمرو بن العاص .
روى يزيد بن هارون عن عبد الله بن يزيد بن مقسم عن عمته سارى بنت مقسم عن ميمونة بنت كردم قالت : رأيت رسول الله A بمكة وهو على ناقة له وأنا مع أبي ومع رسول الله A درة كدرة الكتاب فسمعت الأعراب والناس يقولون : الطبطبية . الطبطبية . فدنا منه ابي فأخذ بقدمه فأقر له رسول الله A - قالت : فما نسيت طول إصبع قدمه السبابة على سائر أصابعه . قالت : فقال له : إني شهدت جيش عثران . قالت : فعرف رسول الله A ذلك الجيش . فقال طارق بن المرقع : من يعطني رمحا بثوابه الحديث . . وقد ذكرناه في طارق .
أنبأنا ابن أبي حبة عن عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا عبد الصمد حدثنا أبو الحويرث حفص من ولد عثمان بن أبي العاص حدثني عبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى بن كعب عن ميمونة بنت كردم عن أبيها كردم بن سفيان : أنه سأل رسول الله A عن نذر نذره في الجاهلية فقال له النبي A : " ألوثن أو لنصب " قال : لا ولكن لله . قال : " فأوف الله بما جعلت له " انحر " على بوانة به وأوف بنذرك " .
أخرجه الثلاثة .
كردم بن أبي السنابل : .
كردم بن أبي السنال وقيل : ابن أبي السائب الأنصاري .
له صحبة سكن المدينة ومخرج حديثه عن أهل الكوفة .
روى فروة بن أبي المغراء عن القاسم بن مالك المزني عن عبد الرحمن بن اسحاق عن أبيه عن كردم بن أبي السائب الأنصاري قال : خرجت مع أبي إلى المدينة في حاجة وذلك أول ما ذكر رسول الله A بمكة - قال : فآوانا المبيت إلى صاحب غنم فلما انتصف الليل جاء ذئب فأخذ حملا من الغنم فوثب الراعي فقال : يا عامر الوادي جارك ! .
فناداه مناد لا نراه يقول : يا سرحان أرسله . فأتى الحمل يشتد حتى دخل الغنم ولم تصبه كدمة وأنزل على رسول الله A : " وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا " أخرجه الثلاثة .
كردم بن قيس :